Beirut
16°
|
Homepage
‎وهاب ممنوعٌ في سوريا... يمكن للسفير السوري ان يرتاح
المحرر السياسي | الاثنين 10 كانون الأول 2018 - 1:00

تسبب تصريح للوزير وهاب بتزعزع العلاقة مع سوريا

صنف التصريح على انه مسيء للجيش السوري

تحدثت اوساط عن قرار بمنع دخول وهاب الى سوريا

اما مصدر سوري فاوضح ان لوهاب حق الزيارة لكن العلاقة مع دمشق تخضع للهندسة


"ليبانون ديبايت" - المحرر السياسي
 
‏‎طالت غيبة وئام وهّاب عن سوريا. الوزير السابق الذي تأخذُ "غزوة الجاهلية" كل وقته اليوم، لا يمكنهُ أن يغادر الشّام، ولكن، شاءت الظروف أن تبعده عنها ولو إلى حين، فالذي كان قائماً مع دمشق تعرّضَ إلى خدش كبير تحتاج مداواته الى فترة زمنية!
 
‏‎وأخيراً قد آنَ للسفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي أن يرتاح. فالإبتسامات الموزّعة بينه وبين وهّاب خلال زيارة التّعزية إلى دارةِ الجاهلية المنقطع عنها منذ أعوام، لا تُخفي حقيقة أن "علي" لم يكن على "وئام" بل أنهُ اشتغل على خطِ الحَد من علاقات رئيس حزب التوحيد في سوريا. وئام وهاب لم يعُد مقبولاً وجوده في الشّام راهناً إلى أن تجري معالجة ذيول قضية ناتجة عن تصريحات غير مدروسة أقحمَ نفسهُ فيها.
 

‏‎يعتقدُ مصدر سوري أن "كلمة منع كبيرة شوي.. الأصح هندسة العلاقة"، لماذا؟ "ثمّة قرار اتخذَ لدى المستوى السّياسي في دمشق بالتخفيف من العلاقة مع وهاب، دون أن يعني ذلك قطعها أو منع دخوله الشام، فاسمه ليس معمماً على النافذات الحدودية ويستطيعُ أن يدخل مثله مثل أي مواطن عربي عادي". يعني هذا الكلام أن الإمتيازات التي حظي بها وهاب في سوريا جرى تقليمها، وهذا ما يكشفُ سر إحتجاب وهاب عن زيارة الشام منذُ مُدّة.
 
‏‎على فتراتٍ متعاقبة، توالت تراكمات سلبية في دمشق ناتجة عن تصرفات ومواقف أدلى بها أو مارسها وهاب بحق السّفير السوري في بيروت لم تكن جيدة على الإطلاق كنتيجة لـ "سوء تفاهم أو تقدير" حدث بين الجانبين، بل بلغت الأمور مستوى حملات خاضعها وهاب على السّفير السوري الذي لم يترك كلمة قاسية إلا وقالها بحقه.
 
‏‎ورغم شدّة انتقاداته، حافظ وهاب على علاقة جيدة جداً مع دمشق على قاعدة فصل المسارات، خارج العبور من بوابة السفير السوري، الذي كان يثيرهُ كثيراً أن يرى وهاب يهاجمهُ في بيروت ثم تقوم قيادته بإستقباله في دمشق إستقبال الفاتحين. وهاب دائماً ما كان يتهمُ السفير علي بأنه يحاول منعه من زيارة دمشق، لكنه كان على المقلب الآخر يفاخر بقدرته على دخولِ بوابات الشّام من دونِ مِنّة من أحد.
 
‏‎هذه القاعدة تبدّلت قبل فترة قصيرة، من جرّاء تصريح "غير مدروس" أقحمَ وهاب نفسه به. وعلى إحدى الشاشات وخلال مقابلة تلفزيونية، ادّعى وهاب أن "مجموعات مسلحة تابعة له شاركت بعملية تحرير المختطفين الدروز من السويداء، وإنها حظيت بغطاءٍ ناري من الجيش السوري". في هذه اللحظة كان وهاب يناقضُ التصريحات الرسمية السّورية التي تحدّثت عن الدور الوحيد للجيش السوري في عمليةِ التحرير، وكانت في نفس الوقت تخوضُ معارك ضد تشويه الدور السوري في عملية التحرير.
 
‏‎لم يبلع السوريون كلام وهاب، كيف لا وفي الشام خطّين أحمرين، الرّئيس والجيش، ووهاب أقحم نفسه في موقفٍ مثّل أذى معنوياً للجيش. معلومات "ليبانون ديبايت" تشيرُ إلى حصول تواصل فوري مع وهاب لمعرفة أسباب حديثه. طبعاً كان هناك تأكيد أن "لا مجموعات لوهاب" شاركت في عمليةِ التّحرير، فمن أين أتى رئيس تيّار التوحيد بهذا الكلام المضرّ؟

‏‎يتردّدُ أن ذلك الإتصال كان عاصفاً، فلم يكن مقبولاً من القيادةِ السورية نسف قدرات الجيش، وكذلك لم يكن من وهاب قبول إتهامه بضرب تلك القدرات، فانقطع الإتصال على تباينٍ كان بنتيجته أن أحجم وهاب عن زيارة الشام، أما معلومات "ليبانون ديبايت" فتشيرُ إلى قرار متخذ من القيادة السورية بـ "هندسة العلاقة بوهاب على نحوٍ يختلف جذرياً عن السّابق".
 
‏‎ما يدلُ إلى تأكيدِ المعلومات عدّة عوامل. فمثلاً، غاب وهاب عن زيارة الشّام منذُ أسابيع طويلة، علماً أنه كان يمرُ إلى دمشق أقله مرّة كل شهر. إشارة أخرى، أنه وخلال إحتفالات القضاء على المجموعةِ الداعشية المسؤولة عن اختطاف المواطنين السوريين الدروز، غاب وهاب بشكل لافت مقابل ظهور واضح لخصمه القديم في الطّائفة، رئيس الحزب الديمقراطي اللُّبناني طلال ارسلان الذي كان له تهنئة خاصّة للقيادة السورية.
 
‏‎هناكَ مَن في سوريا يطرحُ نظرية تقومُ على رفضِ التّقوقع ضمن الطوائف، أو تسليح مجموعات طائفيّة كي لا يتكرّرُ شبح لُبنان في سوريا، وهذا ينسحبُ على وهّاب الذي طالما جاهرَ بأن له مجموعات "مسلّحة" تشاركُ في حماية القرى الدرزية. فهل قضى إنهاء الحرب في سوريا بإنتفاء أدوار وهاب "العسكرية" هناك؟
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر