Beirut
16°
|
Homepage
سعد: الازمة السياسية اليوم هي ازمة نظام عميقة وليست ازمة عابرة
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الاحد 16 كانون الأول 2018 - 12:09

نظم الاتحاد الوطني لنقابة العمال والمستخدمين والحزب الشيوعي اللبناني تظاهرة عند الحادية عشرة قبل ظهر اليوم من امام مصرف لبنان حيث رفعوا الاعلام اللبنانية ولافتات تطالب بمحاكمة السلطة السياسية الفاسدة، وشعارات: "الاحزاب والسياسيون وجهان لعملة واحدة"، "لا للدولة الفاشلة"، "كفى خطابات مذهبية"، ولاعادة النظر بحكم الدولة المنهوبة والفاسدة.

شارك في التظاهرة حشد غفير من المواطنين وممثلو النقابات والاتحادات وممثلو القوى الحزبية واغاني واناشيد وطنية وثورية، حيث من المقرر ان تتجه التظاهرة إلى ساحة رياض الصلح وسط حضور كثيف للقوى الأمنية ومكافحة الشغب.

وتوجه النائب ​أسامة سعد​ في كلمة خلال تحرك للحزب الشيوعي اللبناني في ​رياض الصلح​، الى المعتصمين بالقول: "جئتم تلبية لنداء الشعب والوطن لا لاجل زعيم، ورفضا للطائفية والاستغلال، وانتم تتشكلون من كل اطياف المجتمع" مشددا على "اننا نعاني في لبنان من نظام الزبائنية والمحاصصات الطائفية وهو نظام عاجز عن مواجهة الاخطار المحدقة بلبنان وعن حل المشاكل الاقتصادية الناتجة عن نظام الاحتكارات والمضاربات"، لافتا "الى ان الشهداء استشهدوا من اجل الحرية والعدالة الاجتماعية واقامة سلطة وطنية فوق ارضهم ولكن واقعنا يشير الى ان سلطة ​المحاصصة​ المذهبية تمارس القهر الاجتماعي الذي يطال غالبية الشعب، وهي عاجزة وفاشلة عن ادارة ملفات الدولة، بعد كل التضحيات التي قدمها شعبنا، هي سلطة اسقطت البلد حصانته الوطنية ووحدته الوطنية واضعفت قدرة لبنان على مواجهة التحديات والمخاطر".


وأكّد سعد :"ان الازمة السياسية اليوم هي ازمة نظام عميقة وليست ازمة عابرة سياسية، فوضعنا السياسي مهترئ متعفن يقوم على الفيتوهات وقد تحول نظامنا الى كونفدرالية طائفية داخل السلطة، فهذه القوى تشكل تهديدا لوحدة الدولة التي باتت مرتعا للزبائنية و​الفساد​، فحياة اللبنانيين في قبضة هذه القوى الفاسدة" وسأل: "اين قوى الوطنية التغييرية واين الشباب في مواجهة الواقع المذري وبناء مستقبل يلبي طموحاته"، محذرا المسؤولين من "ان التمرد الشعبي بات قريبا لواقع لم يعد يحتمل".

ودعا "الحركة الشعبية الى استعادة دورها وحيويتها وتأثيرها، والاهم تغيير الواقع الاقتصادي والاجتماعي، الذي بلغ مداه فيما السلطة السياسية مصرة على الاستمرار في سياسات ​البنك الدولي​ منذ الطائف حتى اليوم،" وأعلن سعد ان "باقون في الشارع من اجل تحصيل الحقوق في الرعاية الصحية والتعليم وفرص العمل وحق الشباب في السكن وفي مستوى معيشي لائق وبعدالة اجتماعية وضريبية وضمانات اجتماعية وضمان السشيخوخة وفي ​الكهرباء​ والماء وفي بيئة سليمة ، كما من حقه ان يملك ادارة شفافة غير فاسدة"، مشدداً على أن "استمرار الفراغ الحكومي يؤدي الى مضاعفة الازمات ونطالب ب​تشكيل الحكومة​ اليوم قبل الغد، كما نطالب المرجعيات بتحمل مسؤولياتها في هذا المجال".

بدوره، أكد الأمين العام للحزب الشيوعي ​حنا غريب​ خلال تحرك في ​رياض الصلح​ ، متوجها للمسؤولين أنه "سنواجهكم ونحملكم تبعة الانهيار الذي وصلنا إليه، هناك مساران لا ثالث بينهما إما ان ينهار ​الاقتصاد​ على رؤوسنا أو أن ينهار على رؤوسهم فتعالوا ندعه يسقط على رؤوسهم فعلى المسؤولين أن يدفعوا الثمن".

وشدد على ان "هذه التظاهرة هي باب الدخول إلى بناء حركة شعبية ديمقراطية اليوم أكثر من أي يوم مضى، تعالوا نقول لهم بالفم الملآن ان ​الدين العام​ سرقة موصوفة موجودة في جيابكم أيها التحالف السلطوي المالي". وأضاف "ليس عدلا ان يستمر الفقراء بدفع 70 بالمئة من قيمة الدين العام وحيتان المال لا تدفع سوى 30 بالمئة".

وأكد انه "لن نستكين عند هذه الخطوة، بل هي خطوة أولى في سياق تحرك متصاعد وتدريجي"، وقال: "سنتجه لمزيد من التصعيد وصولا إلى العصيان المدني وليتحمل المسؤولون مسؤولتهم".

وتوجه إلى اللبنانيين بالقول: "اخرجوا من متاريس الطائفية والمذهبية واذهبوا إلى رحاب الوطنية وانزلوا إلى الشارع في كل المناطق".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
تطورات صادمة في ملف "التيكتوكرز"... وتوقيفات جديدة! 9 ماذا وراء الإنخفاض "اللافت" في أسعار المحروقات؟! 5 باسيل شخصياً وراء احالة الان عون الى مجلس الحكماء… والسبب صادم 1
إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 10 إستبدال الشباب اللبناني بالشباب السوري.. فضيحة الهجرة الموسمية! 6 المعركة "الأشرس" بدأت: كمائن الموت تجهز للجيش الإسرائيلي.. والحزب يستعد لـ"التصعيد"! 2
"مش كل مرّة بتسلم الجرّة"... حادثة لا يمكن الإستخفاف بها! 11 بلبلةٌ لا مثيل لها في صفوف الموظفين... وإجتماع "عاجل"! 7 تسريب محادثة بين نبيه بري ومسؤول أميركي كبير... شيعة أميركا: لبيك يا بايدن ولكن! 3
"هزة قوية"... راصد الزلازل الهولندي يُثير الجدل من جديد! 12 خوف مسيحي… قلق شيعي وارتياح سني 8 جريمة قتل زينب معتوق: معلومات أمنية تكشف للمرة الأولى وقطبة مخفية إلى العلن! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر