Beirut
14°
|
Homepage
الشعار يكشف لـ "ليبانون ديبايت" موقف الحريري من الزواج المدني
علاء الخوري | الاثنين 18 شباط 2019

"ليبانون ديبايت" – علاء الخوري

زوبعة من ردود الفعل أثارها تصريح الوزيرة ريا الحسن بشأن الزواج المدني والعمل على تطبيقه في لبنان.

لم يتوقع "رجال الدين" من ابنة طرابلس والشمال هذا الطرح المتقدم في مجتمع لا يزال رجال الدين يعملون على رسم الخطوط الحمراء فيه، عند كل استحقاق يلامسهم، فيعمدون الى رفع سقف المواجهة بوجه أي مصطلح "مدني علماني".


ريا الحسن قالت ما يردده الجميع تحت الطاولة حتى الرئيس سعد الحريري كان صرح بمسألة الزواج المدني قبل أن يتراجع تحت ضغط "رجال الدين"، فالمسألة معقدة في المجتمع اللبناني الذي لم يصل الى مرحلة يمكن للنسيج الوطني تقبل هذه الفكرة.

يتلقف مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار كلام الوزيرة الحسن ويقول انه "سبق لسان"، فهي لم تستوعب معنى الزواج المدني في بُعده الاسلامي والديني، وبرأي الشيخ الشعار تؤدي هذه الخطوة في حال أُقرت الى تغيير الاحكام الشرعية التي جاء بها "القرآن الكريم" ويلتزم بها المسلمون.

ويرى الشعار أن الزواج المدني هو مخالفة للشريعة ولا أحد في لبنان يجرؤ عليه وخصوصا من أبناء الطوائف الاسلامية والمسيحية، فالأولوية بحسب الشيخ هي المحافظة على الشعائر وخصوصيات الطوائف والمذاهب الدينية.

واذ استغرب صدور هذا الكلام عن وزيرة تعود الى بيت مسلم معروف في طرابلس والشمال، قال الشعار:" لو أدركت الوزيرة الحسن خطورة الامر لما نطقت به".

الشعار يعود بالذاكرة أيضا الى تصريح للرئيس سعد الحريري في وقت سابق حين كان باريس حيث تحدث عن الزواج المدني مشيرا الى انه "سبق لسان" أيضا، مشيرا الى ان الحريري أبلغه شخصياً بأنه لن يوافق على الزواج المدني، وفي حال طُرح سيبقى في الدرج لأنه مخالف للانتماء الاسلامي ولا يتجرأ عليه أي مسلم.
إقرأ المزيد
"زمطت" ديما !
الاكثر قراءة
وهاب يستنكر الإعتداء على السعودية 9 هجمات سريلانكا.. ترمب يرتكب "خطأً كارثيا" جديدا 5 بالفيديو: إشكال خلال قداس داخل كنيسة في زغرتا 1
جعجع من بكركي: الأوضاع صعبة 10 بالصور: تضرر طائرة كويتية خلال هبوطها في المطار 6 بالفيديو: اللحظات الأولى لتفجير كنيسة بسريلانكا 2
المستقبل: لن نرد على كلام عون والوقت للعمل 11 سعيد يعلّق على وفاة وزير داخلية الحوثيين في لبنان! 7 "لعنة" تخفي الوديعة قطر! 3
"زمطت" ديما ! 12 في عيد الفصح... هذا ما نشره جعجع! 8 بالفيديو والصور: 159 قتيلاً بتفجيرات تستهدف كنائس في سيريلانكا 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر