بعد صدور الحكم بـ"سجنه"... التعليق الأوّل لمراسل "الجديد"
Beirut
17°
|
Homepage
بعد صدور الحكم بـ"سجنه"... التعليق الأوّل لمراسل "الجديد"
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الخميس 07 آذار 2019

أصدرت المحكمة العسكريّة اليوم الخميس، حكماً غيابيّاً قضى بسجن مراسل قناة الجديد آدم شمس الدين 3 أشهر، بسبب منشورٍ كتبه على حسابه عبر "فايسبوك" ينتقد فيه جهاز أمن الدولة.

وفي تعليقه الأوّل على الحكم، اعتبر شمس الدين في اتصال مع "ليبانون ديبايت"، أنّ "هناك إصراراً ونهجاً يعمد أمن الدولة الى اتباعه، بهدف منع توجيه أيّ كلمة تنتقد عمل الجهاز".

وأكّد أنّ "الخطوة القانونيّة الأولى التي سوف يسير بها تتمثّل في تقديم اعتراض على الحكم الصادر، علماً أنّ القضيّة لا تعنيه شخصيّاً، بمعنى أنّ المعركة الكبرى تتمثّل في حماية حريّة الرأي والتعبير، وحصر صلاحيّة النظر بهكذا دعاوى ولاسيّما المرتبطة بالإعلاميين أو بالمدنيين تحت عنوان القدح والذم نتيجة اراء منشورة سواء "اعلاميّاً" أم "اجتماعيّاً" بمحكمة المطبوعات فقط".


واستغرب شمس الدين، صدور الحكم اليوم عن المحكمة العسكريّة، على اعتبار أنّه اعترض في وقت سابق على آلية التبليغ عن طريق وكيله القانونيّ، وكان من المفترض تأجيل الجلسة.

وأوضح مراسل "الجديد"، أنّ "الحكم مرتبط بالمنشور الذي كتبه بتاريج 30 تشرين الأوّل الماضي، بشأن فضيحة توقيف شبكة الآيدز، إذ وجّهت انتقاداً لجهاز أمن الدول حول طريقة تعامله مع موقوف مصاب بمرض وكأنه مجرم وقاتل، قبل أن تتطوّر القضيّة وتصبح مرتبطة بتوقيف شبكة ارهابيّة في محاولة لترويج هذا الإنجاز بعد التشويه الذي طاوله في ملفّ الممثّل المسرحي زياد عيتاني".

وبدوره علق وزير الاعلام جمال الجراح على الاستدعاء، قائلاً: "نحن مع حرية الاعلام وصيانتها إلا أننا ضد التجني".

وفي السياق، غرد رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل على حسابه عبر تويتر، قائلاً: "مرفوض استمرار استدعاء المواطنين والاعلاميين المعارضين وتوقيفهم عند الاجهزة الأمنية والقضائية بسبب آرائهم وكتاباتهم على "التواصل الاجتماعي" بينما يخالف أركان التسوية وأنصارهم القانون بلا مساءلة. الجنوح نحو #الدولة_البوليسية الذي حذرنا منه منذ ٣ سنوات اصبح واقعا لا يجوز السكوت عنه".


الاكثر قراءة
جرثومة "الايشيريشيا كولي" تنتشر في مياه هاتين المنطقتين 9 «سلّة» نصرالله وبرّي 5 ابرز موقوف في "الفساد القضائي" يفجر مفاجأة: سأجر نصف العدلية معي 1
بعد الـ40 ألف دولار.. مكافأة مدى الحياة لـ"فتى البيضة" 10 سبب وفاة الطفل مارفن... ماذا عن تقرير المستشفى؟ 6 مستشار رئاسي يجمع 40 ضابطاً 2
جنبلاط لن يتراجع 11 عائلة الطفل مارفين توضح 7 بالصور: فقدت السيطرة على سيارتها واستقرت في محلات "هزيمة" 3
بالفيديو والصور: إصابات بإطلاق نار في أوتريخت الهولندية 12 عزيز يكشف: قروض لسياسيّين... و"ما ردوهن" 8 بالفيديو: رسالة قاسية من كرامي وهجوم على الحريري 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر