Beirut
16°
|
Homepage
«قجّة حزب الله» تُزعج السفارة
عبدالله قمح | السبت 30 آذار 2019 - 0:00

ليبانون ديبايت - عبدالله قمح

يَمضي حزب الله في ترشيدِ نفقاته الداخليّة وعصرها كأحد عوامل المواجهة التي تَرتبَ عليه خوضها ضدَ رُزم العقوبات الأميركيّة، لا بل أنّ ثقافة المقاومة لدى الحزب دائماً ما تأخذُ من المِحن عُصارات تنفع في بناءِ هيكليّات المواجهة وتحويل الهجمات إلى مواضع استثمار.

قبلَ أسابيع قليلة نمى أثرٌ بالغ لدى البيئة المؤيّدة للمقاومة، نتحدث هنا عن غير بيئة حزب الله الخاصّة والحديث يدور عن بيئات أخرى من مذاهب وطوائف غير شيعيّة، بعد إعلان السيّد حسن نصرالله «التعبئة الماليّة» وعودة ثقافة «التبرّعات الماليّة» التي اشتُهرت بها تلك البيئات على مرّ زمن الإحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان على وجه الخصوص.


ليسَ سرّاً أنّ «هيئة دعم المقاومة الإسلاميّة»، جنت بعد هذا الإعلان أكثر من ٧ ملايين دولار أميركي وفقَ معلومات خاصّة بـ«ليبانون ديبايت»، أتت عبارة عن تبرّعات «كاش» وردت إليها من قبل متموّلين يؤيّدون المقاومة، وأشخاص عاديين من أبناء البيئة، ما كان له أثرٌ إيجابي في نفوس الهيئة، كما «السيّد» صاحب الإعلان.

حتّى أنّ هيئات في المجتمع المدني «الشيعي»، أي تلك القريبة من حزب الله، ناشطة في مجال دعم المقاومة ثقافيّاً واجتماعيّاً، بل إنّها بدأت الزود في مجال التبرّعات كنوعٍ من أنواع المواجهة، وقد امتازت الفترة التي أعقبت «إعلان نصرالله»، بالدعوة إلى أكثرِ من لقاء احتفالي تخلّله تقديم دعم مادي للمقاومة، وهذا كان يدوّن في الدعوات تلك.

ولعلَّ أكثر النماذج التي تدل إلى مدى تلبية «بيئة المقاومة» لنداءات أركانها، هي إعادة الاعتبار إلى «قجّة المقاومة» التي تمكّنت وعلى فترات طويلة من دخول البيوت كضيفٍ مميز وضعها في مصاف أفراد تلك العائلات.

وبالفعل، رصدت «آنتينات» هيئة دعم المقاومة، اهتماماً بالغاً بموضوع «القِجج» من خلال زيادة الطلب عليها، سواءٌ عبر المواطنين الراغبين في وضعها في قلبِ منازلهم، أو المؤسّسات التجاريّة التي عرضت وضع القجج في صالوناتها كنوعٍ من أنواع الدعم.

حتّى أنّ «طفرة الإهتمام بالقِجج» جرت معاينتها من حجم الأموال التي تدفّقت إلى خزائن «الهيئة» خلال الشهر الحالي، بحيثُ ترصد مؤشّرات هيئة الدعم ارتفاعاً ملحوظاً في حجم الأموال التي تُوضع في «القجج» ويتم إستخراجها منها بعد ذلك، والتي تبين الأرقام مقدار إرتفاعها مقارنةً مثلاً بالشهر الذي سبقَ دعوة نصرالله العلنيّة.

لقد مثّلت هذه الحالة دليلاً إضافيّاً على مدى تماهي بيئة المقاومة مع إحتياجات الجسم العسكري والتنظيمي، وعلى طرفِ نقيض، مثّلت هذه الحالة «نقزة» لدى الدّوائر الأميركيّة، تجلّت بالإهتمام البالغ الذي خصّصته السّفارة في عوكر، التي وبحسب تقاطع معلومات، وضعت «قِجج حزب الله» على درجةٍ عالية من الإهتمام، وهذا يشملُ الجهات التي تُساهم في رفدِ الدّعم من خلال الهيئة.

ويبدو أنّ السّفارة مهتمة بشكل بالغ في دراسة أشكال الدعم المالي الذي يتلقاهُ الحزب، سواء من خلال هيئة الدعم، أو جهات أخرى أو أشخاصاً وضعوا إمكاناتهم في سبيلِ تأمين إحتياجات المقاومة، وهو ما يجعلُ التحدّي بالنسبة إلى حزب الله مضاعفاً.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر