Beirut
16°
|
Homepage
جنبلاط وجعجع في الحديقة
روني الفا | الاربعاء 19 حزيران 2019 - 11:05

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

ماذا لو أقدمت القوات ومعها الحزب التقدمي الإشتراكي على الإستقالة من حكومة العهد الأولى؟ هل ستعاني الحكومة من فقدان الميثاقية؟ السؤال ليس من قبيل التنجيم. مفردات الثنائي جيم جيم لا لُبْس فيها. أكثر من " سَنكَفَة " وأقلّ من متراس.

الواضح أن مواقف معراب والمختارة ليست بِحاجةٍ إلى إعراب. الحقل المعجمي محروث بدقة. كلام المرجعيّتَين يرقى إلى قرب إنجاز معاملات طلاق. مسببات الخطوة المُحتملة متوافرة وبفظاظة. ليس فقط التعيينات بعد إتفاق معراب عند المسيحيين. ليس فقط إستفزازات تشكيل حكومة العهد الأولى عند الدروز.


والأهم بروز مفردات مستجدّة على الطائف أطاحت بجاذبية الدويكا والترويكا. مصطلح التسوية. القِوى مُستَفَزَّة. لا يتطلّب إيقاظها سوى كبسة زرّ. تشعر هذه القوى أنها تلعب في حديقَة بيت الدولة. لا يُسمح لها بالإقتراب من بوابة بيت التسوية. ممنوع عليها حتى قرع الجرس. تُعطيها التسوية طابة كاوتشوك مستعملة. الإقطاع المُستَجِدُّ كما يوصف لا يريدها في الصالون ولا على المائدة. التسوية تحب الحميمية. تعمل والستائر مسدلة.

في أفضل الأحوال يفتح النادل للقوى السياسية ويطلب منها الإنتظار في ردهةٍ مخصصة للأثاث القديم. سيكون اختصاص هذه القوى طلب المواعيد والإنتظار. الإستقبال يكون على قاعدة "الفضاوة". القوى السياسية على وشك الخروج من الحديقة. هجران البيت. تشعر أنها مطرودة. هذا أسوأ ما يمكن أن يحصل في نظام يتدثّر الدين ولا يعرف الله. في كل مناسبة يُكتَبُ علينا أن نتذكّر أننا حقيبة ديناميت يمكن أن تنفجر في أي لحظة. رمّانة بشظايا ومسامير. النظام الطائفي له أربابه.

مستحيلٌ إقلاق راحته من دون تفجيره. بِحاجةٍ إلى قالب حلوى رافخ وجاهز للسكين. ما يحدث اليوم هو تشويه المشوّه. حَلَوَنجي واحِد يخبزُ ويعجنُ ويقصّ ويأكل ويشبع. المسيحيون أولاً. هم المسرحُ والمسرحية. البطولة واحدة ووحيدة. نموذج رفيق علي أحمد إنما بالسياسة. الدروز ثانياً. والبقية تأتي.

أكثر ما يُخيفنا اليوم من يريد استرداد حقوقنا الطائفية. من يريد فتح أفواهنا وإطعامنا قطعة من قالب حلوى لا نحبه. لبنان ليس سمفونية. لا يُدارُ بمايسترو. للنظام الطائفي أربابه. إذا كنا مرغمين على ابتلاعه للبلعوم قسراً فليكن بتعاون حاملي السكين. غالباً ما نرى في مناسبات قطع الحلوى أيادٍ كثيرة على سكينٍ واحد. فليكن. إقطعونا يا سادة. ولكن بالتعاون والتضافر. إقطعونا ولكن لا تفجّروا البلد.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 1
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب! 10 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 6 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 2
غليان داخل الرضوان واسرائيليات يتجولن في لبنان... حسين مرتضى يكشف خطة الحزب! 11 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 7 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر