Beirut
16°
|
Homepage
الجميل يلطّش "التيار"... وابو فاعور ينتقد بو صعب
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الاثنين 08 تموز 2019 - 13:03

لفت وزير الصناعة وائل ابو فاعور بعد زيارة رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل في الصيفي، الى ان "الكتائب من الاحزاب المؤسسة للمصالحة في الجبل، وكان هناك توافق على ان هذه المصالحة راسخة وثابتة ومتجذرة".

وذكر ان "هناك تأكيد مشترك بيننا والكتائب على ان المصالحة راسخة ومتجذرة ولا يمكن ان تنال منها الحسابات القصيرة المدى والشخصية بخطاب الكراهية".

واشار الى ان "كلام البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي يعبر عنا جميعاً، خصوصاً في قوله نريد خطابًا سياسياً يسير بنا الى الامام ولا يعود بنا الى الوراء".


وقال ابو فاعور: "إذا خرج البعض من مصالحة الجبل لمصالح شخصية، فإن جماهير التيار الوطني الحر ووجدانه لم يخرجوا منها".

واعتبر ان "هناك تعطيل متعمد لجلسات مجلس النواب، ويبدو أن منطق سيدة النجاة ما زال يتحكّم بعقول البعض. ومن يتحمل مسؤولية التعطيل وكل الارتدادات على البلاد هو من يعطل جلسة مجلس الوزراء".

واكد ان "الصراع الحالي ليس طائفياً ولا مذهبياً، الصراع هو وطني بين اهل الوحدة ومن يريد الطعن بها ومن يريد المصالحة اكثر من منبت سياسي وطائفي، وبالتالي المواجهة هي مواجهة سياسية نخوضها مع شركاء المصالحة والوحدة".

واعتبر ان "أداء وزير الدفاع الياس بو صعب منحاز ومتهوّر، ولا يمكنه أن يعلن أن هناك كمينًا ويتجاوز الأجهزة الأمنية من دون أدنى مسؤولية ولا يجوز أن يترك عمله والقرار 1701 ويجول بصفته مرافق مع وزير ثان".

من جهته، قال الجميل: "هناك فريق واحد انتصر بالتسوية وفرض شروطه وما يحصل اليوم هو ترجمة هذا الامر من خلال الانتخابات حتى تشكيل الحكومة وفي كل استحقاق سياسي، والمطلوب اليوم فرض معادلة جديدة".

واضاف: "للاسف هناك من يريد العمل بمنطق بناء دولة وآخرون يريدون منطق الحرب والتوتر".

وتمنى الجميل "ان يكون هناك رقي بالتعاطي دون استذكار لغة الحرب والتعبير عن الموقف والرأي بطريقة حضارية لا باستعمال لغات من الماضي".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
إعلان "دولة الجليل"... مقرب من حزب الله لـ"الإنفصاليين": سلاحكم علينا! 9 "مراهقون داخل غرف جنسية"... الخطر الأكبر ليس "تيك توك"! 5 مسرح جريمة في الأشرفية: دماء متناثرة وسيناريوهات متضاربة… جهود أمنية لفكّ اللغز! 1
نزيف النزوح مستمر...ومدينة لبنانية تواجه الخطر! 10 لعبة خطيرة تفضح مقابر جماعية... خبير عسكري يتحدّث عن سيناريو إجتياح لبنان والمصير الأسود المحتوم! 6 "لتهريب السوريين الى لبنان"... القبض على عصابة في جبيل! 2
"إطلاق ناريّ في بطنها"... مقتل مراهقة بِإشكال في عكّار! 11 أكبر مهربي البشر في أوروبا... تعرفوا على "العقرب"! 7 نازك تفرط بإرث الشهيد رفيق الحريري 3
"دعاة الشذوذ الخلقي"... تحذيرٌ من مفتي سني الى الدولة اللبنانية! 12 "أصدقاء اسرائيل في لبنان" يطلقون حملة مشبوهة... وتذكير لـ "أمير معراب" بحادثة أليمة: عيد حساباتك! 8 "سمومٌ قاتلة"... أبو فاعور يكشف عن فضيحة زراعية إجرامية! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر