Beirut
16°
|
Homepage
حنكش: لن أشهد زوراً.. إنه تقشف على السكين
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الاربعاء 17 تموز 2019 - 21:21

اعتبر النائب الياس حنكش، في كلمة له خلال الجلسة المسائية لمناقشة الموازنة، أنّ "الموازنة فاقدة للرؤية الاقتصادية، وكل ما وعدت به الحكومة تقوم اليوم بعكسه".

وسأل:"لقد وعدت بخطط لمكافحة الفساد واصلاحات فأين اصبحت؟".

وتوجه الى السلطة بالقول:"إما غيروا الطريقة او تغيروا انتم.. غيروا نهجكم او تغيروا".


وقال:"انها موازنة مخالفة للدستور ولقانون المحاسبة العمومية وللنظام الداخلي لمجلس النواب، بالنسبة إلى قطع الحساب، ثمة مخالفة وكنا ننتظر جلسة الحكومة ومن ثم وعدونا بستة أشهر ولماذا نصدقكم هذه المرة؟". أضاف:"اذا كنا نحن كنواب لا نحترم القوانين والاصول فلماذا نطلب من المواطن الالتزام بالنظام والقانون؟".

ورأى حنكش "انه تقشف على السكين، وتوقعات 2018 لم نصب اي شيء منها، والارقام المطروحة خرافات، والمجتمع الدولي لا يثق لا بالحكومة ولا بأرقامها. تتوقعون ان يكون النمو 1.2 فيما حاكم مصرف لبنان يقول اليوم ان النمو صفر، ويجب ان تتحملوا مسؤولية ارقامكم الخاطئة".

ولاحظ حنكش، ان "التقشف وصل الى المؤسسة التي يثق بها كل اللبنانيين، اي المؤسسة العسكرية"، مضيفا:"لقد تخطيتم خط الجيش اللبناني الاحمر، فلمصلحة من تطويق الجيش والحد من معنوياته؟".

واشار الى ان "حكومة الى العمل معطلة وتخترع اسبابا كيلا تجتمع"، مضيفا: "وعدتم الناس بالاصلاح فما الاصلاح الذي حققتموه؟ فقد طوقتم القضاة كما وان لا اصلاح اذا تقشتم في الاجهزة الرقابية، فهل يمكننا ان نرى اصلاحا في مرفأ بيروت الامر الكفيل بتخفيف العجز؟".

وشدد على ان "الاصلاح يجب ان يكون من خلال الحد في التهرب الضريبي والجمركي"، وقال:"لا نعلم ما حل بالوظائف الوهمية، والتقشف لا يكون بضرب معنويات الجيش، واستقلالية القضاء، انما في تخفيف الوفود والسفرات. وهل من الضروري ان يتحرك اسطول عندما يريد الوزير ان يتحرك؟".

وختم:"على عكس الانفصام الذي رأيناه في الايام الماضية، وبصفتي ممثلا عن الشعب ارفض الموازنة ومخالفة الدستور، وان أكون شاهدا زور على افلاس لبنان، وأدعو الى صحوة ضمير رأفة بما تبقى من مؤسسات".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 9 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 5 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 1
بالفيديو: محامية تتعرّض للضرب على يد زوج موكلتها 10 200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب! 6 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 2
"حزب الله" يكشف حقيقة مقتل نصف قادته في الجنوب 11 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 7 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 3
أحزمة نار وتدمير بلدات... تطور جهنمي في الجنوب اللبناني! 12 "نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 8 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر