Beirut
31°
|
Homepage
الى رامي سلمان وسامر أبو فرَّاج مع حزني
روني الفا | المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 12 آب 2019

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

أما وقد تمت المصالحة أو كادت. يسأل رامي سلمان وسامر أبو فرَّاج عن سبب موتهما. سؤال غير مسموع. يفصلهُ عن الآذان متران نزولاً في عتمة التراب. سؤال عن دولة غير متعقلة ورصاص غير طائش.

ضريحان يبكيان على دولة. يدعوانها الى دفن غير لائق لمآثرها. أكبر حزب في لبنان حزب الشهداء. مئتا ألف منتسب والأشبال تتزاحم على بطاقة.


وحده حزب الشهداء غير ممثل في البرلمان. غير مشارك في حكومات الوحدة الوطنية والسلم الأهلي. شهيدان تعرّضا لكَمين لم يحك عنه أحد. كمين نصبته دولة أشبَه بخدعة دستورية . نظام يتغذّى من الأضرِحة ويحصّل لقمة عيشه من كار الرقص على المقابر. سياسة تقتات من الجثامين. نظام سياسي يعمل على الوقود البشرية والقرابين. ما أن نتركه من دون أضاحي يجوع. امام ندرة الضحايا يندب حظّه قبل أن يندب ضحاياه.

رامي وسامر أبرز وسيطين للجمهورية الضّالة. لهما يعود الفضل الأول في انعقاد مجلس الوزراء. على جدول أعماله بروتوكول المصالحة. قليلاً وتهجم الكاميرات لالتقاط أفضل صورة للمصافحة التاريخية. شكل المحكمة الناظرة في استشهادهما لن يكون مهماً. المهم أنها ستُصدِرُ حكماً بحبر دمهما.

نظام قائم على التعبئة. يتغذّى من خبز الحقد. يشرب من نبيذ القبائل. قبرشمون بلدة متنقلة. موزّعة على كل المحافظات بالتساوي. رامي وسامر شهيدان بأسماء كثيرة. مثل بيت كمال الصليبي الوَطَن بمنازل كثيرة.

كان بودّ رامي وسامر أن يُنجِبا. أن يشيخا وسط ضحكات أحفادهما. لبنان دولة من دون أحفاد. مخصيّة بالولادة. عاجزة عن إنجاب أي مستقبل. محزن ميزان التبادل التجاري بالشهداء. نقد نادر يبيعه دراكولا ويشتريه الضحايا.

مع أول أزمة جديدة سيتلهّى الآلهة بمأدبة أخرى. سيتحوّل رامي وسامر بسرعة قياسية إلى شهيدين سابقين. شهيدان برتبة مُواطِن صالح. البلد سيسير بشكل طبيعي. أسرع خدمة يمكن الحصول عليها في لبنان هي خدمة التأبين. وحدها مجانية. توزيع شهادات تكريم على صفيحة رخام. بالطبع ستُزارُ مقبرتا رامي وسامر كلما دعت الحاجة. كلما دعت التعبئة. العناوين جاهزة. كليشيهات من النيل الى الفرات كل عنوان بسعر.

سينهمك الأقطاب السياسيون بعد أيام بفتح صفحة جديدة في كتابٍ قديم. بطَيّ صفحة رامي وسامر. إسماهُما عابِران للطوائف. يتكرران منذ استيلاد النظام الهجين.

وحدهم أباهُما وأمّاهُما سيبكونَ ولديهما طويلاً. بحزن بالغ أعزّي رامي وسامر. لا أعزّي بهما. أعزّيهما بفقدان المغزى. مغزى أن يستشهِدا من دون مغزى. موت غير ضروري فداءً لدولة غير ضرورية.
الاكثر قراءة
حادث "مؤسف"في ملهى ليلي في بيروت وسقوط جرحى! 9 "امن المطار" يكشف معلومات جديدة عن الطائرة الخاصة 5 وهاب: "حزب الله" ندمان ! 1
سعيد: لا تتعاملوا مع بيان وفيق صفا بخفّة.."وقح"! 10 باسيل: "قولوا له أنت المفتري والكاذب" 6 مرسال غانم يكشف لـ"ليبانون ديبايت": "صار الوقت"... للمفاجأة! 2
حرب أهلية! 11 حضور لافت 7 "طائرات مفخخة".. هجوم جوي واسع يستهدف السعودية 3
استعداد تركي لـ"الدخول بقوّة" إلى لبنان! 12 بالفيديو: عملية نوعية وخاطفة لـ"المعلومات" توقع بـ "التوتا" 8 "فيتش" تخفّض تصنيف لبنان... ووزارة المال تعلّق 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر