Beirut
16°
|
Homepage
وزير البيئة يتحدّى المنظرين... "يا عيب الشوم"
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الاربعاء 14 آب 2019 - 13:29

أشار وزير البيئة فادي جريصاتي، الى اننا "لم نجد الحلّ المناسب لأزمة النفايات في الشمال لكننا بتنا في بداية الحلول".

وقال خلال مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في وزارة البيئة، للحديث عن أزمة النفايات في الشمال، أنّ "القانون 80 الصادر في العام 2018 كرّس اللامركزية في معالجة النفايات وعلينا التعاون"، مؤكّدًا، أننا "لم نتهرّب من المسؤولية".

واضاف:"في كل مكان نبحث فيه عن حلّ نجد معارضة وعلينا أن نختار بين مصلحة الأكثرية ومصلحة الأقلية وعلينا أن نختار الموقع الأقل ضرراً ولن نساوم على مصلحة الشعب الذي عليه أن يعطينا فرصة".


ولفت جريصاتي، الى انه "لا يمكن أن تكون النفايات منصة للزعامة لأنهم يتاجرون بصحة الناس"، سائلاً "أبطال البيئة الجدد، لماذا لم يستفيقوا في الماضي؟ وأين الغيارى على الأمطار الجوفية؟".

وقال:"يا عيب الشوم على مستوى الطائفية في ملف النفايات "، سائلاً في هذا السّياق:"ألم يستفز المكب العشوائي في عدوة طيلة ١٣ عاماً الغيارى على البيئة اليوم؟".

وأكّد، أنّ "المراشقة والمزايدات لا تأتي بالحلّ ولن نقبل أن يكون هناك مكب عشوائي في تربل والعمل قائم على وضع عازل".

وذكر وزير البيئة، اننا "وجدنا أرضاً في زغرتا سنعرض شراءها في أوّل جلسة لمجلس الوزراء وستضم نفايات كل مناطق الشمال ولن يتم توقيف الشاحنات لمعرفة ما إذا كانت محملة بنفايات مسيحية أو مسلمة".

وإذ اشار، الى أنّ "المطمر مكلف ولا يمكن إنشاء واحد في كل منطقة ومن الضروري إخراج الملف من دائرة التعصب". تحدّى جريصاتي "المنظرين أن يقولوا إنّ هناك صفقة تمت على حساب الناس".

وتابع "أتفهم خوف الناس ولكن لا يمكن أن نتحمل عبء 50 سنة"، سائلاً:"من قال إننا لا نريد أن نتعاطى بمسؤولية مع الملف؟".

ولفت، الى اننا "نعمل على حلول مستدامة وهذا يتطلب توافقاً سياسياً، والرئيس سعد الحريري وعدنا ان يكون ملف النفايات من أولوياته بعد عودته من سفره".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 1
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب! 10 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 6 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 2
غليان داخل الرضوان واسرائيليات يتجولن في لبنان... حسين مرتضى يكشف خطة الحزب! 11 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 7 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر