730 مصابين حالياً 1402 شفاء تام 36 وفيات 86 حالة جديدة 2168 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
26°
|
Homepage
وزير البيئة يتحدّى المنظرين... "يا عيب الشوم"
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الاربعاء 14 آب 2019

أشار وزير البيئة فادي جريصاتي، الى اننا "لم نجد الحلّ المناسب لأزمة النفايات في الشمال لكننا بتنا في بداية الحلول".

وقال خلال مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في وزارة البيئة، للحديث عن أزمة النفايات في الشمال، أنّ "القانون 80 الصادر في العام 2018 كرّس اللامركزية في معالجة النفايات وعلينا التعاون"، مؤكّدًا، أننا "لم نتهرّب من المسؤولية".

واضاف:"في كل مكان نبحث فيه عن حلّ نجد معارضة وعلينا أن نختار بين مصلحة الأكثرية ومصلحة الأقلية وعلينا أن نختار الموقع الأقل ضرراً ولن نساوم على مصلحة الشعب الذي عليه أن يعطينا فرصة".


ولفت جريصاتي، الى انه "لا يمكن أن تكون النفايات منصة للزعامة لأنهم يتاجرون بصحة الناس"، سائلاً "أبطال البيئة الجدد، لماذا لم يستفيقوا في الماضي؟ وأين الغيارى على الأمطار الجوفية؟".

وقال:"يا عيب الشوم على مستوى الطائفية في ملف النفايات "، سائلاً في هذا السّياق:"ألم يستفز المكب العشوائي في عدوة طيلة ١٣ عاماً الغيارى على البيئة اليوم؟".

وأكّد، أنّ "المراشقة والمزايدات لا تأتي بالحلّ ولن نقبل أن يكون هناك مكب عشوائي في تربل والعمل قائم على وضع عازل".

وذكر وزير البيئة، اننا "وجدنا أرضاً في زغرتا سنعرض شراءها في أوّل جلسة لمجلس الوزراء وستضم نفايات كل مناطق الشمال ولن يتم توقيف الشاحنات لمعرفة ما إذا كانت محملة بنفايات مسيحية أو مسلمة".

وإذ اشار، الى أنّ "المطمر مكلف ولا يمكن إنشاء واحد في كل منطقة ومن الضروري إخراج الملف من دائرة التعصب". تحدّى جريصاتي "المنظرين أن يقولوا إنّ هناك صفقة تمت على حساب الناس".

وتابع "أتفهم خوف الناس ولكن لا يمكن أن نتحمل عبء 50 سنة"، سائلاً:"من قال إننا لا نريد أن نتعاطى بمسؤولية مع الملف؟".

ولفت، الى اننا "نعمل على حلول مستدامة وهذا يتطلب توافقاً سياسياً، والرئيس سعد الحريري وعدنا ان يكون ملف النفايات من أولوياته بعد عودته من سفره".
الاكثر قراءة
إنفجارٌ يهزّ طهران 9 بالفيديو: أناشيد وصور لـ بشير الجميّل أمام مركز "القومي" 5 اتفاقٌ بين باسيل وسلامة والدولار إلى 4 آلاف ليرة! 1
بعد تهديدٍ ووعيدٍ.. رامي مخلوف "يتراجع"! 10 بالصورة: فيروس كورونا يتلف رئة "أبو عزرائيل" 6 بالصورة: باسيل يلجأ إلى الزراعة... "أمنك الغذائي أمّنو" 2
"الحريري وَضَعَ الإصبع على الجرح" 11 سليمان يُناشد "أمير الدبلوماسية" لإنقاذ لبنان 7 في البقاع.. خُطِفَت وعُذِّبَت حتى الموت! 3
السيد: يبدو الأميركان "طرّوها"علينا 12 "التزوير المحنك" في السوق السوداء.. إحذروا الـ50 دولار 8 مستشارة الأسد تكشف أول خطوات كسر "قانون قيصر" 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر