Beirut
27°
|
Homepage
كيف فسّرت شدياق "مزحة" الحريري؟
المصدر: الجمهورية | الجمعة 23 آب 2019

بعد إنهاء جدول الاعمال في جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت أمس الخميس في قصر بيت الدين، طرح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون موضوع تعيين حصّة الحكومة في المجلس الدستوري والبالغ عددها 5 أعضاء.

وبعد تلاوة اسماء: عمر حمزة (سنّي)، الدكتور فوزات خليل فرحات (شيعي)، الياس بو عيد (ماروني)، الياس مشرقاني (كاثوليكي)، النقيب عبد الله الشامي (ارثوذكسي)، تحدث الوزير كميل ابو سليمان بإسم وزراء "القوات اللبنانية"، فقال: "انّ مرشحنا هو سعيد مالك"، فتدخّل رئيس الحكومة سعد الحريري سائلاً: "من يؤيّد هذا الاسم؟"، فرفع وزراء "الحزب التقدمي الاشتراكي" ايديهم، الى جانب وزراء "القوات"، ليصبح العدد 5 فسقط الاسم.

ولدى خروجهم، ابدى وزراء "القوات" استياءهم مما اعتبروه "هبوط الاسماء بالباراشوت". واتهموا الحريري بالانقلاب عليهم، بعدما كان قطع لهم ولرئيس مجلس النواب نبيه بري وعداً خلال جلسات مناقشة الموازنة في أن يكون لـ"القوات" عضو في المجلس الدستوري عند تعيين الحكومة حصّتها فيه.


ورفضت مصادر وزارية في "التيار الوطني الحر" لـ"الجمهورية" ما قاله وزراء "القوات"، مؤكّدة "انهم اتوا باسم واحد ماروني، فيما المرشح المنافس له هو اكثر كفاية وحصل على إجماع، يعني اما هو او لا احد. وقد اعطيوا الخيار في أن يسمّوا العضو الكاثوليكي او الارثوذكسي لكنهم اصرّوا على سعيد مالك الذي سقط بالتصويت".

وعندما سألت وزيرة "القوات" مي شدياق: "من هو الماروني من بين الاسماء التي قُدّمت؟" ردّ عليها الحريري ممازحاً: "عمر حمزة". وقد فسّرت شدياق هذا الامر بأنه ليس سوى استبعاد "القوات" عن التعيينات لا غير.
الاكثر قراءة
"مسيرة مفخّخة" للاستفراد بحزب الله 9 اتهام رئيس بلدية وزوجته بـ"اختلاس مليوني دولار" 5 الجيش الكويتي يرفع حالة "الاستعداد القتالي" 1
"تعميم قوّاتي للمحازبين" 10 ورثة بشير... من حراسة الجمهورية إلى حراس الأحراش 6 تسريب صورة للفاخوري بعد توقيفه.. وكشف مضمون "رسالة" 2
وزير خارجية بريطانيا يغرّد عن باسيل 11 تصفية جمال ترست بنك"... ذاتيًا! 7 ما لم يفعله القوميّون فعله الحريري 3
قوى الأمن تكشف كواليس جريمة قتل عريف في الجيش بسوريا 12 دولار القرض الحسن "بالطلوع" 8 الفاخوري يتحدَّى القضاء! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر