Beirut
14°
|
Homepage
استدعاء السفير التركي لدى لبنان
الاثنين 02 أيلول 2019

يستدعي مدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية والمغتربين السفير غادي خوري السفير التركي هاكان تشاكل غداً الثلاثاء عند الساعة الواحدة والنصف ظهراً، وذلك لاستيضاحه حول مضمون البيان الصادرعن الخارجية التركية.

وكانت الخارجية التركية اعتبرت في بيانها، إن "عون أدلى بتصريح بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس لبنان، تضمن إشارات كيدية ومغرضة تتعلق بالعهد العثماني واتهامات بممارسة الإمبراطورية العثمانية إرهاب دولة في لبنان.. وهو ما ندينه بأشد العبارات ونرفضه برمته".

وأضاف البيان، أنّ "التصريح الصادر عن الرئيس عون بعد مرور أسبوع على الزيارة التي أجراها وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو إلى لبنان، لا ينسجم مع العلاقات الودية القائمة بين البلدين".


ويأتي الرد التركي على قول عون، بأنّ "كلّ محاولات التحرر من النير العثماني كانت تقابل بالعنف والقتل وإذكاء الفتن الطائفية، إن إرهاب الدولة الذي مارسه العثمانيون على اللبنانيين خصوصًا خلال الحرب العالمية الأولى، أودى بمئات الآلاف من الضحايا ما بين المجاعة والتجنيد والسخرة".

النائب شامل روكز من جهته، وجّه اليوم رسالة إلى وزير خارجية تركيا، أكد من خلالها الى أن "الساحة القائمة وسط عاصمتنا بيروت، والتي تشرفنا بزيارتكم لها قبل أيام، إنما هي ساحة الشهداء. والنصب التاريخي القائم وسطها هو تمثال الشهداء. ويوم ٦ أيار من كل سنة، هو عندنا رسمياً عيد الشهداء. وهذه الثلاثية، في الساحة والنصب والعيد، ليست عن شهداء وهميين، ولا عن بشر سقطوا في مواجهة أشباح، ولا عن ضحايا مجهولين لجلادين مُغفلين".
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر