Beirut
16°
|
Homepage
جاندارك وبَربَروس في القرنَة السّوداء
روني الفا | الجمعة 27 أيلول 2019 - 0:20

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

أنا على أعلَى نقطَة في لبنان. أوشِكُ على الوقوع " بالنّقطَة ". أنا في القرنةِ السّوداء. قصدتها لأسألها : ضنّاويَّة أو بشرّانيَّة؟ السؤال ممكِن مِن دون سيارات دَفع رباعي. يَكفي الدّافِع الطائفي. القرنَة السوداء لا تحبّ المزاح. مِن هذا الإرتِفاع الشاهِق لا يُنصَح بالمُزاحُ مَع القِمَم.

أجابَت أنها قرنَة طائفيَّة. قرنَة تثير النّعرات. حتّى القِمَم جاهِزَة لِخَوض حرب أهلية في لبنان. حَرب قِمَم. ظنّت القِرنَة السّوداء أنَّ علّوها يجنبّها زحف الطوائِف إليها. أخطأت في الحِساب. الطائفيَّة تَصل إلى كل مَكان. ليسَ مِن جبلٍ عصيٍّ عليها. على القرنة السوداء أن تشهَقَ كثيراً. قمَّة شاهِقَة عاديَّة تَبقى تحت مَرمَى المدفعيَة الطائفيَّة. كلّ يوم نلتَقي بقِمَم من هذا النّوع. الطامَة الكبرى " غرفَة الفرنساوية ". ألله أعلَم إن كانَ سيعود مَذهَبُها إلى أهلِنا في الضنيِّة أو أقارِبِنا في بشرّي. أو ربّما يطالِبُ بِها أتباع جان دارك من جهة بشرّي يقابلُهُم من جهة الضنيّة أتباع القائد عروج بربروس قائد الأمه الإسلاميه العثماني. قرنَة شهوان ستطالب على الأرجَح بحق أبوّتِها أيضاً عَلى القرنَة السّوداء. بالمحصَّلَة والمَحصول، قرنَة مرشحَة للتحوّل إلى قَراني.


المَطاعِم. المستشفيات. الفنادِق. كلّها جاندارك أو بَربروس. حتّى عَمود الكَهرباء طائِفي في بلَدِنا. " الميغاوات " أيضاً. يَكاد يَكون الفيول سنيّاً والمازوت شيعيّاً والبنزين مسيحياً والكاز درزيّاً. نحنُ شعبٌ مَحروق بالكيروزين. راهِناً قتالُنا خالٍ من الرّصاص. مثل البنزين سوبِر. لا نعلَم متى ينهمِر علينا الرّصاص الأخوَي.

قرنَة سوداء. قرنَة وجد فيها اللبنانيون مساحَة للنزاع المَذهبي. قرنَة تتسِّع لمئات المتاريس. قرنَة ستحطّ قريباً على مجلس الوزراء من خارج جدول الأعمال. الكلّ سيبحثُ عن دينِ ملائِكَتِها. جان دارك أم بَربَروس؟ سيتم إخراج الحجج وصكوك الملكيَّة من كل حَدبٍ وصَوب. سيدخلُ أهل العَمامَة وأهلُ الإسكيم عَلى خطوطِ المعالَجَة. قِمم روحيَّة ستُنَظَم كرمَى لِقمَّة واحِدَة.

قرنَة سَوداء كانَت تعيش بسلام. تتشمّسُ بالعزلَة. تَكسو نفسَها بثلجٍ مواظِب على البياض. وجدَت سيارات الدّفع الرباعي طَريقاً إلى إقلاقِ راحَتِها.

ضنّاويَّة أو بشرّانيَّة؟ جان دارك أو بَربَروس؟ هيا بِنا نلعَب بالقرنَة. في القُرنَة. تليقُ بِنا قرنَة القَصاص. يتمّ في هذه الأثناء إصدار وثيقَة ولادَة لقرنَة متنازَع عَلى والِدَيها. قرنَة لَقيطَة مدنيّاً. غداً سيتفجّر منها بئرُ ماء أو أكثَر. سينقسِمُ حولَ آبارِها الحفّارون. زمزَم أم لورد؟ طوائِف باعِت االله واشترَت بثمنِه شيطاناً بليغاً. حتّى الشيطان الأخرَس لَم يعد يَفي بالغرَض.

مِن القرنَةِ السّوداء رأيتُ القِمَّة تَبكي. أوَّل قِمَّة في التاريخ تَبكي عَلى شَعبِها. حَباها الله بثلاثَة آلاف مِتر هدوء فوق الأرض. بآلاف العَفاريت الضاجّة تحت الأرض. القرنَة السّوداء آخِر قِمَّة وصَلَ إليها الجَراد. ثبتُ مرّة جديدة أنه يعيش على علوٍّ شاهِق.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر