Beirut
26°
|
Homepage
بالفيديو والصور: حرائق "هائلة" تجتاح الشوف... والسكان يناشدون
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الثلاثاء 15 تشرين الأول 2019

اندلعت منذ مساء أمس الاثنين عدة حرائق في بلدات قضاء الشوف عمومًا ومنطقة الدبية خصوصًا بسبب ارتفاع درجات الحرارة واشتداد سرعة الرياح، حيث اتت الحرائق على مساحات كبيرة من الاحراج والبيوت، ما دفع عدد كبير من المواطنين الى افتراش الطرقات والساحات العامة.

وتسبب الطقس الحار والرياح السريعة بامتداد الحرائق من كل الجهات حتى باتت تهدد المنازل في الدبية والمشرف.

وناشد أهالي منطقة الدبية المعنيين التدخل لإخماد الحرائق في البلدة.


وفي هذا الاطار، توجهت جمعية "يازا" واللجنة اللبنانية للوقاية من الحرائق بنداء إلى المسؤولين في الدولة وفي بلديات الشوف لإعلان حالة الطوارىء وطلب الدعم من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والامن العام وامن الدولة.

اشارة الى ان عناصر الدفاع المدني والصليب الأحمر والجيش يقومون منذ ساعات المساء الاولى بجهود جبارة من أجل التصدي للحرائق المندلعة في الشوف، والحؤول دون وصولها الى المنازل.










من جهته، نشر النائب الياس حنكش صورة للحرائق التي تجتاح بلدات الشوف، وقال في تغريدة على حسابه عبر "توتير": لم تؤمنوا ٤٥٠ ألف دولار اميركي لصيانة طائرات الإطفاء لأنكم بلا مسؤولية وأولوياتكم هي بحسب مصالحكم! كلفة نيران اليوم للأجيال القادمة اكثر بكثير من كلفة الصيانة".

واضاف: "الله يقوي كل شخص، جمعية مدنية وجهاز يساهم بإخماد الحريق. (مع شباب لبنانيين بالخارج، محروقين عم نشوف لبنان يحترق)".



من جانبه، علّق الوزير السابق وئام وهاب على الحرائق المندلعة في الشوف، وقال في تغريدة على حسابه عبر "تويتر": كارثة ما بعدها كارثة ما يحصل من حريق في منطقة الشوف لا أعرف من المسؤول، ولا أريد توجيه الإتهام العشوائي وأتذكر بأننا عندما كان زياد بارود وزيراً للداخلية طالبنا بشراء طوافات للحرائق ولكن يبدو بأن أفواه البعض لم تشبع بعد لتوفير ثمن طوافتين أو ثلاثة".




من جهته، نشر الاعلامي سالم زهران في تغريدة على حسابه عبر "تويتر"، فيديو لانفجار عمود التوتر العالي للكهرباء في منطقة الدبية من جراء الحرائق.

وقال: "ما يحدث كارثة بكل معنى الكلمة، ومع بزوغ الفجر سيكتشف الناس حجم المصيبة والاضرار!!".




وافادت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت، انه بناء لتوجيهات محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، توجهت قوة من فوج اطفاء مدينة بيروت للمؤازرة في اخماد النيران التي اندلعت، وسيبقى فوج اطفاء بيروت في اعلى جهوزية لتقديم المساعدة ومد يد العون عند كل طارىء.

كما افادت قناة الجديد، ان النيران لا يمكن إخمادها إلا بالطوافات ولا تنفع معها خراطيم المياه.

ومع بزوغ الفجر، توجهت وزيرة الداخلية ريا الحسن إلى منطقة المشرف لمتابعة عملية إخماد الحرائق، وهي موجودة داخل غرفة عمليات متنقلة مع مدير عام ​الدفاع المدني​ العميد ​ريمون خطار.

وأعلن خطار، عن "سقوط 4 جرحى من الدفاع المدني خلال محاولتهم اخماد الحرائق".

وقال: "ما أعاق تحركنا هو وجود الألغام في مناطق عدة في المشرف والجيش منعنا من التوجه إليها حرصاً على سلامة عناصر الدفاع المدني".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
حادثةُ الطيونة... وزير الدفاع: ما حصل لم يكن كمينًا! 9 هذا ما سجّله دولار السوق السوداء صباح اليوم... 5 "درون" الجيش تَحسُم جدل القناصّين 1
"نهايةٌ مأساوية" لـ سارق في بلدة لبنانيّة! 10 منيّر: حلّان لـ "تخريج الأزمة" وخطاب نصرالله عالي السقف 6 مُقرّب من حزب الله يتحدّث عن "طبيعة المواجهة المُرتقبة" مع "القوات"! 2
خلافات بين "الثنائي" 11 هذا ما تتوقّعه اسرائيل في حال إندلاع نزاع مع "حزب الله" 7 هذا ما يتضمنّه خطاب نصرالله اليوم 3
وهاب: شرفوا عا ثورة جدّية! 12 ردة فعل متأخرة 8 كيف أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم؟ 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر