Beirut
16°
|
Homepage
سيناريو رئاسي لحلّ الأزمة.. وزراء بالسجون!
علاء الخوري | الاربعاء 23 تشرين الأول 2019 - 2:00

"ليبانون ديبايت" - علاء الخوري

لا يمكن فصل ما يجري في الشارع اليوم، عن السياق الزمني للاحداث التي راكمت الكثير من الملفات وانفجرت في لحظةٍ "واتسابيّة".

حزب الله الذي خرَجَ قبل أكثرِ من شهرٍ وعلى لسان أمينه العام السيد حسن نصرالله ليذكِّر بوجع الناس والنزول الى الشارع متى يحين الوقت، ربما يكون الطرف الاكثر دعمًا لما يحصل اليوم، ولاسبابٍ كثيرةٍ قد تظهر في الخطوات المُتَّفق عليها لتنفيسِ هذا الاحتقان، فماذا في تفاصيل السيناريو؟.


وفق المعلومات، فإنّ رئيس الجمهورية ميشال عون يضغط لترجمة مفاعيل ورقة الحريري خلال أيّامٍ عبر الطلب من القضاء تسطير مذكرات توقيف لعددٍ من المقاولين ورجال الاعمال الذين لعبوا دورًا كبيرًا في مؤسسات الدولة من خلال المناقصات التي كانت تفصل على قياسهم، كي يكون التوجه نحو وزراء متورطين أيضًا في عمليات فساد، وهنا ثمة قرار رئاسي بإستدعاء الوزراء وتوقيفهم وهذه المرَّة عبر اعطاء توجيهات للمحاكم القضائية مع امكان تخطي المجلس الاعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، نظرًا لطبيعة الظروف المحيطة بالوضع الداخلي.

الصدمة التي يريدها رئيس الجمهورية تنسحب أيضًا على عمل مجلس النواب وهناك كلامٌ عن امكانِ فتحِ دورةٍ استثنائيّةٍ يدعو اليها رئيس الجمهورية بالاتفاق مع رئيس الحكومة خلال فترة زمنية قصيرة أبرز البنود على جدول اعمالها مشروع قانون استرداد الاموال المنهوبة على أن يتبعه خطوات عملية باتجاه الوزراء الذين يثبت تورطهم في قضايا فساد وسرقة المال العام.

هذه الخطوات التي يُعمَل عليها لا تلغي ايضًا امكانية اجراء تعديل حكومي يبقى الحريري رئيسًا على أن يتم الغاء عددٍ من الوزارات ومنها وزارات الدولة، إلّا أنّ أيّ تعديل أو تشكيل حكومة جديدة مرتبط بالتوافق السياسي على أن يكون الاخراج توافقيًّا مع الاطرافِ لتنفيسِ احتقانِ الشارعِ.

تشير المعلومات، الى أنّ "الصدمةَ الايجابيّة" لا بدّ أن تحصلَ وهي ستشملُ الكثير من الملفات ولكن الاولوية اليوم لتلك التي تتَّصل بالشارعِ وبمطالب المحتجين، فالرئيس عون وخلفه حزب الله يُصرَّان على استرجاع "المليارات" من جيوب السياسيين وقد تكون العملية مكلفة ولاسيّما إن كان البعض محسوبًا على تيار المستقبل أو حركة أمل وقوى سياسيّة أُخرى.

معركةُ "عضِّ الاصابعِ" مُستَمرَّة بين السلطة والشعب، فإمّا يترجم أهل السلطة وتحديدًا رئيس الجمهورية الوعود التي اطلقت وبالسرعة المطلوبة أم أنّ الامور ذاهبة الى مزيدٍ من التأزم والفوضى.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 1
مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 10 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 6 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 2
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 11 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 7 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 3
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 12 200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب! 8 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر