المركبات المسموح لها بالسير مفردة 692 شفاء تام 26 وفيات 7 حالة جديدة 1168 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
21°
|
Homepage
هل يعود الحريري؟
فادي عيد | المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 13 كانون الثاني 2020

"ليبانون ديبايت" - فادي عيد

المجهول هو مصير الإستحقاق الحكومي، بعدما دخلت عملية التأليف في نفق مظلم لا يمكن الخروج منه على الأقل في المدى المنظور إلا بمبادرة من "حزب الله"، كما كشفت معلومات أوساط سياسية مطّلعة على كواليس المشاورات المجمّدة منذ أيام على هذا الصعيد.

في الموازاة، نبّهت المعلومات من دخول الساحة الداخلية مرحلة غيرمسبوقة من الخطورة، في ظل عدم القدرة على تشكيل حكومة ستواجه صعوبات كثيرة من الداخل والخارج.
ومن الطبيعي، وفق المعلومات نفسها، أن يكون الوضع قابلاً لأي مفاجآت ومعلّقاً دون أي حلول متوقّعة، في ظل انسداد الأفق وعودة اللبنانيين إلى الإنتفاضة والتحرّك في الشارع.

وفي هذا الإطار، فإن المرحلة القادمة قد تكون صعبة ودونها عقبات في حال تشكّلت الحكومة، أو قامت حكومة الرئيس سعد الحريري بتصريف الأعمال، في ظل الإستحقاقات الداهمة الداخلية ومع بدء مرحلة تصفية الحسابات بين المرشحين لرئاسة الجمهورية.

وإنما ما يفاقم المخاوف والقلق، أن الإنهيار الإقتصادي والمالي الذي يحصل اليوم، لم يسبق أن حصل في أي مرحلة من المراحل، وهذا ربما ما سيؤدي لاحقاً إلى أزمة إجتماعية ستفرز واقعاً أمنياً سيئاً ربطاً بهموم وقضايا الناس، وبالتالي تكشف المعلومات نفسها، أن الساعات المقبلة بالغة الأهمية على خط تأليف الحكومة، بمعنى أن هناك سباقاً بين أن يصرّ الرئيس المكلّف على تشكيلته الحكومية الجاهزة من 18 وزيراً، ويفرضها على رئيس الجمهورية للقبول بها، وإلا الإعتذار لعودة حكومة الحريري إلى تصريف الأعمال، وإلا هناك تسوية أو توافق بين القوى السياسية مجتمعة لإعادة إنتاج تسوية توافقية أخرى، مع توقّع الأسوأ على الصعيدين المالي والإقتصادي، وإزاء حراك الشارع الذي يتّجه إلى خطوات تصعيدية وفي كل المناطق من دون استثناء، ترى المعلومات أن حكومة تصريف الاعمال هي الأكثر حظوظاً، فهل يعود الحريري؟
الاكثر قراءة
بعد "تهكمها" على أعضائه... "القضاء" يستدعي غادة عون 9 "lebanese Anti Corruption Task Force" تدّعي على باسيل 5 إرتفاع سعر الدولار لدى الصرّافين اليوم 1
تسعيرة المولدات الخاصة عن شهر أيار 10 سامي الجميّل و"حقن رصاصة".. وبرّي يرد 6 الطرقات المقطوعة مساء الخميس 2
تغيّر ملحوظ في الطقس.. الأمطار عائدة 11 بالفيديو: تجمع احتجاجي أمام منزل باسيل 7 واشنطن - باسيل: الصولد الكبير 3
سجال "تويتري" بين أسود وبكاسيني .."استحي ونضبّ عيب" 12 طوني فرنجية: كم هو أحمق! 8 ماذا ستتضمّن السلّة الغذائية المدعومة من مصرف لبنان؟ 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر