Beirut
16°
|
Homepage
بعد "كورونا" ... فيروس جديد الى العلن
المصدر: عربي بوست | الاربعاء 25 آذار 2020 - 14:27

في الوقت الذي تُسابق فيه حكومات العالم الزمنَ للحدِّ من تفشي الوباء الذي سببه فيروس كورونا، ظهرت أنباء من الصين عن وفاة شخص بفيروس "هانتا".

فما هو فيروس "هانتا"؟ وهل من داعٍ للخوف منه؟ هل من الممكن أن يسبب نفس حالة الارتباك والهلع التي تسبَّب بها كورونا؟

لنبدأ أولاً بما حدث مع الرجل الصيني، صحيفة "Global Time" الصينية نشرت تغريدةً مفادها أن رجلاً من مقاطعة يونان توفي أثناء ذهابه للعمل على متن حافلة أول أمس الإثنين.


الحكومة الصينية سارعت إلى اختبار 32 شخصاً آخر كانوا على متن الحافلة خوفاً من انتقال عدوى فيروس "هانتا" أو "Hanta Virus".

الخبر سرعان ما انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ليصبح ترينداً عالمياً، ويقدّم صفعةً أخرى للبشرية التي لم تنته بعدُ من جولة معركتها الأولى مع فيروس كورونا المستجد، الذي تجاوز عدد مصابيه 400 ألف حول العالم، في حين تجاوز عدد الوفيات 17 ألفاً، وذلك منذ ظهور المرض بمدينة ووهان، في كانون الأول 2019.

بدايةً، لا بد أن تعلم أن فيروس هانتا ليس جديداً، وهو ينتقل إلى البشر من القوارض حال استنشاق فضلاتها، أو ملامسة بولها أو لعابها.

يتسبب بعدها الفيروس فيما يسمى متلازمة فيروسات هانتا الرئوية (HPS)، وهو مرض تنفسي شديد وقاتل في بعض الحالات.

ينتقل الفيروس بعد استنشاقه إلى الرئتين ليستقر هناك، حيث يبدأ هجومه على الخلايا الرئوية؛ فيبدأ في غزو الأوعية الدموية الدقيقة التي تسمى الشعيرات الدموية.

ثم تنغمر الرئتان بالسوائل، وهو أمرٌ خطير تنجم عنه مشاكل الجهاز التنفسي المرتبطة بمتلازمة الرئة الناجمة عن فيروس "هانتا".

كما يمكن أن ينتقل للإنسان إذا لمس الشخص فمه أو أنفه بعد التعامل مع سطح ملوث ببول أو روث أو لعاب حيوان يحمل الفيروس.

وقد ينتقل المرض أيضاً عبر تناول طعام ملوث ببول أو براز حيوان مصاب، أو إذا لامست الفضلات جرحاً مفتوحاً على جسم الإنسان أو إذا تعرض لعضة من إحدى القوارض.

لا تعد الصين موطن هذا الفيروس القديم، إذ سبق أن ظهر في كل من أميركا الشمالية والجنوبية وفي كوريا، وفق ما أوضح المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض "CDC".

في أمريكا الشمالية لم يتحول الفيروس إلى عدوى بين البشر، بعكس ما حصل في أمريكا الجنوبية، وهو ما يعني وجود أكثر من سلالة للفيروس.

وتم اختيار تسمية "Hantavirus" نسبة لمنطقة نهر "Hantan" في كوريا الجنوبية، حيث لوحظ تفشٍّ مبكر بين الفئران، وتم عزله في عام 1976 بواسطة عالم الأوبئة والفيروسات Ho-Wang Lee.

وفقاً لموقع MayoClinic الطبي، تتفاقم متلازمة هانتا الرئوية خلال مرحلتين:

الأولى تتميز بأعراض تشبه الإنفلونزا العادية مثل: الحمى، القشعريرة، الصداع ، آلام العضلات ، القيء والإسهال ، آلام البطن.

في هذه المرحلة المبكرة، يصعب تمييز فيروس هانتا عن الإنفلونزا أو الالتهاب الرئوي أو الفيروسات الأخرى.

والثانية بعد 4 إلى 10 أيام، حين تظهر علامات وأعراض أكثر خطورةً مثل: رؤية ضبابية، السعال الذي يُنتج إفرازات لعابية، ضيق التنفس، تراكم السوائل داخل الرئتين، انخفاض، ضغط الدم، تراجع كفاءة القلب، انخفاض ضغط الدم وحدوث صدمة، الفشل الكلوي الحاد.

ويموت ما بين 1 إلى 15% من المرضى بهذه الحالة.

وذكر موقع MayoClinic الطبي أنه لا يوجد علاج لهذا الفيروس أو طعم مضاد، ولكن الاكتشاف المبكر ودخول المستشفى يحسنان من فرص الشفاء منه.

وغالباً ما يحتاج المصاب إلى رعاية طبية في وحدة العناية المركزة، واستخدام جهاز التنفس والعلاج بالأكسجين.

وأفضل طريقة للوقاية من فيروس هانتا هي التخلّص من القوارض أو ارتداء الكمامات حين التواجد في أماكن تواجد القوارض.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 9 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 5 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 1
بالفيديو: محامية تتعرّض للضرب على يد زوج موكلتها 10 200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب! 6 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 2
"حزب الله" يكشف حقيقة مقتل نصف قادته في الجنوب 11 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 7 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 3
أحزمة نار وتدمير بلدات... تطور جهنمي في الجنوب اللبناني! 12 "نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 8 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر