5400 مصابين حالياً 2551 شفاء تام 94 وفيات 334 حالة جديدة 8045 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
30°
|
Homepage
هوية مزارع شبعا إلى الضوء مُجدّداً
علي الحسيني | الاحد 02 آب 2020

"ليبانون ديبايت" - علي الحسيني

بعد "الهمروجة" الأخيرة التي نفذها الجيش الإسرائيلي منذ أيّام في مزارع شبعا المحتلة، عاد الضوء ليسلّط مُجدداً على هوية "المزارع" ومدى أحقيّة لبنان بإستعادتها بالطرق المُتاحة ومن بينها المقاومة المُسلّحة كتلك التي يستخدمها اليوم "حزب الله" والتي تتعارض مع قناعات العديد من اللبنانيين.

يوم قرّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب العام الماضي السماح لإسرائيل بوضع الجولان السوري المُحتل تحت سيادتها، دخلت مزارع شبعا المُحتلّة هي أيضاً في دائرة الخطر لسبب وحيد أن اسرائيل تعتبرها جزءاً من الجولان، وكان لافتاً أن قرار ترامب بإهداء الجولان لإسرائيل، كان سبقته مجموعة مواقف لسياسيين لبنانيين اعتبروا فيها أن "المزارع" أراض سوريّة وأن على الأخيرة أن تُبت لبنانيتها في حال كانت فعلاً تمتلك الإثباتات كما يدّعي البعض.


ربما بات على الدولة السوريّة اليوم وضع النقاط فوق الحروف والاعتراف بلبنانية "المزارع" بدل ممارسة لعبة مزدوجة الأولى من خلال إحجامها عن وضع مع الحكومة اللبنانية تؤكّد فيه لبنانية مزارع شبعا، والثانية معطوفة على تصاريح لعدد من المسؤولين السوريين يؤكدون على لبنانيّة "المزارع" لكن من دون ضمّ قرية "النخيلة" إلى تأكيداتهم هذه.

المؤكد أن الدولة السوريّة ما زالت تُراهن على عامل الوقت واللعب على التناقضات والتصاريح التي تخدم مصالحها بشكل أوّلي، ولذلك تسعى إلى ربط مصير مزارع شبعا بمصير الجولان كـ"سلّة واحدة" على غرار الشعارات التي كان يُطلقها الرئيس الراحل حافظ الأسد حول جغرافية البلدين وتاريخهما والتي استكملها ابنه الرئيس بشّار الأسد في العام 2012 لدى سؤاله عن التضارب في مواقف بعض المسؤولين السوريين في شأن مزارع شبعا، إذ قال إن الموضوع لن يحل إلا ضمن إطار حل شامل يشمل الجولان.

من جهته، يؤكد المؤرخ والباحث الأكاديمي الدكتور عصام خليفة أن المزارع لا تقع على الإطلاق في الجولان إنما في حاصبيا اللبنانية وذلك وفقاً للقرار 318 الذي حدد حدود لبنان الكبير عام 1920. ويُضاف إلى المزارع مجموعة مناطق لبنانية تقع حتى اليوم ضمن الإحتلال الإسرائيلي، موضحاً أن الجولان مصطلح إداري وجغرافي له أهله وسكانه وهو ضمن الأراضي السورية مساحته 1800 كلم كربع ويضم 150 قرية.

وأكد أن هناك ترسيم حدود بين لبنان وسوريا موقّع من قاضيين عقاريين لبناني يُدعى رفيق الغزاوي وسوري يُدعى عدنان الخطيب. كما أن الجولان يخضع للقرار 242 بينما مزارع شبعا تخضع للقرار 425 الذي يُشير إلى انسحاب إسرائيل إلى الحدود الدولية. وللتذكير، فعندما تمّ ترسيم الخط الأزرق الفاصل، تحفّظ لبنان على خلفية أن المزارع لبنانية ولم تُستعاد حتّى الساعة خصوصاً أن الترسيم تناسى بلدة اسمها "النخيلة" التي توصل المزارع بسهل الحولة.

وفي وقت يرى فيه البعض أن لبنان لم يُقدّم حتى اليوم أي اثباتات تؤكد لبنانية مزارع شبعا وأن تقاعسه هذا يُسقط مُلكيّته للمزارع، تُشير مصادر مُقربة من "حزب الله" إلى أن الخطر يكمن في أدبيات الإدارة الأميركية تجاه المزارع، فالأمم المتحدة تقرّ بلبنانيتها، لكنها تقرنها بالجولان بناء على التبعية العملانية، كما أن الأدبيات السياسية الإسرائيلية تنصّ على التعامل مع المزارع على أنها مكمّل للجولان، وهنا تكمن الخشية من أن يكون القرار الأميركي بـ"أسرلة" الجولان قراراً ضمنياً لـ"أسرلة "المزارع.

أمّا خصوم "الحزب"، فيسألون أوّلاً عن قدرة اللبنانيين في تحمّل تبعات حروب تُضاف إلى مُعاناتهم الاقتصادية والاجتماعية، وثانياً حول قدرة حزب الله نفسه بتحمّل الاستنزاف الذي يُعرض نفسه وبيئته له في العراق واليمن وسوريا ولبنان.
الاكثر قراءة
"خطاب حزب الله... تخضعون لشروطي وإلاّ..." 9 كندا تُعلنها: منح الإقامة الدائمة لهؤلاء... 5 سعرُ الدولار في السوق السوداء اليوم السبت 1
ضحيّتان جديدتان لـ إنفجار بيروت! 10 أمن الدولة يُوضح حقيقة سحب عناصر الحماية من حمادة 6 نصرالله: فرضيتان لـ إنفجار المرفأ... وكان هناك مشروع خطير 2
إحراق صور للقيادات... بيانٌ مشترك من "أمل" و"المستقبل" 11 نِزاع على "فوج المغاوير" بين الجيش وروكز 7 باسيل مُقاطع! 3
أردوغان يُصدِر أمرًا بشأن السعودية 12 "كارثة بيروت"... هذا ما سيقوم به الـ "أف بي آي" 8 دميانوس قطار يساهم بإبقاء المتضررين بالشارع 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر