Beirut
16°
|
Homepage
تداعيات إستقالة نواب "الكتائب"
بيار ساروفيم | الجمعة 21 آب 2020 - 11:59

"ليبانون ديبايت" - بيار ساروفيم

تُبدي مصادر نيابية مخضرمة، إعتقادها بأن استقالة رئيس حزب الكتائب سامي الجميّل مع نائبي "الحزب" الآخرين نديم الجميل والياس حنكش ستترك أثرها الواضح على الحياة البرلمانية لا سيما في ضوء آداء الجميّل على مدى أكثر من 10 سنوات في مجلس النواب.

وتستند هذه المصادر في مقاربتها، إلى الجلسة الأخيرة للمجلس التي انعقدت بغياب النواب المستقيلين ومن بينهم نواب الكتائب، لتشير بأن الجلسة بدت "باهتة" بلا مداخلة يُعتدّ بها، وبلا موقف مميّز، وبلا رأي آخر، وبلا حوار أو نقاش أو سِجال.


ولفتت، الى أن هذه الصورة ليست صورة مجلس نواب لبناني، وليست صورة حياة برلمانية، اعتاد اللبنانيون أن تكون ديناميكية ودائمة الحركة، حتى في أسوأ ايام الهيمنة السورية على الحياة السياسية في لبنان.

وتعود هذه المصادر، بالذاكرة إلى العقود الثلاثة الماضية عندما كانت حفنة من النواب، أمثال بطرس حرب ونسيب لحود وحسين الحسيني ومن ثم البير مخيبر، ولو لفترة قصيرة، وبيار أمين الجميل وغيرهم التي تحافظ على الحدّ الأدنى من الديمقراطية والحياة البرلمانية.

كما تعود هذه المصادر، بالذاكرة الى أيام بيار الجميل الجد وكميل شمعون وريمون اده وصائب سلام وكمال جنبلاط ورشيد كرامي وغيرهم من رموز الحياة البرلمانية في لبنان، الذين طبعوا الحياة النيابية بنقاشات واقتراحات قوانين وحوارات أعطت الحياة السياسية في لبنان استثنائيتها في محيط لا يقيم للديمقراطية وزناً.

وأبدت المصادر، خشيتها من أن يكون مجلس النواب قد تحوّل في ظل استقالة الكتائب الى ما يشبه مجلس الشعب السوري الذي تديره "الجبهة الوطنية التقدمية" بقيادة حزب البعث الذي يحتمي ويتلطى بمجموعة من النواب الذين لا ينتمون شكلًا الى "البعث" ولكن في المضمون وفي سياساتهم يُعتبرون امتدادًا لسياسة البعث وتوجهاته!
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر