Beirut
16°
|
Homepage
نيترات داخل عيادة طبّ نفسي
روني الفا | الثلاثاء 25 آب 2020 - 3:26

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

ستزدهرُ في الأيام المقبلات عياداتُ الأطباء والمعالجين النفسيين في عاصمتنا المنكوبة. سيكونُ إيجادُ لقاحٍ ضدَّ عُضالٍ جديدٍ في بيروت بأهمية إيجادِ لقاحٍ ضد كورونا. بيروت مدينةٌ منهارةٌ عصبياً بكل ما ومن فيها. بعدَ الجروحِ في الرأسِ والكتفِ والرجلين حانَ وقتُ تضميدِ الجراح التي ضربت معنويات اللبنانيين وأصابت استقرارهم النفسي. أخبرني عددٌ من الناجين أنهم شعروا مع الإنفجار وكأن عالماً برمته اختفى من أمام أنظارهم بغمضةِ عين.

لم يتأكد الناجون بعدَ مرورِ أسبوعين تقريباً أنهم نجوا حقّاً. ينتابُهم أحياناً شعور بأنهم موتى على قيدِ الحياة أو أحياءٌ على قيدِ الوَفاة. رواياتهم المتشابهة تؤَسِّسُ لنمطٍ جديدٍ من النجاة. نجاةٌ يشعرُ معها الناجي أنه يشقُّ طريقه خارجَ المكان والزمان. يتحركُ بلا إرادة. يتجوَّلُ بين الأنقاض بلا مشاعرَ محددة. محاطٌ بالدمِ والأشلاءِ والتأوهاتِ لكنه لا يرى ولا يسمع. واقِعُه خَرَجَ من حياته وحياتُه دخلت في الوهم. معادلةٌ لا يمكنُ تذوّقُ عذابِها العصبي والنفسي إلا بالنّجاة. الموتى الذين قضوا بالإنفجار محظوظون من هذه الزاوية حصراً. لن تُميتُهُم مأساة نَجاتِهِم ألف ميتة كل يوم.


سَتُصَنَّفُ أمراضُ الناجين أمراضاً مستعصية. رأيتُهم بعد أن خُتِمَت جراحُهم. ينظرون إليكَ وكأنك كائنٌ شفّاف. يخترقونَ بأنظارهم جسمَكَ الى ما هو أبعد. لم يقترب الموتُ من إنسانٍ في العالم بقدر ما اقتربَ من هؤلاء. ما زالوا يرونه يدورُ حولهم كذئبٍ أسوَد. يقولُ لهم: أنتم محسوبونَ على مِنجَلي. حصدتُكُم بقطعِ الرأس. تحسَّسوهُ مثبَّتاً على صوصٍ ونقطة فوق أكتافكم.

الناجون يتأكدون من حياتهم من داخل موتهم ويشكِّكونَ بموتهم من أرجاءِ حياتهم. دَخَلَ الموت سِيَرَهُم الذاتية وباتوا يفتشون عن مهنةٍ جديدة. مهنةُ قيادةِ مركبةٍ على خطٍّ أزرق يفصلُ بين وطنِ الأموات ووطنِ الأحياء. الناجون هم شرطةُ حدود وخفر سواحل يمشّطون ليل نهار الحدودَ بين النعشِ والسرير وبين النَّومِ والوفاة. بعضُ النائمين يتنزّهون خارج أسرّتهم ليلاً. الناجونَ من الإنفجار يتنزهونَ خارجَ أكفانهم ليلَ نهار. هذا ما يحوّلهم إلى مرضى فوق العادة وحالات مستعصية.

لا ينفعُ مع الناجين عمليات تجميل. حجمُ البشاعةِ التي دخلتْ مسامَهُم صارت عصيةً على أي جراحة. التَّلَفُ توغّلَ بعيداً داخلهم. تمَّ اغتيالُ كلِّ الأشياء التي اعتادوا رؤيتَها وكلِّ المفرداتِ التي كانوا يستعملونها. تمَّ تدميرُ حياتهم بكلِّ بساطة.

عندما تكسرُ إناءً من الكريستال لا يمكنك أن تعيدَه الى سابقِ شكلِه ولا أن تعيدَ اليه الأزهارَ ولا أن تملأه بالماءِ من جديد. ستكونُ أمامَ قطعِ زجاجٍ مبعثرة. إذا حدثَ أن نجحتَ في جمعِ أجزاءِ الإناء ستجدُ أنك رمَّمتَ مسخاً. حتى عيدان الكبريت المستعملة ترفضُ الدخولَ اليه. الناجون أوعيةٌ مليئةٌ بالعيدان المحترقة. يُخيفونَ غيرهم ويخافون منهم. الناجون في الحقيقة أجزاءٌ مجمَّعةٌ مملوءةٌ بحطامِ ذاكرةٍ وبِرَمادٍ من الصُّوَرِ المتفحِّمة.

الأوجاع الكبيرة لا تثرثر والأحزان العميقة سَكوتة. سيواجه الأطباء معضلةَ صمتِ الناجين. الكلماتُ المتعارفُ عليها ستكونُ عبئاً على التعبير. سيكونُ على الإختصاصيين التحدثَ مع صمتِ الناجين. صمتٌ مزوَّدٌ بِدَوِيٍّ أقوى من دَوِيِّ إنفجارِ المرفأ وبعصفٍ أكثرَ تدميراً منه. ثمة نيترات من أمونيوم الصمت أقوى من أي مواد متفجرة في العالم.

الناجون يعانون من لعيان وجودي سيرافقهم ما عاشوا وسيكون عليهم أن يتقيّأوا حياتهم كلّما اشتهوا قضمها من جديد. يشبعونَ من جوعهم ويجوعونَ دون جَدوى لقضم الحياة من جديد. نحن أمامَ مأساةٍ أكبر من ترميمِ واجهةِ ألومنيوم وأكبر من أثاثِ غرفةِ نوم وأكبر من طقمِ فضِّيَة. نحن بكل بساطة أمام عاصمةٍ صارت بالنسبة للآلاف من سكّانِها غولاً يخرجُ الى كوابيسهم ليلاً وإلى سكوتهم نهاراً. بين الكابوس في الظلمة والسكوت تحت نور الشمس ينمو وحشُ الخوف من المستقبل في قلوب الناجين.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر