Beirut
16°
|
Homepage
"ماكرون إعتمد نهجاً ساذجاً تجاه حزب الله"
الجمعة 04 أيلول 2020 - 22:35

إنتقد النائب المستقيل نديم الجميل في حديث لمجلة "إكسبرس" الفرنسية، "النهج الساذج الذي اعتمده الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تجاه حزب الله، إذ لا يمكن الفصل بين الفرع السياسي والجناح العسكري لهذا التنظيم، فهما لهما نفس الرأس، فإرهاب حزب الله يخدم عمله السياسي، وزيادة على ذلك، كلما كان ثمة موعد انتخابي في لبنان، يهدد حزب الله الناس بفرض شروطه".

وأضاف الجميل: "لا يمكنك المجادلة أو الحوار مع أشخاص يوجهون مسدسا الى رأسك، كما لا يمكنك أن تتفاوض مع محتجزي رهائن".

وعن أسباب الاستقالة من مجلس النواب، قال الجميل: "بصفتي ممثل الدائرة التي تضررت بشدة من الانفجار، فقد اعتبرت أن من الضروري أن أكون على تواصل مع ناخبيَّ وأن تحدث الاستقالة صدمة سياسية في مواجهة الصدمة العاطفية. إضافة الى ذلك، فقد لاحظت بالفعل أننا، أي النواب، لا نستطيع أن نقول شيئًا أمام مؤسساتنا الرسمي ، الواقعة تحت سيطرة حزب الله، لا حق في الانتقاد أو الطعن، وليست لدينا أداة ديمقراطية للتحكم في أقوال وأفعال حكومتنا، لو كان لنا السلطة بممارسة سيطرة حقيقية على ما يجري في مرفأ بيروت لتلافينا هذه المأساة".


وردا على سؤال هل يحمل "حزب الله" مسؤولية ما حصل في المرفأ في 4 آب، أجاب: "نتساءل من هي الجهة المستفيدة من نيترات الأمونيوم المخزنة منذ 7 سنوات في المرفأ؟ ثمة شبكات لحزب الله قبض عليها في المانيا وقبرص تستعمل هذه المادة في صنع المتفجرات، كما وأن الخبراء يؤكدون أن الكميات التي كانت أساسا مخزنة اكثريتها فقدت قبل الانفجار، فمن استفاد منها؟ بشكل مباشر أو غير مباشر، يبدو أن حزب الله هو الذي كان يمارس السيطرة على مرفأ بيروت".

وعن رأيه في تعيين رئيس الحكومة الجديد قال: "الطريقة التي تم بها تعيينه هي بالفعل إشارة سيئة. حدث هذا في سرية تامة في القصر الرئاسي، قبل بدء زيارة الرئيس الفرنسي. تعيينه جاء نتيجة تسوية بين السنة وحزب الله. لقد اختاروا طوعا شخصية من دون كاريزما، من دون وزن سياسي، من دون سيرة ذاتية، وبالتالي، من دون قدرة على الاستقلالية".

وأعرب الجميل عن أمله "في اعتماد مبدأ الحياد للنظام السياسي اللبناني حتى تصبح بلادنا حقيقة سويسرا الشرق الأوسط وإعادة بناء دولة ذات سيادة من دون تدخل من أي قوة أجنبية، لا اقليمية ولا ايرانية. و يجب أن يكون للبنان دولة محايدة داخل جامعة الدول العربية".

ولفت الجميل الى أن "عدم إشارة الرئيس الفرنسي الى الحدود اللبنانية السورية التي أصبحت المعبر الرئيسي لعمليات التهريب هو عدم معرفة للموضوع، إذ إن حزب الله يعتبر أن إقفال تلك المعابر يفيد مصالح إسرائيل".

وعن رأيه في الاتفاق الاماراتي الاسرائيلي الذي تم أخيرا، لفت الجميل الى "أن لبنان سيكون آخر من يوقع اتفاقية سلام مع إسرائيل. ليس لأننا لا نريدها، ولكن لأننا الأضعف، ومن ناحية أخرى، إذا تم تصور أي اتفاق مع إسرائيل على مستوى جامعة الدول العربية، فسنشارك عبر جامعة الدول العربية".

وأكد الجميل أنه "سيستمر في عمله السياسي لمنع انزلاق لبنان وتحوله الى ديكتاتورية على مثال سوريا، أو جمهورية إسلامية على مثال إيران".

وعما اذا كان اسم الجميل يفرض عليه أي واجبات، قال "إنه اسم ثقيل يجب تحمله، لكنني فخور بأن أحمل هذا الاسم، إنه يفرض علي مسؤوليات ومحاولة تحقيق حلم والدي الذي تمكن خلال 21 يوما من إرساء أسس دولة متينة ووحدة إسلامية مسيحية، كان يمثل أملا للبنانيين وما زال ثمة من يكتب في الشارع أو على مواقع التواصل الاجتماعي: أين أنت بشير؟".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر