92353 مصابين حالياً 149108 شفاء تام 1825 وفيات 6154 حالة جديدة 243286 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
15°
|
Homepage
ضغوط خارجية على الحريري "المكلف"... حزب الله no! (فيديو)
Spot Shot | الاربعاء 25 تشرين الثاني 2020

بعد مرور 107 أيام على إستقالة رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، لا تزال الطبقة السياسية عاجزة عن تشكيل حكومة إنقاذية تخرج لبنان من النفق المظلم.

الكاتب السياسي قاسم قصير، يشير إلى أن "هناك مشكلتين، الاولى داخلية تتعلق بتوزيع الحصص داخل الحكومة، والثانية خارجية تعلق بضغوط يتعرض لها الرئيس المكلف سعد الحريري لعدم إدخال أي شخصية لها علاقة بحزب الله سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، والحريري يأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار لكنه لم يطرح هذا الأمر بشكلٍ صريح".

وعن كيفية تعاطي حزب الله مع الملف الحكومي، أشار قصير في حديثٍ لـ"ليبانون ديبايت" إلى أن "حزب الله يريد تسهيل تشكيل الحكومة، لأنه يعتبر أن التشكيل مهم جدًا للبنان من أجل مواجهة الأزمات المختلفة، وحزب الله يعتبر نفسه قوة سياسية فاعلة ويجب أن يكون له دور في الحكومة".


وبشأن إحتمال حصول مواجهة عسكرية في المنطقة قبل رحيل الرئيس الأميركي دونالد ترمب، قال قصير: "طالما أن ترمب ونتنياهو موجودان فإن احتمال حصول مواجهة عسكرية أمر وارد خلال الأسابيع المقبلة، لكن هذا الأمر ليس محسومًا لأن أي عمل عسكري تقوم به اسرائيل أو أميركا سيكون له ردود فعل كبيرة قد تؤدي إلى إشتعال المنطقة".

بين الضغوطات الخارجية والمحاصصات الداخلية، ماذا ينتظر لبنان في الأيام القادمة؟.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
شيا تُغادر بيروت 9 هذا ما قاله عون... ولم يُنشَر! 5 "الوحشة قاسية"... جنبلاط: رحل الصديق الكبير 1
"عربي بوست" يكشفُ تفاصيل خطة عون للإطاحة بالحريري 10 بالفيديو: عملية نوعيّة للمعلومات في حي السلم 6 "مفاجأةٌ"... ماذا كان في المخازن التي قصفتها إسرائيل في سوريا؟ 2
هاتفُ أحد النوّاب يورّطه! 11 إقتحام منزل نائب سابق وسرقته! 7 سعرُ دولار السوق السوداء اليوم 3
"هفوةٌ" ثمنُها غالٍ 12 "المستقبل" يَعود إلى الحياة 8 ترمب يُصدر أمراً عسكرياً في أيامه الأخيرة بشأن إسرائيل 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر