92353 مصابين حالياً 149108 شفاء تام 1825 وفيات 6154 حالة جديدة 243286 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
14°
|
Homepage
"قصةٌ عاطفيةٌ"... سبب اعتقال إيران للأسترالية غيلبرت
المصدر: الحرة | السبت 28 تشرين الثاني 2020

كشفت صحيفة "ذا ايج" عن السبب الحقيقي الذي احتجزت بسببه الأستاذة الأسترالية البريطانية كايلي مور غيلبرت في إيران لأكثر من 800 يوم قبل الإفراج عنها الخميس في صفقة لتبادل السجناء.

وكانت إيران قد اعتقلت غيلبرت في مطار طهران عام 2018، بتهمة التجسس، قبل إدانتها والحكم عليها بالسجن عشر سنوات، وهو ما نفته غيلبرت بشدة وكذلك الحكومة الأسترالية.

لكن الصحيفة الأسترالية نقلت عن مسؤولين حكوميين ودبلوماسيين قولهم إن السبب الحقيقي وراء اعتقال الأكاديمية غليبرت هو أن "المسؤولين الإيرانيين اكتشفوا أنها مرتبطة عاطفيا مع مواطن إسرائيلي".


وتم الإفراج عن غيلبرت في إطار صفقة شملت الإفراج عن ثلاثة إيرانيين كانوا محتجزين في تايلاند بتهمة التآمر لقتل دبلوماسيين إسرائيليين في بانكوك عام 2012.

وحسب الصحيفة، فإن وزيرة الخارجية الأسترالية ماريس باين لعبت دورا محوريا وهادئا في إتمام الصفقة، بعد أن التقت نظيرها الإيراني محمد جواد ظريف أربع مرات خلال العامين الماضيين. وشلمت المناقشات أيضا الحكومة الإسرائيلية.

وبموجب شروط الصفقة، وافقت جميع الأطراف المعنية على عدم إعلان الترتيب بسبب طبيعته الحساسة دبلوماسيا، لكن النظام الإيراني سرعان ما كسر هذا التعهد، بحسب صحيفة ذا أيج.

وإيران لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، فيما يسود التوتر علاقتها بالولايات المتحدة خصوصا في عهد الرئيس دونالد ترمب. وحاليا تتعرض لضغوط قوية جراء سياساتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

وسبق أن اعتقلت إيران أجانب وحتى إيرانيين يحملون جنسيات مزودجة، بتهمة التجسس لصالح أميركا وأسرائيل.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
شيا تُغادر بيروت 9 هذا ما قاله عون... ولم يُنشَر! 5 "الوحشة قاسية"... جنبلاط: رحل الصديق الكبير 1
"عربي بوست" يكشفُ تفاصيل خطة عون للإطاحة بالحريري 10 بالفيديو: عملية نوعيّة للمعلومات في حي السلم 6 "مفاجأةٌ"... ماذا كان في المخازن التي قصفتها إسرائيل في سوريا؟ 2
هاتفُ أحد النوّاب يورّطه! 11 إقتحام منزل نائب سابق وسرقته! 7 سعرُ دولار السوق السوداء اليوم 3
"هفوةٌ" ثمنُها غالٍ 12 "المستقبل" يَعود إلى الحياة 8 ترمب يُصدر أمراً عسكرياً في أيامه الأخيرة بشأن إسرائيل 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر