Beirut
16°
|
Homepage
دعوةٌ إلى تحرك وطني بإتجاه الإدارة الأميركية
المصدر: الانباء | الخميس 21 كانون الثاني 2021 - 6:47

في قراءة أولية للمشهد مع دخول بايدن سيداً إلى البيت الأبيض، اعتبر الوزير السابق سجعان قزي في حديث الى جريدة "الانباء الإلكترونية" أنه "من المبكر إعطاء قراءة واضحة لسياسة الرئيس الاميركي الجديد، لأن الأكيد ان السياسة الاميركية لا تتغير بتغير الرؤساء إلا من خلال حصول حدث إستثنائي, فالسياسة الأميركية ثابتة في المنطقة، ولو لم يحصل 11 أيلول لما وقعت الحرب أفغانستان ولو لم يحتل صدام حسين الكويت لما حصلت الحرب على العراق, ولولا قصة داعش لما كانوا ليتدخلوا في سوريا".

وفي الملف اللبناني، رأى قزي أن "ليس هناك سياسة أميركية خاصة تجاه لبنان، فسياسة اميركا تجاه لبنان متعلقة اليوم بسياستها مع ايران، فإذا تفاهمت أميركا مع ايران قد ينعكس ذلك إيجابا على لبنان".

قزي رأى ان "بايدن لديه قيم وطنية وروحية يمكن الرهان عليها لدعم قضية لبنان، ولكن إذا لم نتحرك نحن كلبنانيين باتجاه أميركا وتكلمنا معها وعرضنا قضيتنا، فكيف سيهتموا بنا؟"، داعيا اللبنانيين الى التحرك باتجاه أميركا.


أضاف: "مع الأسف الدولة حاليا مرهونة، وقرارها ليس عند رئيس الجمهورية ميشال عون ولا عند رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، وحزب الله هو المسيطر على الدولة اليوم".

وكرر قزي الدعوة الى "تحرك وطني باتجاه الإدارة الأميركية، من البطريرك الراعي وسعد الحريري ووليد جنبلاط، وأن يشكل وفدٌ من الشخصيات الكبرى في الدولة لشرح القضية اللبنانية، وإلا من العبث الإتكال على الخارج كي يساعدنا اذا لم نساعد أنفسنا".

وفي الملف الحكومي، لفت قزي الى أن "هذا الملف مقفل حتى إشعار آخر، وما يحكى عن وساطات في هذا الخصوص يبقى مجرد كلام".

وعن زيارة المطران بولس مطر الى بيت الوسط ولقائه الرئيس الحريري موفدًا من الراعي، أكد قزي أن "الزيارة لاعلاقة لها بتشكيل الحكومة، فهي تأتي في إطار خلق جو وطني، والمطران جال على جميع الرؤساء"، مؤكدا أن "موضوع الحكومة مقفل".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 9 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
"إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 10 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 11 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 7 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 3
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 12 عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 8 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر