Beirut
16°
|
Homepage
أسابيع محدودة قبل قطع الجسور
فادي عيد | الثلاثاء 13 نيسان 2021 - 2:36

"ليبانون ديبايت" - فادي عيد

تواجه الإدارة الفرنسية حالة من الإرباك في الأيام القليلة الفاصلة عن اجتماع الإتحاد الأوروبي في التاسع عشر من الجاري، ذلك أن الإنتقال من مرحلة المبادرة الفرنسية في لبنان إلى المواجهة الفرنسية مع لبنان، سيُترجم واقعاً مختلفاً من العلاقات بين بيروت وباريس، وتحديداً بين القوى السياسية التي ستشملها الضغوط الأوروبية التي يجري الحديث عنها في المرحلة المقبلة.

وبالتالي، فإن إدارة الرئيس الفرنسي إيمانيويل ماكرون وفريق الأزمة الذي يتابع عملية تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة، لا يؤيّدون الذهاب إلى قطع العلاقات الجيدة نسبياً مع كل الأطراف السياسية اللبنانية، سواء التي تعرقل المبادرة الفرنسية، أو التي تعمل لتنفيذها.


وبحسب نائب مستقيل، فإن الرأي الفرنسي يميل إلى التريّث لمدة أسابيع محدودة قبل قطع الجسور من خلال العقوبات، خصوصاً في ضوء الحديث على الساحة الداخلية، عن مرحلة حاسمة في نيسان الجاري، تسمح بأن يتمّ وضع خاتمة لكل الحركة الجارية على الساحة اللبنانية، وذلك، على الرغم من أن هذه الحركة ما زالت بطيئة، ولكنها تستند الى صيغة ال8+8+8، والتي تُدرَس في كواليس المقرّات الرئاسية.

وعليه، فإن المشهد السياسي الحالي قد أصبح مفتوحاً على خيار وحيد، كما يكشف النائب نفسه، ويقضي بتوحيد الجهود المحلية بعيداً عن أية تحرّكات خارجية، من أجل تنظيم الخلاف المحلي، والبحث عن الحل بالتوافق، بعيداً عن كل الخلافات حول المعايير والصلاحيات الدستورية، والتي ترتدي طابع الصراع على النفوذ أكثر منه حول تطبيق الدستور، وقد بدا ذلك واضحاً من خلال الحملات والبيانات التصعيدية بين أكثر من طرف سياسي داخلي على عناوين عدة مالية وسياسية وأمنية، والتي لا تعكس سوى حجم الإنسداد والإحتدام، وبالتالي، الإنقسامات العميقة والتي قد لا ينفع معها أي وساطة أو تحرك خارجي أو حتى عقوبات مهما كان نوعها.

ومع تراجع أولوية تأليف الحكومة على الروزنامة الداخلية، كما يقول النائب ذاته، فإن الدور العربي بشكل خاص لن يتوقف على الرغم من فشل المساعي المصرية الأخيرة، وذلك على اعتبار أن المناخ العربي بات متفهّماً لكل العوائق المحلية التي أسقطت المبادرات، ولكنه لن يتخلى عن إصراره على حماية الواقع اللبناني من أي انزلاق سريع نحو الهاوية، وهو ما سيكون حتمياً فيما لو استمرّت المقاربات على حالها، وبقيت التعقيدات بين قصر بعبدا وبيت الوسط.

وفي هذا السياق، يرى أن الحائط المسدود لن يبقى على هذه الحال، حيث من المتوقّع، وفي أي لحظة إقليمية، أن تتحرّك المشاورات على المستوى الداخلي، وأن يتبدّل المشهد الحكومي وكأن شيئاً لم يكن، وذلك بفعل "ساحر"، كما كان يحصل في مراحل واستحقاقات سابقة.

وبالتالي، فإن الجهود الفرنسية، كما يكشف النائب نفسه، لن تتوقف على الرغم من كل "المطبّات" التي اصطدمت بها في الأشهر الماضية، وأن باريس على مبادرتها حتى الوصول إلى لحظة الحقيقة أي إعلان الفشل والذهاب إلى العقوبات أو النجاح في تحقيق الخطة الرئاسية التي تبدأ بتأليف الحكومة وبتنفيذ برنامج إنقاذي.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"عبوهن بالباصات وكبوهن بسوريا": سياسي يدعو الى التحرك سريعاً… ونسب مقلقة في السجون اللبنانية! 9 إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
"الموس وصل عالرقبة"... على الحكومة التحرّك فورًا! 10 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 6 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 2
بيان "هام" من الشؤون العقارية 11 "سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 7 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 3
لتخفيف استعمال الدفع النقدي... بيان من مصرف لبنان 12 نائب يتعرض لوعكة صحية! 8 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر