38508 مصابين حالياً 487126 شفاء تام 7507 وفيات 302 حالة جديدة 533141 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
21°
|
Homepage
هذا ما ستَتَضمنه زيارة باسيل إلى موسكو!
المصدر: الأنباء | الاربعاء 21 نيسان 2021

أكّد عضو تكتّل "لبنان القوي" النائب ماريو عون، أنّ "ما من جدول أعمال معيّن لرئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل حتى الآن في موسكو، إلّا أن الزيارة ستتمحور حول الوضع اللبناني والملف الحكومي، بالإضافة إلى مسألة النزوح السوري".

وفي حديثٍ لـ"الأنباء الإلكترونية"، قال عون: "روسيا تواصلت مع مختلف القوى والأفرقاء في لبنان، فحزب الله توجّه إلى روسيا كما الحريري، وسيتوجّه عدد من السياسيين إلى روسيا بعد إنتهاء زيارة باسيل".

وذكر، أنّ "روسيا تعمل على تسهيل الأمور في لبنان، ولديها القدرة على التحرك والحلول مكان الفرنسيين بعد تعثّر مبادرتهم، خصوصًا في ظل تقاعس بعض الدول الغربية وبالأخص الولايات المتحدة الأميركية التي فرضت عقوبات على شخصيات لبنانية، وهو الأمر الذي لا يساعد على التسهيل، علماً أن لروسيا نفوذاً واسعاً في الشرق الأوسط إنطلاقاً من بوابة سوريا والعراق".


وعن إرتباط موعد تشكيل الحكومة بالمحادثات التي تجريها إيران مع الولايات المتحدة الأميركية والسعودية، إستبعد عون وجود أي علاقة بين إحراز تقدّم بالملف الحكومة والمفاوضات، إلّا أنه أكد "إحتمال إنعكاس هذا التقارب الدولي إيجاباً على لبنان لتنفيس الإحتقان وتسهيل مهمة الرئيس المُكلّف سعد الحريري في تمثيل حزب الله في الحكومة، وهو أمر كان يغيظ السعوديين".

وإعتبر أنّه "تم إجتياز نصف الطريق نحو تشكيل الحكومة، إذ تم الإتفاق على حكومة 24 وزيراً، لكن الأمور ما زالت عالقة عند توزيع بعض الحقائب، كالداخلية والعدل".

وفي سياق متّصل، رأى النائب هنري شديد أنّ "عدم تشكيل الحكومة مرتبط بعدة أسباب، منها ما هو داخلي ناتج عن سوء تفاهم بين الأطراف، ومنها ما هو متعلّق بعوامل خارجية، وتنعكس سلباً على الداخل اللبناني".

وأضاف، "هناك من يصف الأمور بأنها صراع دولي، وهنا أستذكر الحكمة التي يرددها رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، "عند صراع الدول إحفظ رأسك"، لكن كيف سنحمي رأسنا ونحن موجودون في هذا المنطقة الجغرافية؟".

ورأى شديد أن "عدم ممارستنا للديمقراطية الحقيقية هو السبب الذي أوصل لبنان إلى أسوأ حال، ولا حل اليوم إلا بتطبيق اتفاق الطائف وتنفيذ ما يتعلق بالإستراتيجية الدفاعية، لأنها تخفف جدا من إنعكاسات سياسات حزب الله وتواصله مع بعض دول المنطقة".

وعن تلويح المجموعة الأوروبية بفرض عقوبات على من يعرقل تشكيل الحكومة، إعتبر شديد أنّ "العقوبات ضرورية بسبب وجود الفساد".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"تنفيذ عمليات ضِدّ إسرائيل"... حزب الله "مُستعدّ"! 9 حدث "خطير جدا" يكشفه أدرعي 5 كيف أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم؟ 1
عتب جنبلاطي 10 قرارٌ من المجذوب بشأن الهيئة التعليمية في القطاع الخاص 6 الفرزلي يكشف عن طرح حكومي جديد... 2
باسيل يغرّد عن "قرار كبير" 11 عزيز: "حضروا حالكن للكارثة..." 7 إنكفاء شخصية أمنية كبيرة 3
ويليام نون يروي "بغصّة" ما حصل معه مكان استشهاد شقيقه جو! (فيديو) 12 كم سجل دولار السوق السوداء اليوم؟ 8 باريس تفتح الحرب على بكركي؟ 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر