35129 مصابين حالياً 492270 شفاء تام 7569 وفيات 580 حالة جديدة 534968 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
21°
|
Homepage
تهريب معصرة الزيتون إلى الكويت... "الثقافة" توضح
الثلاثاء 04 أيار 2021

ردت المديرية العامة للآثار في وزارة الثقافة في بيان على "ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الإجتماعي واللغط الحاصل بشأن تهريب قطعة أثرية إلى دولة الكويت ومصادرتها من قبل السلطات الأرنية، موضحة الآتي:

صدر عن المدير العام للآثار كتاب برقم 617 تاريخ 29/3/2021 تضمن، وبعد الكشف والمعاينة، عدم الموافقة على إخراج الحجر الدائري لمعصرة زيتون قديمة، موضوع القطعة الأثرية المهربة، وذلك جوابا على كتاب مختار بلدة بلاط الجنوبية.

تبين، وبعد إجراء التحقيقات، أن القطعة الأثرية المهربة قد جرى تصديرها خارج لبنان قبل كتاب المدير العام المنوه عنه أعلاه، وفي ذلك دلالة على تهريب القطعة دون علم وإجازة وزارة الثقافة بهذا الخصوص.


إن صاحب القطعة المهربة المدعو رأفت محمود أمامة، قد تقدم بكتاب سجل بتاريخ 2/3/2021، ضمنه المطالبة بالموافقة على تصدير جاروشة حجر يدوية إلى الكويت مع محدلة ولوازمها دون ذكر معصرة الزيتون موضوع التهريب، وفي ذلك دلالة على النية السيئة للسيد أمامة، باعتبار أنه سبق وأن هرّب القطعة الأثرية خارج لبنان، وقبل هذا التاريخ، أي بمعنى آخر، إن الكتاب المذكور ما هو إلا محاولة لتغطية عمله المجرم جزائيا.

إن وزير الثقافة قد أصدر كتابا بتاريخ 11/3/2021 موجها إلى إدارة الجمارك اللبنانية، ضمنه الإجازة فقط بتصدير جاروشة حجر يدوية مع محدلة ولوازمها إلى دولة الكويت، دون الإشارة إلى معصرة الزيتون موضوع التهريب.

وفقا للتخابر بين السلطات الأردنية ووزارة الثقافة تبين أن عملية تهريب معصرة الزيتون إرتكزت على صورة لها ممهورة بختم المديرية العامة للآثار، وفي ذلك دلالة واضحة على واقعة تزوير متعمد.

لذلك، وتبعا لما تقدم، إن وزارة الثقافة هي في صدد الإدعاء أمام النيابة العامة التمييزية والنيابة العامة المالية".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"حادثة مؤلمة"... الموت يخطف 3 فتيات لبنانيات في ساحل العاج! 9 ناشطٌ في الثورة "يحزم" حقاي?به إستعداداً للدخول إلى السجن! 5 سعر دولار السوق السوداء اليوم 1
"معلومات برّي لم تعد دقيقة"... هذا ما كشفه وهّاب 10 سؤال اسرائيلي لـ دولٍ عربية من ضمنها لبنان! 6 بعد 4 أيّام على فقدانها... العثور على الطفلة نورا حاطوم جثّة! 2
المستشار يتحرّك على وقع "الإعتذار" 11 "الوضع لا يتحمّل غنج سعد"... إنتقادٌ "حادٌّ" من وهاب لـ برّي 7 ابن خال الأسد يربك معارضيه وأنصاره بـ"بُشرى" مفاجئة! 3
ثلاثة صواريخ من الأراضي اللبنانبة بإتجاه اسرائيل! 12 ميقاتي رئيس "حكومة الإنتخابات" 8 كيف أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم؟ 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر