Beirut
18°
|
Homepage
"خطرٌ كبير وسمٌّ قاتِل"... ماذا ينتظر عين درافيل؟!
المصدر: ليبانون ديبايت | الجمعة 26 تشرين الثاني 2021

"ليبانون ديبايت"

يأخذُ مَطمر الناعمة (أم مطمر عين درافيل) بعد ما أُثير عن "الخطر المُنبعِث" مِنه على المنطقة وعلى القرى المُجاورة، واجِهة الإهتمامات "البيئيّة والسياسيّة والشعبيّة"، ولكنّ كُلّ ذلك لا يَمنع مِن أنّ المُعالجات المُعلَن عنها تبقى "قاصرة" في لَجم الخطر المُحدق.

وفي هذا الإطار، يَكشف مختار عين درافيل جوزيف أبي سليمان لـ"ليبانون ديبايت" أنّ "المطمر المعروف بإسم مطمر الناعمة هو في الحقيقة مطمر عين درافيل حيثُ يقع 96 % منه ضمن البلدة عقاريًا و4% ضمن بلدة بعورتا".


ويُذكر أنّه "قبل سنة كان هناك محطة لتوليد الطاقة تُكرّر الغاز المُنبعث من المطمر وتُغذِّي القرى المُجاورة للمطمر بالكهرباء، ويُمنع بالتالي تسرّب الغاز خارج المحارق".

ولكنّ يَنعت أبي سليمان "الدولة بدولة "المزرعة" حيثُ تسبَّب الخلاف السياسي بتوّقف محطة الكهرباء، وتوّقف معه تنفيس الغاز منذ 3 أشهر وإذا تمّ تنفيسه فيتمّ بدون حرق مما يُسبّب بكارثة كبيرة على الطبيعة والناس".

وإذْ يلفُت إلى "إنتهاء العقد مع الشركة المُكلفة تشغيل وصيانة المطمر وطُلب منها الإستمرار بصيانة المطمر لكنّ في الحقيقة بقي المطمر بدون حراسة حتى أن سِياجه غير مُنضبط جيداً ممّا يَسمح للصيادين الذين نراهم دائماً بالدخول إليه ممَّا يُنذِر بإمكانيّة كارثة في حال أَطلق أحدهم النار خلال إنبعاث الغاز".

ويَكشفُ أنّه "تواصل قبل 10 أيّام مع المُستشار في مجلس الإنماء والإعمار جوزيف الغول الذي أكّد أنّ الدولة ستجري المُناقصة لتشغيل وصيانة المَطمر"، إلّا أنّ أبي سليمان نبّهه إلى الخطر المُحدق الذي يبدو كقنبلة موقوتة ستنفجر بعد نزع الصاعق منها".

ويَنتقد أبي سليمان "إستعراض وزير البيئة الذي تحرَّك أمس وزار المنطقة وأعلن أنّه يجري تنفيس للغاز، من دون أنْ يُطلع المواطن على أنّ ما يجري تنفيسه يُشكِّل خطراً كبيراً لأنّه يتمّ بدون تشغيل المَحارق، وهو يَعلم أنّ هذا الغاز هو سمٌّ قاتل بحدّ ذاته".

ويُشدِّد على أنّ "خطراً حقيقيّاً يتربَّصُ بالقرى المُجاورة للمطمر والخطر أكبر بكثير ممّا يجري الإعلان عنه، وقد نَشهد على كارثة قد تفوق كارثة إنفجار المرفأ، ويَجب المبادرة فوراً إلى تشغيل المَحارق عند تنفيس الغاز وإعادة العمل بمحطة توليد الطاقة من الغاز المُنبعث".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
زيارة خارجية لـ بن سلمان هي الأولى من نوعها 9 منخفضٌ جوّي جديد بإنتظار لبنان! 5 أجواء السعودية "تلفح" بـ دولار السوق السوداء! 1
توضيحٌ من وزارة الطاقة بشأن تسعيرة المولدات.. وتحذير! 10 حرفوش: الحريري محكوم بالإقامة الجبريّة 6 دولار السوق السوداء يواصل إرتفاعه! 2
"تنفيس ورم البيطار"... هذا ما كشفه وهّاب 11 كورونا "يُفجِع" الرياضة اللبنانية! 7 كيف أقفل سعر دولار السوق السوداء مساء اليوم؟ 3
التيّار الوطنيّ "مُستاء"! 12 تفاصيل الإتفاق بين ميقاتي وماكرون وبن سلمان 8 إرتفاعٌ في دولار السوق السوداء 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر