Beirut
|
Homepage
وطن كيبتاغون الأفندي
روني الفا | المصدر: ليبانون ديبايت | الثلاثاء 04 كانون الثاني 2022

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

اليأس الوطني. غصَّةٌ تَحتَبِسُ دمعَة. عندَما تَدخلُ سِرداباً أو نَفقاً تُمَنّي النّفسَ أنَّ نوراً مِن فوهَةِ النّفَق ينتَظِرُك. تُؤمِنُ بِحتميَّة المخرَج. ما أن تُطلَّ برأسِكَ في نهايَة النّفق حتّى تُصادِف طَريقاً جديدة. لا بأس بعد ذلك أن تتسردَبَ الطرقات في وجهِك. أنتَ تَمتَلِك على الأقلّ أملاً بأنّ فوهَةً مضيئَة تلوِّح لَك في آخِر السّرداب. في بلادنا نحن الأقل حظّاً لا تنطبقُ الفوهةُ إلا على صيحةِ الشاعر إبراهيم ناجي: فإذا أمسى المساءُ انقلبتْ فوهةً شعواءَ تَرمي بالحممْ.

نحنُ نعيشُ في جمهوريَّة السّراديب. بينَ كلّ سِردابٍ وآخَر سِرداب. لا وجودَ للوقتِ المُستقطَع في هذه الجمهورية . للأَنفاقِ مهندسٌ اسمُه اليأسُ المُطلَق. هذا أفظَعُ وباءٍ يمكن أن يُصيبَ جمهوريَّة. مؤشّرٌ ليس للإعتلالِها فإحتلالِها من عدّوٍ خارِجي إنّما مِن دودٍ منها وفيها.


دولَتُنا أشبَه برَجُلٍ تيقَّنَ أنّه لَن يَعودَ مساءً إلى بيتِه ليتناولَ طعامَ العشاء فتحوّلَ إلى جثمانٍ وأكَلَ نفسَه. جمهوريَّةُ اليأس المطلق تحاصِرُنا. مِن سِردابٍ إلى سِرداب تَبدو لَنا الآفاق مقفَلَة بِطبقَة سميكَة من الفساد. لا عَجَب. بلادٌ يَؤولُ فيها الإصلاحُ إلى بياناتٍ صحفية تَماماً كَما يَؤولُ الماءُ إلى بُخار .

لا نَجِدُ مثل هذا الجِدار العازِل في أي بَلدٍ في العالَم. قدرَتُهُ على منعِ الإصلاح توازي قدرَةَ الواقي الذكَري على منع الإنجاب. يأسُنا إستِثنائي. إذا نَجَحنا وقتَلناه يوماً تناسَلَ كأذنابِ الأفاعي. في الولايات المتّحِدَة خَرَجَت ثورَةٌ بِأبيَضِها وملوَّنِها مِن حنجرَة جورج فلويد. سُمِعَ أنينُ فلويد كأنما مِن حنجرَة مارتن لوثر كينغ. " لا أقوَى على التنفّس " صارَت شِعاراً للخروج مِن الأَسر. أربَعونَ سَنَةَ حَبسٍ للشرطي ديريك شوفين طُرِحَت خلال محاكَمتِه. على الأقلّ هناك تهمَةٌ ومحكمَةٌ وَمُحاكَمَة. في بلَدِنا المّتهَمُ بَريءٌ حتى تثبُتَ إدانَةُ الضحيَّة. مَحاكِم تَعِدُنا بفتح " الملف " حتّى خَواتيمِه. لا يبقَى منه بعد أيام أو أسابيع سِوى السّرداب. المتَّهَم أقوَى مِن القاضي والسّجّانُ يَخافُ مِن السَّجين.

شيءٌ ما عَلى وَشك الحدوث. الناسُ في كلّ بلدان العالم يعرفون في قرارَة نفوسِهِم أنّ شيئاً ما على وَشك الحدوث كلّما احتَدَمتِ الأمور. يَنتَظرونَ " الشيء ". أن تَنتَظِرَ شيئاً هوَ أن تعطي مَعنى للإنتِظار. القيامَة مثلاً مَعنى للمَوت. نحن اللبنانيين أشبَه بِكائِناتٍ جمّدتها عَصا ساحِرَةٍ شَمطاء. حوَّلَتْنا تَعويذَةُ الفَسادِ اللبنانيَّة إلى تَماثيل. جمَّدتْنا ونحنُ عَلى وضعيَّةِ آخِرِ فِعلٍ كنّا نَقومُ بِه. مِنّا مَن كانَ يَهُمُّ بشراءِ كَنبَة ومِنّا مَن فاجأته العَصا السحريَّة وهوَ يُدخِلُ بِطاقَة إئتِمان في فَمِ صرّافٍ آلي. كلُّ واحِدٍ مِنّا بِقيَ على الوضعيَّة التي تجمّدَ فيها. لا يحدثُ أيُّ شيءٍ في لبنان. نحنُ بكل بَساطَة نيامٌ. ربَّما إذا مُتنا انتَبَهنا.

مهمَّتُنا الوحيدَة أن نتصبَّبَ على العالَم. نحنُ خارِجَ العالَم. العالم يعالِجُ حَجرَه بالتي هيَ أحسَن. نحنُ نَتباهَى بأننا أحبَطنا تَهريب كيبتاغون في الليمون أفندي. أكيد. في لبنان لا يحدث شيء سِوى اللاشيء.

أفظَع ما يمكنُ أن تصادِفَه في جمهوريَّة اليأس هوَ وفرَة آلات التّصوير. " سِيلفي " مَع المُعوَزين والفقراء والبؤساء واستِعمالُهم مادّةً إعلانيَّة في تسويق شَهوة أهل السياسَة. فايسبوك يعجُّ بالفقراء مِن جِهة وبالكَذَبَة مِن جِهةٍ أخرَى. فايسبوك يشبِهُ قبورَ الفريسيين. يلمَعُ من الخارِج ويعجُّ بالديدانِ من الدّاخِل.

في ميديلين الكولومبيَّة وزَّعَت السّلطات ثلاثمئة وخمسينَ ألف وحدَة غِذائيَّة عَلى المَستورين في المَدينَة. طُلِبَ منهم فَقَط أن يزيِّنوا أبوابَ بيوتِهِم برباطٍ أحمَرلإتمامِ التوزيع. لا صُوَرًا ولا وجوهًا ولا أسماء. ميديلين في كولومبيا مهد مافيا المخدّرات ومسقِط رأس بابلو إسكوبار. عندنا ما زلنا مختلفين على لون البطاقة التمويليَّة. أصلاً في لبنان علبُ الوِحداتِ الغذائيَة تشبِهُ صناديق الإقتراع.

نسمَعُ في لبنان عَن ملفّاتٍ وأشخاصٍ وتُهَمٍ إستراتيجيَّة ومِلياراتٍ وسجونٍ سَتُفتَح وقُضاة وإستِدعاءات وتَوقيفات. نحسبُ أنّها ليلَة الدّخلَة وأنَّ خبَرَ الحَبَلِ الإصلاحي المفرِح سيعمُّ البلاد. نهرَعُ إلى سَرير المُجامَعَة في اليَوم التالي. نجدُ دَماً على شرشَفِ العرس. هوَ دَمُنا وقَد تمَّ سبيُنا واغتصابُنا جَماعيّاً. إذا حدَثَ أن شَرِبَ أحدهم حليب السّباع يتبيَّنُ لَنا لاحِقاً بأّنَّ العَروسَ هَرَبَت وبأنَّ العريس عاقِر. نصدِّقُ برغم السّرداب الذي نحنُ فيهِ أنّه سيتمُّ تَسليمنا بلداً أفضَلَ مما كانَ عليه. نحن شعبٌ نائِم. نَكتَفي بأقصوصَةٍ تَرويها لَنا جنيَّةُ النّوم. الوَطَن يتهيئ لنا عَلى شَكلِ حلم. ننساه ما إن نستَيقظ في اليَوم التالي.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
هذا ما سجّله دولار السوق السوداء صباح اليوم 9 إلى اللبنانيين خبر "سار" بشأن ساعات التغذية الكهربائية 5 خبرٌ "هامٌّ" إلى العسكريين! 1
إرتدادات قد تفوق حجم الإنفجار... ما هي قنبلة البيطار في شباط؟! 10 إنخفاضٌ جديد في سعر دولار "صيرفة" 6 ما بعد إنخفاض الدولار: مصيرٌ مشؤوم وضربٌ قاتلٌ أخطر بكثير! (فيديو) 2
الدولار تراجع... خبرٌ "إيجابي" بشأن أسعار السلع 11 كيف أقفل دولار السوق السوداء؟ 7 إنخفاضٌ "ملحوظٌ" في سعرِ دولار السوق السوداء! 3
منفّذ جريمة القتل التي حصلت في بشري بـ قبضة "الأمن"! 12 لمن أصيبوا بأعراض خفيفة من كورونا... هذه المشاكل ستُصاحبكم 8 جوزيف أبو فاضل يتحدّث عن "ضربة قاصمة لـ باسيل" 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر