Beirut
|
Homepage
الحلّ بالهندباء
روني الفا | الثلاثاء 11 كانون الثاني 2022

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

والله انهيارُ جدار برلين خبر ثانوي أمام إنهيار الليرة في لبنان. الثورة لم يعد لها خِفّين تنتعلُهُما لتنظيم مسيرَة. عادت مِن تشرين 2019 بِخِفَّي حُنَين. ملهيَّة راهِناً بتعداد كميَّة السّباب بينَ أَركانِها. تأكلُها الإنتخابات ويلتهمها غارغانتويا ووالده بانتاغرويل. سَتَصحو الثورةُ صباح أيّار ناووسًا في متحف بيروت. سينهض لبنان من جديد بفضل تصريحات وزير الأشغال والنقل علي حميِّه. سينهض لبنان لا محالة حسب قولِه. من فمهِ إلى الباب العالي. الباب الواطي الوحيد في لبنان بابُنا. لا يُقرَع إلا من جابي مولّد الكهرباء. قريبًا ويرهن اللبنانيون الحلي والصيغة لإضاءة بيوتِهِم. عهد يتَّكِل على ضوء القَمَر لإضفاء رومانسيَّة على ليالينا المُسمِرَة.

كان منوَّرًا سفير ماليزيا الذي جال البارحة برفقة وزير ثقافتنا العالية في قصر الأونيسكو. سيكتب تقريرًا إلى حكومته في كولالامبور مُشيرًا أنَّ القصر منيف وساكِنُهُ عَفيف. الأهمّ أنَّ الغاز المصري جايي. مهما تأخَّر جايي. السيسي وعد ميقاتي بالغاز. البونبونَة فارِغَة وطبخَة البحص على النار. سيتمكَّن سائقو التاكسي المُضرِبونَ الخميس في لبنان من حَرقَصَة الجوع على بوتاغاز بيوتِهِم. المهم ألا يُضرِب قطاع الإنترنت . مهما كلّفَ الأمرسيجد أصحاب المنصّات الإلكترونيَّة المتحكِّمَة بسعر صرف الدولار طريقة مبتَكَرَة لتشغيلها على الغاز. مع كلّ كبسة يكبسونَها على اللابتوب يموت فقير من الجوع في طرابلس وينتحر يائس من البطالة في عكّار. حسنًا فعلت حركَة أمَل إذ استَنكرت انتشار المنصّات غير الشرعيَّة. حركَة " أمَل " مطلوبَة لِشَلّ حركَة اليأس. تُضيفُ الحركة أنَّ القَضاء مَضروب من الغرف السَّوداء. لا عجب. لا غُرَف بيضاء في لبنان.


إنه موسِم تنظيم القصائد من دون منازع. الحوار الوطني موضوع مباراة الزَّجل. زَغلول الدامور وزين شعَيب تتوسَّطُهُما صينيَّة خُضار. سيادة. حريّة. إستقلال. كتابة وتلحين وغناء كورَس بلطجيَّة السياسَة. بيض بلدي للمفاقَسَة يُوَزَّع بعدَها لكلّ الحضور سيحتفظونَ به حتى عيد الفصح المجيد. سيلوّنونَهُ بدمائِهِم ثمَّ يطعمونَهُ للأولاد الجائعين في فرصة العيد. سيَتَحَلوَنون بعدها بتحالف الحزب الإشتراكي والقوات وتيار المستقبل في الإنتخابات. ستكون رفاهيَّة الشباب وصحَّتهم العقليَّة على ما جاء على لسان رئيس الحكومة من مصر باكورة إنتصارات هذا التّحالُف. الطّامة الكبرى التي تهدّد التحالف إمكانيَّة تخلّي تيّار المستقبل عن النائب عاصم عراجي. بِلا تهكُّم، أكثَرُهُم نشاطًا. خبر التخلّي عنه إذا صحَّ سيهزّ الرأي العام ويهدِّد خطَّة التَّعافي الإقتصادي في لبنان.

هزّة عَصَب أيضًا أحدثها رئيس لجنة المال والموازنة إبراهيم كنعان بإقرار تمديد رفع السريَّة المصرفية حتّى الإنتهاء من التدقيق الجنائي. سريَّة ما زالت سوبر سريَّة وتدقيق ما زال في علم الغيب. لم يوازِ الهزّة هذه سوى لقاء المحامي إيلي محفوض متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأورثوذكس المطران الياس عودة. لقاءٌ منعطَف في مواجهة محور المقاومة والممانعة.

وسط الضَّجيج المنتِج ينهمك اللبنانيون بجمع الهندباء البريَّة في الحقول. جاط الفتّوش صار كافيار المرحلة. اللبناني سيركُّ على الهندباء البريَّة. مفيد للصحة وغني بالحديد والماغنيزيوم ويستخدم كعلاج لزيادة الشهية وتفتيت حصى المرارة والتهاب المعدة والأمعاء ومشاكل الجيوب الأنفية وانتفاخ البطن. نتحوَّل إلى نباتيين كرمى لعيون أكَلَة لحوم البشر.

كلّ شيء في لبنان على ما يُرام. لا أزمة خبز على لسان أمين سلام الرغيف في الحكومة. الرَّبطَة جاهزة أما كلفتها فالأمين لا يتدخَّل فيها حفاظّا على النظام الرأسمالي الحرّ. في التبّانة الخبز كافيار أيضًا. في هذه الأجواء المريحة كلّ الأفرقاء يعتذرون عن تلبية دعوة الرئيس عون للحوار. ما الحاجة إليه إذا كانوا متفّقين؟ وحدها آن غريو سفيرة الثلاثية الإليزيه روتشيلد ماكرون متحمّسة له. وسط كل هذا الإستقرار غير المسبوق لا يجب أن نقلق إلا من تداعيات زلزال قبرص. ربَّما يطال فالقاً جيولوجيًّا على السواحل اللبنانية. شعبٌ مَفلوق لا ينقصُه سوى فالق يزيد على قلبه شحارًا وتَعتيرًا. نقطة على سطر الملهاة. أخرى على سطح المأساة.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
هذا ما سجّله دولار السوق السوداء صباح اليوم 9 إلى اللبنانيين خبر "سار" بشأن ساعات التغذية الكهربائية 5 خبرٌ "هامٌّ" إلى العسكريين! 1
إرتدادات قد تفوق حجم الإنفجار... ما هي قنبلة البيطار في شباط؟! 10 إنخفاضٌ جديد في سعر دولار "صيرفة" 6 ما بعد إنخفاض الدولار: مصيرٌ مشؤوم وضربٌ قاتلٌ أخطر بكثير! (فيديو) 2
الدولار تراجع... خبرٌ "إيجابي" بشأن أسعار السلع 11 كيف أقفل دولار السوق السوداء؟ 7 إنخفاضٌ "ملحوظٌ" في سعرِ دولار السوق السوداء! 3
منفّذ جريمة القتل التي حصلت في بشري بـ قبضة "الأمن"! 12 لمن أصيبوا بأعراض خفيفة من كورونا... هذه المشاكل ستُصاحبكم 8 جوزيف أبو فاضل يتحدّث عن "ضربة قاصمة لـ باسيل" 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر