Beirut
16°
|
Homepage
بن سلمان يكسر البروتوكول التركي ويتصدر مواقع التواصل (فيديو)
المصدر: الحرة | الاربعاء 22 حزيران 2022 - 22:41

حظيت التحية التي ألقى بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للحرس الرئاسي التركي باهتمام واسع على وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية.

وأظهرت لقطات مصورة الأمير محمد بن سلمان وهو يمشي رفقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل أن يتوقفا أمام ميكرفون ردد بعدها ولي العهد السعودية عبارة "السلام عليكم" ومن ثم واصل السير.




وجرت العادة خلال استقبال الزعماء الأجانب في تركيا على أن يردد الضيف الزائر كلمة "مرحبا عسكر" ليرد الحرس الرئاسي "شكرا" بالتركية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع عديدة لقادة آخرين رددوا هذه العبارة أثناء استعراض الحرس الرئاسي التركي رفقة إردوغان.



وتصدر وسم "#مرحبا_عسكر" تويتر السعودي بعد هذه الواقعة. واعتبر بعض المغردين أن الأمير محمد بن سلمان كسر البروتوكول التركي.

وقال الصحفي والمستشار الإعلامي السعودي سعود الخزيم الذي كتب في تغريدة إن ولي العهد "كسر البروتكول التركي" واستبدل كلمة "مرحبا عسكر" بـ"تحية الإسلام".



وتشير مصادر إلى أن, هذه التحية "مرحبا عسكر" أصبحت عرفا منذ أن استخدمها كمال الدين أتاتورك لتحية جنود أتراك فردوا عليه بالشكر، لتصبح تقليدا دائما خلال الزيارات الرسمية.

وكان الأمير محمد بن سلمان وصل بعد ظهر، الأربعاء، إلى أنقرة في زيارته الرسمية الأولى لتركيا بعد تسع سنوات من الخلافات بدأت مع الربيع العربي وفاقمها اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول.

وتمثل الزيارة خطوة في إطار جهود الأمير محمد لإعادة بناء صورته خارج منطقة الخليج وتأتي في وقت يسعى فيه أردوغان للحصول على دعم مالي من شأنه أن يساعد في تخفيف معاناة الاقتصاد التركي المحاصر بالمشكلات قبل انتخابات رئاسية حامية الوطيس.

وخرجت الاجتماعات التركية السعودية، ببيان مشترك، تم التأكيد فيه على بدء حقبة جديدة من التعاون في العلاقات الثنائية بين البلدين، بما في ذلك العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والثقافية.

وجرى تبادل الآراء حول المستجدات التي تبرز على الساحتين الإقليمية والدولية والتي يوليها الجانبان أهمية، حسب البيان.

وناقش الطرفان إمكانيات تطوير وتنويع التجارة المتبادلة وتسهيل التجارة المتبادلة بين البلدين وتذليل الصعوبات وزيادة التواصل في القطاعين العام والخاص في البلدين لاستكشاف فرص الاستثمار وتحويلها إلى شراكات ملموسة في مجالات متنوعة.

واتفق الطرفان على تفعيل عمل مجلس التنسيق السعودي التركي لرفع مستوى التعاون والتنسيق في القضايا المشتركة.

وشدد الطرفان على أهمية مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي.

وفي نيسان، أجرى أردوغان محادثات منفردة مع الأمير محمد بن سلمان في المملكة بعد حملة استمرت لأشهر بغية إصلاح العلاقات بين القوتين الإقليميتين، بما شمل إسقاط المحاكمة الخاصة بمقتل خاشقجي في إسطنبول عام 2018.

ويقوم الأمير محمد بن سلمان بأول جولة له خارج منطقة الخليج منذ أكثر من ثلاث سنوات، والتي شملت زيارة للأردن ومصر.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر