Beirut
27°
|
Homepage
"إتهامات سخيفة"... إيران تردّ على إسرائيل
المصدر: CNN | الجمعة 24 حزيران 2022

وصفت إيران الاتهامات الإسرائيلية لها، بتحضير خطط لاستهداف سياح إسرائيليين بهجمات إرهابية في إسطنبول، بـ"السخيفة"، ورأت بأنها تهدف للإضرار بعلاقاتها مع تركيا.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان لها الجمعة: "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة وادعاءات وزير خارجية نظام الكيان الصهيوني بمؤتمر صحفي في أنقرة مع نظيره التركي، سخيفة وتهدف لتدمير العلاقات بين الدولتين المسلمتين"، حسب البيان.

ويأتي الرد الإيراني بعد يوم من توجيه وزير خارجية إسرائيل، يائير لابيد، الشكر لنظيره التركي، مولود تشاووش أغلو، على إحباط المؤامرة المزعومة، والتي وصفها بأنها "خرق واضح للسيادة التركية من جانب الإرهاب الإيراني".


وقال لابيد في مؤتمر صحفي مع تشاووش أغولو في أنقرة الخميس: "حياة المواطنين الإسرائيليين أُنقذت في الأسابيع الأخيرة بفضل التعاون الأمني والدبلوماسي بين إسرائيل وتركيا، هذه الجهود مستمرة".

وتابع لابيد قائلا: "تقف إيران خلف محاولات تنفيذ هذه الهجمات الإرهابية، ولا تدع المعلومات الاستخباراتية مجالا للشك حيال ذلك، نحن لا نتحدث عن قتل سياح إسرائيليين أبرياء فحسب، بل عن خرق واضح للسيادة التركية من جانب الإرهاب الإيراني أيضا، نثق بأن تركيا تعلم كيف ترد على الإيرانيين في هذا الصدد".

وبينما كان يقف إلى جانب لابيد، قال تشاووش أوغلو إن تركيا "لن تسمح بأي شكل من الأشكال بوقوع مثل هذه الأحداث في البلاد".

وأردف وزير الخارجية التركي قائلا: "من غير الممكن بالنسبة لنا أن نسمح بهذه المواجهات أو الهجمات الإرهابية في بلدنا، لقد تم إيصال الرسائل اللازمة في هذا الإطار".

وفي وقت سابق من حزيران الجاري، طالبت إسرائيل مواطنيها كافة بمغادرة إسطنبول على وجه الفور وبعدم السفر إلى تركيا بشكل عام، قائلة إن حياتهم في خطر وشيك بسبب التهديدات الإيرانية.

ولطالما انخرطت إيران وإسرائيل في حرب ظل على مدار سنوات، وقُتل عدد من أعضاء الحرس الثوري الإيراني والمهندسين النوويين الإيرانيين في الأشهر الأخيرة على يد إسرائيل، وفقا للإعلام الإيراني.

وأكد مسؤول أميركي ومصدر آخر مطلع على المعلومات الاستخباراتية لـCNN أن إسرائيل تقف خلف اغتيال الكولونيل في الحرس الثوري، صياد خدائي، في طهران الشهر الماضي، وهو ما نفته إسرائيل.

وقال الحرس الثوري الإيراني، الخميس، إنه قام بإقالة رئيس استخباراته المخضرم، حسين طائب، والذي قاد استخبارات الحرس الثوري منذ عام 2009.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
الدولار الى الـ40 الف در... إجراء صادم "سيُفجّر" سعر الصرف! 9 الدولار يواصل ارتفاعه... كم بلغ مساء اليوم؟ 5 مرشّح جميل السيّد الرئاسي زار معراب! 1
مسعى فاشل للقاء جعجع 10 فريد المكاري في ذمّة الله! 6 حسم تشكيل الحكومة خلال 48 ساعة... وهذان الإسمان خارجها 2
"اليأس" يضرب محيط فرنجية! 11 "دون مرسوم رئاسي"... ابنة قاسم سليماني لبنانية! 7 تعميمٌ "غريب" من حركة أمل لـ مناصريها! 3
لن ينفع الندم... شربل يتحدّث عن "سيناريو خطير" 12 سعرُ دولار السوق السوداء اليوم 8 ضربة لـ"الثنائي الشيعي"... وتحذير من "فضيحة"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر