Beirut
16°
|
Homepage
هذا هو الهدف من خطوة جنبلاط تجاه "حزب الله"
المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 15 آب 2022 - 7:40

"ليبانون ديبايت"

لا يزال "لقاء كليمنصو" بين رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط و"حزب الله"، موضوع أخذ وردّ في الأوساط السياسية والحزبية، بحيث زاد منسوب الإجتهادات والتأويلات في الأيام القليلة الماضية. وعلى الرغم من كل ما يُقال عن خطوة زعيم المختارة المتعلقة بفتح قنوات التواصل العلني مع "حزب الله" واعتبارها "استدارةً" عن مواقفه، فقد أعرب الكاتب والمحلّل السياسي علي حماده، عن إعتقاده بأنّ "هذا الوصف غير دقيق، لأن ما حصل هو إعادة تثبيت قواعد سابقة وقديمة هي تنظيم الخلاف، بمعنى تبريد الخلافات قدر الإمكان، لكي لا تؤخذ أية مجازفة بانزلاقة أمنية في مرحلة حساسة في المنطقة".

ويشير الكاتب حماده لـ"ليبانون ديبايت"، إلى أنّ "خطوة جنبلاط، هدفت بالدرجة الأولى، إلى فتح قناة التواصل وتبادل وجهات النظر مع الحزب، في ما يتعلق بقضايا آنية معيشية إقتصادية إضافة إلى تشديد جنبلاط على أن مسألة ترسيم الحدود، يجب أن تُحلّ ديبلوماسياً وليس بوسائل عسكرية، لأن البلاد لا تحتمل، ولأن المسالة ليست بعدد الصواريخ وبالقدرة على الإيذاء، وانما تتعلق بطاقات الشعب اللبناني وبقدراته وطبعاً باستقرار الوضع الداخلي اللبناني".


في سياقٍ متصل، ورداً على ما يُطرح أخيراً بأن "جنبلاط وعد جمهوره بشيء وقام بشيءٍ آخر"، فقد كشف حماده أنّ "رئيس الإشتراكي قد نجح في الإنتخابات النيابية الأخيرة، في وقف الإختراق، أي منع اختراق "حزب الله" لمنطقة الجبل، وعبر من يُسمّون بحلفاء الحزب، وهذا المنع قد حصل من خلال قاعدته الشعبية".

وأوضح أنّ "جنبلاط لم يذهب، وعلى عكس الحملة عليه حالياً، في حواره مع الحزب، مرتمياً في حضن الحزب، بل ذهب ليتحاور، ولذا من الممكن أن يعود الخلاف ويستعرّ بعد فترة، معتبراً وفي تقديره الشخصي، أن الحوار مع الحزب هو مرحلي وآني، لأنه على المدى البعيد والأبعد، فإن الخلاف عميق جداً والشرخ عميق جداً بين جنبلاط وحزب الله".

وبالتالي، فإنّ حماده رأى أنّ "جنبلاط فتح حواراً مع الحزب وهو ما قد يؤدي إلى إلقاء شيءٍ من الإستقرار في العلاقة الأمنية، لا سيّما بين الطرفين ولكن من دون أن يلتحق بمواقف الحزب".

وأكّد الكاتب والمحلل السياسي علي حماده، أنّ "جنبلاط والحزب، خطان مستقيمان لا يلتقيان في المدى الأبعد، وإنما في المسائل المرحلية والآنية، يمكن أن يلتقيا على قاعدة إبقاء الأمور الداخلية باردة، لناحية التحديات الأمنية بين المكوّنات اللبنانية، ولا سيّما بين المكوّنين الشيعي والدزي وهذه القضية مهمة جداً".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
المهندس "أبو علي" ضحيّة جديدة للإعتداءات الإسرائيلية! 9 صدمةٌ بين الأهالي... بلدة لبنانية تستفيق على مأساة! (صورة) 5 الضاحية الجنوبية تغلي عسكريًا: تفاصيل ليلة سقوط "السفّاح"! 1
بعد فصل طالبة لبنانية من جامعة أميركية... دعوةٌ من إعلامي لبناني! (فيديو) 10 "الثمن مُكلف جدًا"... لافتة تُثير الإستغراب في الغبيري! 6 يخضع منذ الصباح للتحقيق... والتهمة صادمة! 2
أسعارٌ جديدة للمحروقات! 11 هذا ما يحصل متنياً 7 "رسائل خطيرة على الهواتف"... وتحذير جدّي إلى المواطنين! 3
تحذيرٌ "عاجل" من اليوم "الحارق" المُرتقب... وهؤلاء عرضة للخطر! 12 بعد إصابته بجروح خطرة جراء طلق ناري... نقل كينجي جيراك إلى المستشفى! 8 "إجتياح من نوع آخر" لمدينة لبنانية! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر