Beirut
16°
|
Homepage
ماكرون منزعج من واشنطن ويطالب "الاحترام كصديق"!
المصدر: عربي بوست | الخميس 01 كانون الأول 2022 - 8:14

في خطاب ألقاه في السفارة الفرنسية بواشنطن، يوم أمس الأربعاء، حذَّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من "خطر أن تذهب أوروبا عموماً، وفرنسا تحديداً ضحيةً للتنافس التجاري الراهن بين واشنطن وبكين"، كما اعتبر خلال لقاء له مع أعضاء من الكونغرس، أن برنامج الولايات المتحدة للاستثمارات والإعانات لمساعدة الشركات المحلية يهدد "بتفتيت الغرب".

الرئيس الفرنسي ماكرون أشار، حسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، أن التحالف مع الولايات المتحدة "أقوى من كل شيء"، داعياً واشنطن إلى الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى ما نسجه التاريخ بينهما، كما استنكر الرئيس الفرنسي ما وصفه بالإجراءات الاقتصادية "شديدة العدوانية"، التي اتخذها نظيره الأميركي جو بايدن لتعزيز قطاع الصناعة في الولايات المتحدة، وقال "إنها (الإجراءات الأميركية) شديدة العدوانية بالنسبة لشركاتنا".

ويشير حديث الرئيس الفرنسي إلى برنامج الدعم الهائل للانتقال في مجال الطاقة، الذي وضعه بايدن، ويطلق عليه قانون خفض التضخم.


ويشمل البرنامج منح إعانات سخية للسيارات الكهربائية والبطاريات والطاقة المتجددة، بشرط تصنيعها على الأراضي الأميركية.

وأضاف ماكرون في اللقاء المخصص لمناقشة التغير المناخي: "ضعوا أنفسكم في مكاني, لم يتصل بي أحد عندما كان قانون خفض التضخم يُناقش"، طالباً "الاحترام كصديق جيد".

وتنظر فرنسا بقلق إلى الحمائية التجارية غير المقيدة التي يُظهرها الرئيس الأميركي.

ويعتزم بايدن خصوصاً تعزيز قطاع السيارات الكهربائية، بهدف استحداث مزيد من الوظائف الصناعية، وتحقيق الانتقال في مجال الطاقة، وإحراز تقدم في المنافسة التكنولوجية مع الصين.

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أنه, لا يعتقد "للحظة" بتغيير الإدارة الأميركية للتشريع الذي يعتبره البيت الأبيض حاسماً، لكنه طالب بتعزيز التنسيق بين الولايات المتحدة وأوروبا.

وترى واشنطن أن, قانون خفض التضخم سيكون مشروعاً "مربحاً للطرفين"، وترجح أن يُحفّز الاقتصاد الأوروبي أيضاً.

وبدأت زيارة الدولة التي يجريها إيمانويل ماكرون بنبرة دبلوماسية هادئة، حيث استقبلته بها كامالا هاريس، نائبة الرئيس، في مقر وكالة الفضاء "ناسا"، وأكدت أن "فرنسا حليف حيوي للولايات المتحدة"، وأثنت على التعاون "القائم على المبادئ الديمقراطية والقيم المشتركة".

وعقد الرئيس الفرنسي اجتماعاً آخر، يوم أمس الأربعاء، حول الطاقة النووية المدنية مع فاعلين في القطاع.

ومن الجانب الأميركي، يؤمل أن تؤدي الزيارة إلى طيّ صفحة الأزمة الدبلوماسية التي حدثت العام الماضي بين البلدين.

ففي أيلول 2021، أعلنت الولايات المتحدة تحالف "أوكوس" الجديد مع أستراليا وبريطانيا، ما أثار غضب فرنسا، التي حُرمت جراء ذلك من عقد ضخم لبيع غواصات إلى كانبيرا، واستبعدت كذلك من الاستراتيجية الأميركية في منطقة المحيطين الهادئ والهندي الاستراتيجية.

إضافة إلى قضية الحمائية التجارية، ينتظر أن يناقش جو بايدن وإيمانويل ماكرون قضايا دولية رئيسية الخميس، وأهمها الصين وأوكرانيا.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 9 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 5 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 1
بالفيديو: محامية تتعرّض للضرب على يد زوج موكلتها 10 200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب! 6 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 2
"حزب الله" يكشف حقيقة مقتل نصف قادته في الجنوب 11 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 7 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 3
أحزمة نار وتدمير بلدات... تطور جهنمي في الجنوب اللبناني! 12 "نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 8 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر