Beirut
16°
|
Homepage
مواقف إشتراكية "هامّة" رئاسيًا... هل اقتربت "ساعة التخلّي"؟
المصدر: ليبانون ديبايت | الجمعة 02 كانون الأول 2022 - 12:46

"ليبانون ديبايت"

تستمرّ "المسرحيات" الرئاسية في المجلس النيابي من دون أفق لشكل نهاية الاستحقاق أو حتى موعد ذلك. وحتى اليوم هناك فريق وحيد لديه مرشّح واضح، وهو "الإشتراكي-القوات-الكتائب" وبعض المستقلين، بترشيحهم لميشال معوّض، فهل اقترب موعد تبديل الموقف؟

أجواء إعلامية بدأت توحي بأنّ رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط يُحضّر لـ"الخطة ب"، وأنه سيتراجع عن دعم معوّض، لدعم آخر، قد يكون سليمان فرنجية كما يتمنى الرئيس نبيه برّي. إلّا أن ذلك لا أرضية له حتى اللحظة.


عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب فيصل الصايغ، أكّد أنّ "كل ما يُشاع غير دقيق، ومعوّض ما زال مرشحنا، ومتمسكون به، وننتظر نحن ومعوّض ماذا سيفعل الفريق الآخر".

وقال، في حديث لـ "ليبانون ديبايت"، "لن نتخلى بمعنى التخلي عن ترشيح معوّض، فإذا هو رأى أن مصلحة البلد أن نذهب للبحث بخيار آخر، فنبحث معه ومع القوات والكتائب والحلفاء بهذا الأمر".

وأضاف، "طالما هو مرشح، ومدعوم من القوات والكتائب، فسيبقى مرشحنا، وهو ليس مرشحّا على قاعدة أنا أو لا أحد".

وعن توجّه جنبلاط نحو خيار فرنجية تماهيًا مع بري، لفت الصايغ أن "ذلك مستبعد، وغير مطروح، وهو لا يتوقف فقط على موقف الرئيس بري، فعلينا أن نُعاين موقف بكركي من هذا الترشيح، وموقف القوات والكتائب ومعوض أيضًا، ونحن لن نتقدّم على حلفائنا المسيحيين بهذا الإستحقاق".

وقال: "حتى لو لم يصل معوّض أقله نحن نقدم طرح جدي ونمارس مسؤوليتنا، والمشكلة ليست لدينا بل هي عند الفريق الآخر الذي لم يتّفق حتى اليوم على مرشح، لنضع حينها على الطاولة كل الأوراق".

وأضاف، "هم يسوّقون لفكرة أن المشكلة من فريقنا بينما هي لديهم، واليوم لا يُمكن انتخاب رئيس لا يُوافق عليه القوات والكتائب والتيار الوطني الحر".

ولفت إلى أنّ "الرئيس برّي لن يطلب منا السير بفرنجية بشكل جدي مثلا قبل أن يؤمن له قبولًا مسيحيًا، والفريق الآخر يجب أن يتفق على مرشح ويؤمن له القبول المسيحي بدءًا من البطريرك الراعي، قبل أن يطرحه على الآخرين".

واعتبر أنّ "الكلام الجدي رئاسيًا سيبدأ بعد شباط من العام المقبل، لأن حينها ستظهر الأولوية الإقتصادية كعامل ضغط".

وعن خيار السير بقائد الجيش ومسألة التعديل الدستوري لانتخابه، أشار الصايغ، إلى أنّ "هناك سابقة بهذا الأمر وهي انتخاب ميشال سليمان، ونحن نقبل بأي طرح توافقي حتى لو كان قائد الجيش، ولكن التيار الوطني الحر قد يطعن بهذا الإنتخاب إذا حصل".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 9 مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 10 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 6 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 2
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 11 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 7 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 3
اسرائيل تصعّد... "ما حصل في غزة سيكون في بيروت"! 12 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر