Beirut
15°
|
Homepage
بالفيديو: سبب احتساب هدف "إقصاء" ألمانيا من المونديال
المصدر: الحرة | الجمعة 02 كانون الأول 2022

أثار هدف اليابان الثاني في مرمى إسبانيا كثيرا من الجدل، بعد أن ظهرت الكرة وكأنها تجاوزت خط الركنية قبيل الكرة العرضية التي جاء منها هدف تاناكا في الدقيقة 51.

وأحدث هذا الهدف ضجة كبيرة، لأنه أولا أسقط إسبانيا (بطلة العالم 2010) بنتيجة 2-1، وأقصى ألمانيا (بطلة كأس العالم 4 مرات) من دور المجموعات في مونديال قطر رغم فوزها على كوستاريكا 4-2.

فهزيمة إسبانيا أمام اليابان جعلتها تتساوى مع ألمانيا بالنقاط (4 نقاط)، وتأهلت إسبانيا في المركز الثاني بعد اليابان، بسبب فارق محصلة الأهداف المسجلة في الدور الأول (6 لإسبانيا و1 لألمانيا).


وأظهرت الصور التي التقطت للكرة اليابانية أنها فعلا لم تعد تلامس خط الركنية، مما جعل البعض يعتقد أن الهدف يجب أن يلغى.

ولكن قوانين الفيفا الخاصة بكرة القدم لا تنظر في مثل هذه الحالة إلى تلامس الكرة مع خط الركنية لتحديد خروج الكرة من عدمه، بل تنظر إلى محيط الكرة الذي يجب أن يخرج بكامله خارج خط الركنية.

بمعنى آخر، يجب النظر إلى الكرة من الأعلى، فإذا كان طرف الكرة في المسقط العلوي يغطي ولو بميليمترات قليلة خط الركنية تعتبر الكرة داخل الملعب، ويعتبر أي هدف يأتي من متابعتها صحيحا.

أي أن الصور التي تظهر الكرة منفصلة تماما عن خط الركنية لا تعني أن الكرة خرجت وفقا لقوانين الفيفا، بل يجب النظر إلى الكرة من الأعلى لتحديد موقع محيطها بالنسبة لخط الركنية.

وهذا الفيديو الذي نشره المراسل الرياضي البريطاني جيمس شارب، يوضح الطريقة التي يقرر فيها قانون كرة القدم خروج الكرة من عدمه.



وعلى هذا الأساس فإن كاميرات تقنية الفيديو VAR في ملعب مواجهة اليابان وإسبانيا كشفت أن محيط الكرة لم يخرج بالكامل من الملعب وأن طرف الكرة عند النظر إليها من أعلى كان على تلامس طفيف مع خط الركنية.



وبعد المباراة أظهرت صور علوية للكرة أن محيطها كان ما يزال يغطي بسنتميرات قليلة خط الركنية وبالتالي فإن الكرة لم تخرج.

ويطبق نفس القانون في احتساب الهدف، إذا لا يعتبر الهدف شرعيا إلا عند تجاوز الكرة بكامل محيطها خط المرمى. وتستخدم داخل المرمى تقنية Goal Line المتطورة جدا التي ترسل إشعارا إلى ساعة الحكم عند تجاوز الكرة بكامل محيطها خط المرمى.

لكن هذه التقنية مطبقة حاليا داخل المرمى فقط لمراقبة الأهداف، ولم تطبق بعد خارج المرمى لتحديد خروج الكرة عند خط الركنية من عدمه، وبدلا من ذلك يتم اللجوء إلى كاميرات الـ VAR وإلى الحكم المساعد.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
سعرُ دولار السوق السوداء صباح اليوم! 9 بلدٌ سيُصدر وثائقي "قنبلة" عن لبنان: "إختراقٌ" لقياديي الحزب وإتهاماتٌ "ستُثير" زوبعة! 5 سعر صرف رسمي "جديد" بدءًا من الغد! 1
الرواية الكاملة لجريمة "جل الديب" 10 قرار المصرف المركزي يثير إشكالية إجتماعية 6 ميقاتي يطيح باللواء ابراهيم بحجة اللواء عثمان! 2
مصدر أمني: توقيف طارق البيطار "قيد الدرس" 11 أسعار المحروقات إلى ارتفاع كبير! 7 سعرُ دولار السوق السوداء مساء اليوم 3
الدولار يعاود الإرتفاع... هل تُقفل المحطات أبوابها؟! 12 قرارٌ "جديد" لوزير المالية 8 دولار السوق السوداء يواصل إرتفاعه! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر