Beirut
13°
|
Homepage
صدمات الدولار مستمرة... وهنا تكمن "المصيبة الكبيرة"!
المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 25 كانون الثاني 2023

"ليبانون ديبايت"

تستمر الليرة اللبنانية في الهبوط أمام الدولار في السوق الموازية، حيث تخطّى سعر صرف الدولار صباح اليوم الأربعاء الـ 56 ألف ليرة, فهل يمكن لمصرف لبنان التدخّل للحد من الإنهيار الحاصل؟

وفي هذا السياق, أكّد الخبير المالي والمصرفي غسان أبو عضل, أن "مصرف لبنان يضبط كل مدّة سعر صرف الدولار في السوق السوداء ولفترة قصيرة وهذه إمكاناته".


وفي حديث لـ "ليبانون ديبايت", شدّد أبو عضل على أن "الإمكانات عند مصرف لبنان تتضاءل مع الوقت, ففي بدايات الأزمة كان هناك 35 مليار دولار عند المصرف أهدرت معظمها بدلاً من استعمالها لتثبيت الليرة بطريقة ما".

وأضاف, "ما نشهده اليوم من إرتفاع جنوني لسعر صرف الدولار ما هو إلا إنعكاس للوضع السياسي والإقتصادي والفوضي التي تعمّ البلاد".

وتابع, "الليرة ستبقى على إنهيارها إلى حين ظهور حلول تعكس هذا المسار".

وعن الإرتفاع بأقل من 24 ساعة حوالي الـ 4 - 5 ألاف ليرة؟ أجاب: "منذ بداية الأزمة عندما اإتفع الدولار من الـ 1500 إلى الـ 2500 ليرة الألف ليرة كانت الألف ليرة تشكل حوالي الـ 50% من قيمة الدولار, اليوم مثلاً الـ 5000 ليرة تشكل 10% من قيمته, في البداية يبدأ الإرتفاع بـ 100 ليرة ومن ثم إلى 1000 ليرة ومن ثم إلى 4000 و 5000 ليرة وهنا "المصيبة" الكبيرة".

وقال: "إذا استمرّينا على هذه الحال من دون حلول جذرية ومع تقلّص إمكانيات مصرف لبنان فالليرة مستمرّة بالانهيار وهذا الأمر واقعي".

وفي الختام, رأى بوعضل أن "هناك إمكانية لإتخاذ قرارت جذرية على صعيد الهيئات الحكومية, ومجلس النواب, ومن الضروري إتخاذ قرارات جذرية لحدوث صدمة إيجابية".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
إنصاف مودع... يطيح بحقوق كامل المودعين 9 هروب من شعبة المعلومات 5 مصرف على شفير إعلان إفلاسه 1
انخفاضٌ في سعر دولار السوق السوداء! 10 سعرُ دولار السوق السوداء مساء اليوم 6 نظرًا للأحوال المناخية السائدة... إعلان من وزارة التربية 2
أمرٌ سينعكس سلبًا على المواطنين! 11 أحد أكبر الصرّافين... المعلومات تداهم "الحوت" 7 إنخفاض "مُفاجئ" في سعر دولار السوق السوداء! 3
الجميّل يُعاير جعجع... "القوّات": كلامه منطقي 12 سعرُ دولار السوق السوداء صباح اليوم 8 "خرجت اللعبة من يد سلامة" 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر