Beirut
16°
|
Homepage
دولارات "هائلة" تخرج من لبنان... وانهيار العملة مستمر!
المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 20 آذار 2023 - 17:44

"ليبانون ديبايت"

لا يزال سعر صرف الدولار يحقق أرقاماً قياسية ساعة بعد ساعة، مع الإرتفاع الكبير والإنهيار المتسارع لليرة اللبنانية، والذي يترافق ذلك مع تعميق الأزمات لدى اللبنانيين، بالتوازي مع الصمت المطبق من قبل الحكومة ومصرف لبنان.

في هذا السياق رأى الخبير الإقتصادي منير يونس أن "مصرف لبنان فشل في ضبط سعر الصرف ولم يعد لديه القدرة على ذلك".


وفي حديث إلى "ليبانون ديبايت" قال يونس: "مصرف لبنان تحت الضغط السياسي أضطر إلى منح الموظفين الدولار عبر المنصة، فأصبح يذهب نحو السوق الموازية ليشتري هذه الدولارات".

وأضاف، " الطلب على الدولار يزيد بسبب مصرف لبنان، عندما يزيد الطلب يرتفع السعر فأصبح المصرف مضارب وصراف ولم يعد ضابطاً للإيقاع".

وتابع يونس، "هذا يعني أن سعر صرف الدولار سيرتفع أكثر لأن هناك أمر سياسي بتأمين الدولارت للموظفين، وأيضاً يقوم المصرف بتأمين دولارات مدعومة للبنكرجية والتجار".

وأردف، "المصرف للأسف تحول إلى أداة لتغليب فئات معينة على حسب فئات أخرى".

وأشار يونس إلى "هناك عدد هائل من الدولارات تخرج من لبنان عبر التجار وغيرهم، ومن يمكنه اليوم إخراج الدولارات فإنه يقوم بذلك وهذا يعني نقصاً في العرض وزيادة في الطلب".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 9 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 5 إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 1
بقوة 5.6 درجة... زلزال "يهز" شمال تركيا! 10 واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
تقريرٌ يكشف مصادر تمويل حزب الله 11 كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
أسعارٌ جديدة للمحروقات! 12 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر