Beirut
31°
|
Homepage
سابقة... الصين تتجه لمعاقبة مُرتدي ملابس "مؤذية لمشاعر الأمة"!
المصدر: عربي21 | الاثنين 18 أيلول 2023 - 22:45

تسعى الصين لإجراء تعديلات قانونية جديدة، تتعلق بالملابس، تحت بند "المؤذية لمشاعر الأمة"، وفق مسودة قوانين جديدة، تفرض بموجبها عقوبات.

ينص القانون المقترح على أن أي حديث أو ملابس يمكن اعتبارها "مؤذية لمعنويات الشعب الصيني" أو تلك التي "تضر بمشاعر" الأمّة ستقابل بغرامات أو حتى السجن.

لكنه لا يحدد على وجه الخصوص أنواع الملابس التي يمكن حظرها بموجب القواعد الجديدة.


وقالت امرأة من بكين تبلغ من العمر 23 عاما طلبت التعريف عنها باسم "هي" إن "تحديد من يملك سلطة اتخاذ القرار وكيفية وضع الأحكام قد يتطلب المزيد من الوقت وعلينا وضع معايير ناضجة للأحكام قبل التقدم بمقترحات كهذه".

وأعربت عن قلقها من حقيقة أن المخالفات التي يستهدفها القانون "ليست واضحة كجرائم مثل السرقة حيث يكون الصح والخطأ محسومين".

واعتبر عدد من خبراء القانون في الصين، أن غياب التحديد الدقيق، لما يعتبر مخالفة، يسبب إشكالا، داعين إلى مزيد من المشاورات بشأنها.

وكتبت لاو دونغيان من "جامعة تسينغوا" على منصة "ويبو" الاجتماعية أن المقترحات ستؤدي إلى "معيار ضبابي جدا للمعاقبة، سيفسح المجال بسهولة إلى توسيع تعسفي لنطاق العقوبة الإدارية".

تلجأ الشرطة في الصين بشكل دوري حاليا إلى تهمة "بدء المشاجرات وإثارة المشاكل" الفضفاضة لمعاقبة الأشخاص الذين يرتدون ملابس أو يرفعون شعارات تحمل رسائل تعد حساسة سياسيا.

لكن التعديلات يمكن أن تمنح السلطات سلطة إضافية لتنفيذ أي حملة أمنية ضد ملابس تعتبرها مضرّة بالأخلاق العامة.

وفي وقت سابق هذا الشهر، أظهرت تسجيلات على وسائل التواصل الاجتماعي رجلا في مدينة شنجن الجنوبية لدى استجوابه من قبل الشرطة بسبب بث حي لنفسه وهو يرتدي تنورة، وهو ما أثار نقاشا بشأن حرية التعبير الفردية.

واتفق العديد من المعلقين عبر الإنترنت مع قرار أجهزة إنفاذ القانون المحلية التدخل، إذ أشار أحدهم إلى أن سلوك الرجل "مسيء للأخلاق العامة".

ويفسر الكثيرون في الصين، التعديلات في سياق ارتباطها بارتداء البعض، ملابس يابانية، ما يثير مسائل تاريخية، تتعلق بجرائم الحرب اليابانية بحق الصينيين.

وتعرضت سيدة صينية لانتقادات شديدة، بسبب ارتدائها عام 2021، الكيمونو الياباني، في مكان عام، في يوم صادف ذكرى ضحايا جرائم الحرب اليابانية.

والعام الماضي، أعلنت امرأة بأن الشرطة اعتقلتها خلال جلسة تصوير بينما كانت ترتدي "كيمونو" في مدينة سوجو.

وقالت هي إن "اللباس خيار وحرية لكل شخص، لكن هناك أيضا ظروف خاصة".

وأضافت: "إذا قام شخص ما بحركة مهينة أمام تمثال معين وفي يوم محدد وارتدى ملابس خاصة، فإن هذا السلوك متعمد مئة في المئة وبالتالي ينبغي أن يعاقب".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كانت على وشك تلقي العلاج النفسي... غادرت قسم الطوارئ ولم تعُد! 9 حماس تخفي مصير الضيف... وأدرعي يكشف السبب! 5 "تحذيرٌ مباشر من السنوار لإسرائيل"! 1
"تلطيشة" تتطوّر بشكل دراماتيكي... ذعر وخوف داخل إحدى الإستراحات! 10 خطط لإستقبال النازحين 6 إنفجرت بين القائد والبيك 2
قتيلٌ في طرابلس! 11 فاجعة كبيرة... بكر يلحق بوالده بعد ساعات على وفاته! 7 داخل شقة في الشياح... جثة و 3 مصابين! 3
إعلامية لبنانية تكشف عن مرشحة بديلة لبايدن 12 5 مليار ضحية مبدئياً... سيناريو مفصّل لقصف أميركا بالنووي 8 بدبابة ميركافا... إصاباتٌ في صفوف الجيش اللبناني 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر