Beirut
16°
|
Homepage
بالفيديو: نداء عاجل من الأمم المتحدة دعماً لـ عمر حرفوش
الخميس 21 أيلول 2023 - 17:36

شارك صاحب مبادرة جمهورية لبنان الثالثة عمر حرفوش في أعمال الجمعية العمومية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، حيث تم مناقشة قضيته وسرد ما حصل معه في لبنان من مضايقات وملاحقات غير قانونية، بسبب كشفه ملفات تتعلق بمنظومة الفساد.

وطالبت الجمعية العمومية لحقوق الإنسان لبنان الالتزام بحماية حرفوش. وهنا نص المداخلة التي تم بثها مباشرةً في جميع أنحاء العالم:

"سيدتي نائبة الرئيس، إننا نشعر بقلق عميق إزاء حالات انتهاكات حرية التعبير وسوء استخدام القضاء العسكري لقمع النشطاء والمعارضين السياسيين في لبنان.


تسمح التعديلات على القانون الجنائي للمحكمة العسكرية الدائمة بالنظر في القضايا المدنية المتعلقة بالأمن القومي مع حماية أقل بكثير للمتهمين.

نود أن نلفت انتباه المجلس إلى حالة عمر حرفوش، الناشط اللبناني الذي يحارب الفساد، ويدعو إلى الإصلاح المؤسسي وحقوق المرأة والقضايا البيئية.

وفي 23 آذار، ندد بالفساد في لبنان بالبرلمان الأوروبي، واتُهم بالتواصل مع اليهود والصهيونيين والمؤيدين لإسرائيل خلال مؤتمر حول الإرهاب في الخارج الذين يعتبرون أعداء الدولة بموجب قانون مقاطعة لبنان لعام 1955.

وقد علم بأمر ملاحقته من السلطات اللبنانية بتهم غير واضحة تتراوح بين الأشغال الشاقة لمدة ثلاث سنوات والإعدام في حالة إدانته بالخيانة.

إن اعتباره خائنًا يعرّضه للخطر من قبل الجماعات المتطرفة، وإذا تم اعتقاله، فقد يواجه التعذيب الذي لا يزال يُستخدم على نطاق واسع في لبنان، على الرغم من القوانين المانعة.

إننا نحث لبنان على الامتثال لالتزاماته بموجب المعاهدات الدولية المصدق عليها, وهي العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية واتفاقية مناهضة التعذيب".

تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد الإشارة بحقّه في قضية "التيكتوكرز"... سنجر يكشف خلفية الهجوم عليه! 9 "قلق وخوف" في طرابلس... على المسؤولين التحرّك فورًا! 5 فضيحة "مدوّية" هزّت لبنان... انتبهوا لأطفالكم! 1
"سيرجيو"... الموقوف رقم 10 في قضية "عصابة التيكتوكرز"! 10 "حدثٌ عظيمٌ"... جنبلاط يتحدّث عن "يوم النصر"! 6 سحب العناصر "أنجز" 2
لِضبط وتنظيم ملف السوريين في لبنان... الأمن العام يضع استراتيجية! 11 باسيل يدير ميشال عون 7 خطر كبير يهدد سكان الأشرفية ودعوة عاجلة لـ "حراسة ذاتية".. نديم الجميل يرفع الصوت! 3
جديدُ قضية "عصابة التيكتوكرز"... بلاغ بحث وتحر ومذكرة إحضار بحق متورّط! 12 درجات الحرارة إلى ارتفاع كبير... وهذه المناطق ستنال حصّة الأسد! 8 من جديد... راصد الزلازل الهولندي يثير الجدل بمنشور عن "العرب" 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر