Beirut
16°
|
Homepage
"كفى استغباء لعقول اللبنانيين"... طلب من متى لبري!
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الاثنين 18 آذار 2024 - 7:29

صرح عضو كتلة "الجمهورية القوية" النائب نزيه متى، اليوم الاثنين، "ما تشهده البلاد من مساع خارجية ومبادرات داخلية لإنهاء الشغور في موقع رئاسة الجمهورية لن تصل إلى الخواتيم المرجوة منها، وذلك مرده إلى مبادرات التعطيل التي يفرضها فريق الممانعة ليس فقط على النصوص والآليات الدستورية، إنما على أدنى التفاصيل السياسية التي من شأنها إعادة وضع قطار الدولة على سكته السليمة".

وأردف في حديث لـ "الأنباء"، "على سبيل المثال لا الحصر، إلى أن مبادرة كتلة الاعتدال الوطني التي حظيت باهتمام وتأييد ودعم الغالبية العظمى من الكتل النيابية، دست فيها سموم التسويف والمناورات تمهيدا لإعلان موتها، وبالتالي دفنها وهي في "عز شبابها".

وتابع، "ما تقدم إن أكد على شيء فإنه يؤكد على أن فريق الممانعة بقيادة حزب الله وتوجيهاته، وبدوزنات رئيس مجلس النواب نبيه بري، لا يريد حتى مجرد التشاور بين القوى النيابية في موضوع الرئاسة، وذلك انطلاقا من رهانه على عامل الوقت، ظنا منه أن أي وقف لإطلاق النار في غزة وجنوب لبنان، سيؤهله لكتابة خطاب النصر، وسيسمح له بالتالي بفرض رئيس من معجنه السياسي، إلا أن ما فات حزب الله في حسابات الربح والخسارة، هو أن فريق المعارضة لن يسمح له لا اليوم ولا غدا ولا في أي لحظة من لفتات الزمان، وأيا تكن ظروف البلاد وأوضاعها، بإعادة إنتاج ست سنوات جديدة من البؤس والخيبات والانهيارات، وذلك إيمانا منه بأن الشغور في سدة الرئاسة أفضل آلاف المرات من ملئه بـ "ناطور مفاتيح".


وأكد متى، أن "ما يردده فريق الممانعة أن لبنان لا يحكم إلا بالتوافق، كناية عن عملية التفاف على النص الدستوري والنظام الديموقراطي ككل، معتبرا أن التوافق لا يتم بفرض بأعراف جديدة من شأنها ضرب الآليات التي اعدها المشرع لإنجاز الاستحقاقات الدستورية، أو حتى بإقفال مجلس النواب لمنع الكتل النيابية من ممارسة واجبها الوطني"، مستدركا بالقول: "حتى التوافق استنسابي لدى فريق الممانعة، وإلا فليتفضل حزب الله ويثبت العكس عبر توافقه مع اللبنانيين دون استثناء، حول تسلحه خارج نطاق الشرعية والمؤسسة العسكرية، وحول احتكاره لقرار الحرب والسلم بمعزل عن السلطتين التشريعية والتنفيذية".

وأضاف، "كفى استغباء لعقول اللبنانيين وكفى تضليلا بالرأي العام اللبناني والدولي".

وأشار الى أن "حزب الله غير معني بما وصلت إليه البلاد من انهيارات اقتصادية ونقدية واجتماعية، ومن هجرة جماعية للبنانيين يقابلها نزوح سوري مهدد للديموغرافيا اللبنانية".

وطالب متى رئيس مجلس النواب نبيه بري بـ "اتخاذ موقف وطني تاريخي يسجل له، وذلك عبر دعوته الهيئة العامة لمجلس النواب اليوم قبل الغد، إلى جلسة انتخاب رئيس للجمهورية بدورات متتالية تخرج لبنان واللبنانيين من العتمة إلى الضوء".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
القضاء يتحرك... احتجزه جاره في إصطبل لمدّة 28 عاماً (فيديو) 9 توقيف "عسكري"... والسبب "تيك توك"! 5 مار شربل يظهر في الخليج... حدث مسيحي "غير مسبوق" في معقل المسلمين ورسالة الى السعودية! 1
تحذيرٌ عالي اللهجة إلى المعنيين... فلينتظروا منا ما يدهش العالم! 10 حرب عسكرية دموية في قلب بيروت ومشاهد حصرية تحبس الأنفاس من معركة "هنغار الموت" وسوق المجرمين! 6 معلوماتٌ عن المستهدفين في الغارة قرب معبر المصنع 2
عمل تخريبي يطال "مفتّشة" دولة في طرابلس! (صور) 11 حرب "صامتة" بين بلدية وضباط أمنيون... فجّرها "توك توك"! (فيديو) 7 استعدوا: الموجة الحارة وصلت لبنان... وهذا موعد ذروتها! 3
فيديو "وحشي"... مغني راب شهير يعتدي على صديقته السابقة 12 بالفيديو: عناصر قوى الأمن تطلق النار على المحتجين أمام فصيلة المريجة 8 طعنه عدة طعنات في رأسه... ولاذ بالفرار! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر