Beirut
16°
|
Homepage
إجتماع طهران: "رفح" عنوان المرحلة الجديدة
المصدر: ليبانون ديبايت | الجمعة 29 آذار 2024 - 7:10

"ليبانون ديبايت"

رسمت معركة استهداف المدنيين في الجنوب في الساعات ال48 الماضية مشهداً ميدانياً جديداً، يناقشه الكاتب والمحلل السياسي محمد علوش، على أساس أنه يندرج في سياق ترجمة التجاذب الأميركي- الإسرائيلي، ذلك أن تصريح وزير الدفاع الإسرائيلي من واشنطن بأن وقف النار في غزة قد ينقل الحرب إلى لبنان، هو بحدّ ذاته الدليل على أن الرسالة الإسرائيلية، موجّهة إلى الإدارة الأميركية بشكل أساسي وليس إلى اللبنانيين.

وفي حديثٍ ل"ليبانون ديبايت"، يلاحظ المحلل علوش أن "الإسرائيلي يقول للأميركي، إن إصراره على الضغط لوقف حرب غزة، سيفتح حرباً واسعة في جنوب لبنان، الذي يدفع ضريبة الخلاف الأميركي - الإسرائيلي في موضوع معركة رفح بالتحديد".


ومن الواضح، وفق علوش أنه بالنسبة لأي عملية إسرائيلية في رفح، فإن الأمر يتجه إلى اتفاق أميركي-إسرائيلي على عملية أمنية في رفح، من دون أن تُعرف حتى الساعة، ما ستكون عليه طبيعتها أوشكلها، وما إذا كانت ستشمل اجتياحاً أو عمليات اغتيال كما يحصل في لبنان، أي استهدافات عسكرية واضحة لأهداف أمنية وليس عمليةً بريةً واضحة".

وحول استهداف المدنيين في القرى الحدودية، يتحدث علوش عن عملية "إفراغ منطقة جنوب الليطاني، من خلال هذه الإستهدافات للمدنيين، وذلك من أجل تحويل المنطقة إلى خالية من السكان كما هي الحال في المستوطنات الإسرائيلية، ولذلك يسعى الإسرائيلي إلى تصوير كل تحرك في هذه المنطقة، على أنه تحرك عسكري وهدف لإسرئيل وذلك طبعاً في بعض القرى وعلى عمق معين جنوب الليطاني".

وفي قراءته للتصعيد الأخير، يشير علوش إلى محاولة إسرائيلية لفرض معادلة أمنية في الجنوب، مستبعداً الحرب الموسعة والشاملة، لأن التصعيد يأتي انطلاقاً من أن الإسرائيلي الذي كان يرد على أي عملية تستهدفه بغارة أو قصف لهدفٍ واحد، بات ينفذ عدة استهدافات رداً على عملية واحدة.

لكن في المقابل، يتحدث علوش عن تصعيد في العمليات ضد العدو، في ظل قرار بتدمير المنشآت المستهدفة والمواقع العسكرية في شمال فلسطين، إضافة إلى عمليات نوعية تقوم بها المقاومة ضد العدو، حيث أنه على هذا الشكل تتدرج المواجهات.

ويؤكد علوش أن الوضع يزداد خطورة، ولكن سقف التصعيد الحربي العسكري، لن يتجاوز الإستهدافات التي تحصل للمدنيين لأن العدو يريد أن يحول المنطقة الحدودية إلى منطقة خالية كما هي الحال بالنسبة للمستوطنات الشمالية.

ورداً على سؤال حول زيارة وفد حركة "حماس" إلى إيران، يقول علوش إنه بعد وصول العملية التفاوضية إلى مرحلةٍ بدا فيها أن نتنياهو يريد استمرار الحرب في غزة، أتى هذا الإجتماع للتحضير للمرحلة المقبلة، إذ أن القرار سيكون بناءً على ما سيحصل في مدينة رفح، وقد وضع وفد الحركة، القيادة الايرانية في أجواء التفاوض الأخير في الدوحة، من أجل البناء على المعطيات الجديدة للمستقبل، ما يجعل هذه الزيارة، أساسيةً عبر هذا التوجه.

وعن نتائجه، يؤكد علوش أن ما تمّ الإتفاق عليه، سيظهر من خلال الأفعال وليس بالأقوال، موضحاً أن عنوان المرحلة الجديدة ما بعد رمضان، هو ما سيحصل في رفح، لأنه ما سيحصل سيحدد المسار المقبل.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد غرقهم على شاطئ الرملة البيضاء... إنقاذ عدد من الأشخاص (صور) 9 7 سنوات ولم يلتئم "جرح" رامي... تفاصيل حادثة أخذ الثأر في صيدا! 5 بركان الجنوب قادم وحرب كبرى.. قاسم قصير يكشف عن تسريب خطير حول "انقلاب في معراب": لبيك يا حزب الله! 1
في النبطية... الدخان يُغطي السماء والأهالي يناشدون المعنيين! 10 "السحر ينقلب على الساحر"... الجنوب سيعود بأبهى حلّة! 6 في الرياض... هبوط طائرة "رحلات الموساد"! 2
"يلا يا سيد طلاع" وحرب مسيحية-شيعية"... نصرالله يتحدّث عن سيناريو أسود وخطير وإلى جعجع: بلا عنتريات! 11 "نحن على استعداد"... رسالة من 4 نواب سابقين إلى جعجع 7 استعدوا: كتل هوائية باردة بانتظاركم... ماذا عن طقس "الشعنينة"؟! 3
سرقا منزل إحدى السيّدات... توقيف سوريين في خلدة! (صور) 12 بالفيديو: مقتل البلوغر العراقية "أم فهد" في سيارتها 8 الخليل يعلن موعد تحويل رواتب القطاع العام الى "المركزي"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر