Beirut
16°
|
Homepage
هل يطال استهداف عمق محور "الممانعة" لبنان؟
فادي عيد | المصدر: ليبانون ديبايت | الثلاثاء 02 نيسان 2024 - 7:08

"ليبانون ديبايت" - فادي عيد

هل بدأت تتبلور مفاعيل استدعاء رئيس المكتب السياسي في حركة "حماس" إسماعيل هنية إلى طهران؟ إنه السؤال الرئيسي الذي يقفز إلى الأذهان بعد الغارة الإسرائيلية التي دمّرت مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية، والذي يستتبعه سؤال بديهي آخر يتناول الساحة اللبنانية بعد هذا الإستهداف، في ضوء اقتراب المواعيد المضروبة في نيسان الحالي من قبل بعض الموفدين الغربيين، لتوسيع الحرب الإسرائيلية على لبنان، بالتزامن مع تدرّج العمليات والإستهدافات والإغتيالات خلال الأيام القليلة الماضية، وبالتالي، ارتفاع منسوب التهديدات الإسرائيلية على أكثر من جبهة بعد استئناف الدعم العسكري الأميركي لإسرائيل.

ومن هنا، فإذا أرادت إسرائيل كسر قواعد الإشتباك وتجاوز الخطوط الحمراء في دمشق بالأمس، فإن الإهتمامات تتركّز على الساحة اللبنانية وقواعد الإشتباك فيها، واحتمالات كسرها من قبل العدو الإسرائيلي، الذي لم يوقف غاراته واعتداءاته التي لم توفِّر حتى قوات الطوارىء الدولية العاملة في الجنوب.


وبرأي المطلعين على التحذيرات الديبلوماسية التي وردت أخيراً إلى بيروت حول التهديدات الإسرائيلية، فإن التطورات السياسية الأخيرة على خطّ واشنطن ـ تل أبيب، قد كرّست مجدداً التزام الإدارة الأميركية الحالية بمواصلة الدعم الأميركي العسكري، كما السياسي، لحكومة الحرب، وهو ما بدا جلياً من خلال نوعية الأسلحة التي تُستخدم في إطار رفع مستوى القصف التدميري كما زيادة وتيرة العدوان الجوي عبر الطائرات الحربية الجديدة، وهو ما سوف يدفع إلى تحريك كل جبهات المحور الإقليمي من ضمن وحدة الساحات.

وبالتالي، لا تفسير لهذا الدعم الأميركي المتجدِّد، سوى أمر واحد هو أنّ استهداف عمق هذا المحور الذي بدأ من دمشق، قد انطلق، وربما يطال هذا الإستهداف الساحة اللبنانية، ولو أن ما من ضوء أخضر أميركي لمثل هذا التصعيد، خصوصاً وأن واشنطن أوفدت أكثر من مرة آموس هوكستين إلى لبنان من أجل التهدئة والسعي للعودة إلى تطبيق القرار 1701 ، وبالتالي، وضع حدٍّ فاصل أمام استمرار ربط "حزب الله" جبهة الجنوب بالجبهة المفتوحة في غزة.

وعليه، فإن توسيع المعركة في لبنان دونه محاذير عدة، أبرزها ما تكشفه مصادر واسعة الإطلاع، تصف المشهد اليوم بأنه مشهد حربٍ أميركية تقودها إسرائيل، وذلك على مستوى الموقف الإيراني الغامض حتى الآن، بانتظار ما سوف يتسرّب عن الإتصال الإيراني ـ المصري، والتنسيق الإيراني - الفلسطيني، وصولاً إلى ما سيتمّ الإعلان عنه من اتجاهات في بيروت على صعيد موقف "حزب الله" من موجة التصعيد الإسرائيلية الأخيرة التي خرقت كل الخطوط السابقة.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"صرلك سنوات بتقول ما بينعاش مع المسلمين"... تسجيل صوتي "مسرّب" لِسعيد! 9 إليكم مواعيد دفع رسوم السير لسنة 2024 5 عسكر على مين؟... على جبل لبنان 1
عن "كومندوس" جريدة "الأخبار" 10 السحر سينقلب على الساحر 6 المنخفض الجوي وصل لبنان... وتحذيرٌ لمناطق ستنال حصّة الأسد! 2
ساعات قليلة حاسمة... تنازل إسرائيلي متوقّع؟ 11 خفايا جريمة "السواطير" التي هزّت طريق الجديدة تُكشف للمرة الأولى… ومشاهد "بوليسية" لتوقيف القاتل! 7 إعلامية لبنانية في ذمة الله 3
"امطارٌ وبرق ورعد"... منخفض جوي جديد يسيطر على لبنان! (فيديو) 12 "الزواج من الشيعة حرام".. الشيخ حسن مرعب يقصف جبهة وليد اسماعيل: ملايين المسلمين أولاد زنا؟! 8 تفاصيل "مثيرة" كشفها مقتل سوري في الدورة... شارع عقيل خارج "الدولة"! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر