Beirut
16°
|
Homepage
أوستن يطالب غالانت بخطة موثوقة لحلّ "عقدة العقد"!
المصدر: العربية | الاثنين 06 أيار 2024 - 8:40

لا تزال عملية اجتياح رفح جنوب قطاع غزة عقدة العقد بالعلاقات بين إسرائيل وحليفها الأبرز أميركا.

فبينما تتوعد تل أبيب بشن عملية اجتياح واسعة في رفح ومناطق أخرى من قطاع غزة "في المستقبل القريب جدا"، تشدد واشنطن على شروطها.

فقد أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، اليوم الاثنين، أن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، ونظيره الإسرائيلي يوآف غالانت بحثا هاتفيا المفاوضات بشأن المحتجزين وجهود المساعدات الإنسانية لغزة.


وأضافت في بيان، أن أوستن عاد وأكد لغالانت على ضرورة أن تنطوي أي عملية عسكرية محتملة في رفح على خطة موثوقة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين.

وتابعت أن أوستن أكد لنظيره التزامه بإعادة جميع المحتجزين في غزة دون شروط.

تأتي هذه التطورات بينما أعلنت فرق إنقاذ ومسعفون ليل امس الأحد مقتل 16 شخصا من عائلتين في غارات إسرائيلية على المدينة الجنوبية، وذلك بعد مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين في هجوم استهدف معبر كرم أبو سالم وتبنته حركة حماس.

وأفادت فرق الدفاع المدني وكالة فرانس برس بأن حصيلة الضحايا في رفح وصلت إلى 16 ضحية، بينهم 7 من استهداف عائلة العطار و9 من استهداف عائلة قشطة.

كما أكدت مصادر طبية الحصيلة، مشيرة إلى أن الهجومين وقعا مساء الأحد في مخيم يبنا للاجئين وفي حي السلام في شرق رفح.

جاء ذلك وسط ضغوط متزايدة على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لعدم عقد صفقة أسرى مع حماس، حيث اعتبر غالانت أن الحركة أظهرت ما يشير إلى أنها غير جادة بشأن التوصل إلى هدنة، مضيفا أنه إذا كان الأمر كذلك فإن إسرائيل ستشن عمليات عسكرية في رفح ومناطق أخرى من قطاع غزة "في المستقبل القريب جدا".

في حين طالب وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، بالتعجيل باجتياح مدينة رفح، وذلك في مظاهرة لعائلات الجنود القتلى في قطاع غزة.

وتوجه سموتريتش، بالحديث إلى نتنياهو ووزير حكومة الحرب جادي آيزنكوت ووزير الدفاع يوآف غالانت، قائلًا إن "الجميع يريدون إعادة الأسرى لكن ليس بالاستسلام".

يذكر أن العديد من المنظمات الأممية، والدول الغربية في مقدمتها الولايات المتحدة الحليف اللصيق لإسرائيل كانت أعربت عن قلقها على سلامة مئات آلاف المدنيين الفلسطينيين المكدسين في رفح.

كما أكدت الأمم المتحدة مرارا ألا مكان آمناً في كامل القطاع من أجل إيواء النازحين.

يشار إلى أن أكثر من مليوني فلسطيني نزحوا إلى رفح، جراء الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر، حيث يعيشون في ظروف إنسانية مزرية.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عمل تخريبي يطال "مفتّشة" دولة في طرابلس! (صور) 9 طعنه عدة طعنات في رأسه... ولاذ بالفرار! 5 مار شربل يظهر في الخليج... حدث مسيحي "غير مسبوق" في معقل المسلمين ورسالة الى السعودية! 1
الخسائر قاربت المليار دولار... و"مونة" السيّد تعيد إعمار الجنوب! 10 توقيف "عسكري"... والسبب "تيك توك"! 6 قطر تتخلى عن رجلها الأول! 2
لا أموال إلاّ في خزائن اللبنانيين 11 تحذيرٌ عالي اللهجة إلى المعنيين... فلينتظروا منا ما يدهش العالم! 7 معلوماتٌ عن المستهدفين في الغارة قرب معبر المصنع 3
بالفيديو: عناصر قوى الأمن تطلق النار على المحتجين أمام فصيلة المريجة 12 حرب "صامتة" بين بلدية وضباط أمنيون... فجّرها "توك توك"! (فيديو) 8 استعدوا: الموجة الحارة وصلت لبنان... وهذا موعد ذروتها! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر