Beirut
16°
|
Homepage
بموقف واضح... بلينكن يرفض "عملية عسكرية كبيرة" برفح!
المصدر: العربية | الجمعة 10 أيار 2024 - 9:56

بعدما اعتبرت الولايات المتحدة، امس الخميس، أن تشكيل هيكل حكم جديد في غزة بديل أفضل لعملية عسكرية كبيرة في رفح، عادت وزارة الخارجية الأميركية لتؤكد الموقف ذاته.

فقد أكد وزير الخارجية أنتوني بلينكن في اتصال هاتفي مع نظيره المصري سامح شكري على موقف الرئيس الأميركي جو بايدن "الواضح" بعدم دعم واشنطن لعملية عسكرية كبيرة في رفح بجنوب قطاع غزة.

وذكرت الخارجية في بيان أن بلينكن بحث مع الوزير المصري الجهود الدبلوماسية الرامية إلى الحيلولة دون انتشار الصراع في غزة، مشددا على رفض الولايات المتحدة لأي تهجير قسري للفلسطينيين من القطاع.


كما أضاف البيان أن الوزير الأميركي عبر عن دعم بلاده لإعادة فتح معبر رفح ومواصلة تدفق المساعدات الإنسانية التي تشتد إليها الحاجة في قطاع غزة.

أتت هذه التطورات بعدما اعتبرت الولايات المتحدة، الخميس، أن تشكيل هيكل حكم جديد في غزة بديل أفضل لعملية عسكرية كبيرة في رفح.

وأعلن منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي تجري مناقشته بين إسرائيل وحماس يشمل جميع قطاع غزة، بما في ذلك مدينة رفح.

وقال كيربي للصحافيين: "إذا تمكنّا من التوصل إلى هدنة مؤقتة، فإنها ستطبق على كل قطاع غزة، بما في ذلك رفح". ووفقا لكيربي، فإن "هذا هو الموقف التفاوضي" للولايات المتحدة.

في المقابل، قال مسؤول إسرائيلي كبير إن إسرائيل قدمت للوسطاء في محادثات الهدنة في غزة تحفظاتها على مقترح حماس لاتفاق إطلاق سراح الرهائن وإنها تعد هذه الجولة من المفاوضات في القاهرة قد انتهت.

وأضاف أن إسرائيل ستمضي قدما في عمليتها في رفح وأجزاء أخرى من قطاع غزة وفق المخطط.

يذكر أنه ومنذ الثلاثاء الماضي، تجتمع وفود من حماس وإسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر في القاهرة، من أجل التوصل لاتفاق يعيد الهدوء إلى غزة المدمرة، ويؤدي إلى تبادل الأسرى بين الجانبين، ووقف عملية رفح.

وكانت حماس تمسكت سابقا بأن ينص أي اتفاق على وقف دائم للحرب، مع ضمانة دولية بتنفيذ تل أبيب لهذا الشرط والتزامها به، وهو ما رفضه الجانب الإسرائيلي على لسان العديد من مسؤوليه علناً في الأيام الماضية.

في حين تمسكت إسرائيل بإطاحة حماس من الحكم وعدم عودتها إلى السلطة في القطاع، من دون أن تعطي خطة واضحة المعالم حول مستقبل حكم غزة.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"قُتِل باللحظات الأولى"... جديدُ تحطم مروحية رئيسي! 9 شحنة "أسلحة" على اوتوستراد البترون تحدث بلبلة! 5 ساعات وضعت البلد على"كف عفريت" 1
أبو ربيع أراد إنهاء حياته... وما حصل يشبه "المعجزة"! 10 "احترقت بالكامل"... الصور الأولى لِحطام طائرة الرئيس الإيراني 6 "حرب حقيقية" وسط مدينة لبنانية: لحظة الإيقاع بـ"العميل الإسرائيلي" بالجرم المشهود! 2
"اغتيال رئيس الشرطة سردار رادان"... وكالة إيرانية تكشف الحقيقة! 11 "يُنافس خامنئي"... نظريات المؤامرة تسيطر على حادثة تحطم المروحية! 7 تدخل فاعل من "القائد" 3
الخسائر كبيرة ... والخطة الأمنية لن تعوضها! 12 اليكم "حقيقة" فيديو يظهر لحظة سقوط مروحية رئيسي 8 إطلاق نار وظهور مسلّح ... وسط بيروت يغلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر