Beirut
16°
|
Homepage
هذا أنا جورج نادر.. فوج المغاوير والبطل الذي لا يموت - الحلقة السابعة
المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 27 كانون الثاني 2016 - 9:32

ليبانون ديبايت - الحلقة السابعة من مذكرات العميد الركن المتقاعد جورج نادر

شُكلت إلى فوج المغاوير بموجب أمر صادر عن مديرية الأفراد على ورقة صغيرة :
يُطلب إليكم أخذ الملازم جورج نادر من لواء المشاة التاسع الكتيبة 94، في عداد قطعتكم ريثما تصدر تشكيلات بذلك.
اليرزة في .../1/1985
المقدم موظايا مدير الأفراد

وهو العميد الركن شامل موظايا النائب السابق.

أنشىء فوج المغاوير في العام 1966، وسُمّي كتيبة المغاوير الأولى، وكان نواة القوات الخاصة في الجيش، خضع لتدريبات قاسية وكان عناصره يلفتون النظر باللباس المرقّط والبيريه السوداء، لتمييزهم عن باقي وحدات الجيش التي كانت ترتدي اللباس " السادة " باللون الأخضر. وبعد إندلاع الحرب المسمّاة أهلية وإعادة "توحيد الجيش" في العام 1977، أُلغي فوج المغاوير وتأسست مجموعة "مكافحة الإرهاب والتجسّس" التي تتبع لمديرية المخابرات (لا تزال حتى اليوم وتسمّى إختصاراً : "المكافحة") وأكثر عناصرها من عسكريي فوج المغاوير السابق.

أُعيد إنشاء الفوج نهاية العام 1984 وعند تشكيلي إليه كان يخدم فيه نخبة من رفاق الدورة: بسام جرجي، ميلاد النداف، شامل روكز، بسام عيسى، أنطوان بشعلاني، جورج خميس، آمرو فصائل قتال، وجورج شريم وجورج النغيوي وغازي الخوري، ضباط من الدورة 1982، وأنطوان أبي سمرا، شربل الفغالي وحليم الفغالي (دورة 1980) عسكريون متحفزون دائماَ، أحببتهم كلهم ولم أزل، لكن الأحبّ إلى قلبي كان بسام الصديق القديم الجديد.

فوج المغاوير كان أشبه بجمهورية عسكرية مستقلّة، الثكنة تعجّ بالعسكريين الأشدّاء، إنما الفوضويين الذين يتفلّتون من التعليمات والأنظمة في كل سانحة باللباس والتقيّد بالتوقيتات والإنضباط داخل وخارج الثكنة.. ألخ، شَكلت ضمن الفوج إلى سرية المدرعات وآلياتها " البانهارد " الأنموذج الجديد 1983، ولخبرتي بتلك المصفّحات في الكتيبة 94، إبتدأ تدريب السرية وإستلمت إمرتها لمدّة سبع سنوات متواصلة، فكنت أحفظ اسماء العسكريين وفئات الدم وأسماء الأهل والزوجة والأولاد، صرت أعرف مشاكلهم وحاجاتهم، و "صرنا نفهم ع بعضنا من تطليعة ".

إشتركت السرية في معارك عدّة: راس النبع 1985، الدوّار 1986، أفقا 1986، أدما 1990 والتي كانت أقساها وأشدّها ضراوة بين الجيش وميليشيا القوات اللبنانية. وشرق صيدا 1991. وبعد تشكيلي من الفوج بقيت تلك السرية متراصّة كما كانت، ولا زال عدد كبير من عناصرها واغلبهم قد تقاعدوا من الجيش، على تواصل دائم، حتى انهم شكلوا " غروب ع الواتس آب، وأشركوني معهم".

للدلالة على عمق العلاقات التي كانت تربط ضباط الفوج ببعضهم، والضباط بالرتباء والأفراد، والحال شبه المتفلّتة من القوانين والتعليمات الرتيبة، أروي إحدى الطرفات التي حصلت بيني وبين صديقي بسام جرجي:

عدنا من درس في قراءة الخرائط بعد منتصف الليل وكنا متعبين للغاية، ورمينا كل بنفسه حتى دون خلع الثياب، على السرير الحديدي في الغرفة ذاتها، وبالكاد نزعنا من الأرجل حذاء الرنجر، وكان النور مضاءَ، قلت ل بسام:
- "قوم طفّي الضو"
- "قوم أنت يا ..."
- " أنقبر أنت قوم وخلصني بقا " فلم يتحرّك، عندها تناولت مسدّسي واطلقت طلقة واحدة على "اللمبة" فإنطفأ النور من غير عناء.. لكن تلك الطلقة أشعلت الثكنة، فهرع الجميع إلى الغرفة المشتركة خائفين من حصول أمر كريه، لكن بعد التأكّد أن إطلاق النار كان "عناداَ وقيام كلمة" ضحك العسكريون وقالوا لبعضهم البعض "معقول؟ بيمنعونا نتخانق مع بعضنا وهني بيقوّصوا ع اللمبة بنصّ القوضا، شو هالضباط هودي!"

كان بسام، وأكثر الرفاق عزّب، يبيتون في الثكنة بشكل متواصل، فلا ماذونيات ولا علاقات إجتماعية، بل الخروج لساعات معدودة ل" شم الهوا " ثم العودة إلى الثكنة.

تشاركت الغرفة ذاتها مع بسام، مع أننا إستلمنا إمرة سرايا القتال مما يقتضي الإنفراد كل في مكتبه، لكن فضّلنا البقاء سويةً حتى تلقينا من أمر قائد الفوج: كلَّ في مكتبه..

الملازم أول أنطوان أبو سمرا آمر السرية الثانية شُكِّل إلى "القوة الضاربة" في مديرية المخابرات، فتنافسنا بسام وانا على حيازة مكتبه الخشبي المصنوع من السنديان (مكاتبنا كانت حديدية متشابهة لذلك كنا "نستحلي" مكتب الملازم أول أبي سمرا )
- "لمين بدك تترك المكتب"؟
- ل جورج "أنت واحد عكروت ما بتحافظ عليه بتجيب صاحباتك لهون و... ع المكتب"
- "لا أنا بدي آخدو"

المكتب المصنوع من خشب السنديان تمركز في غرفتي ، لكن لمدّة 14 ساعة فقط حيث دخلت الغرفة صبيحة اليوم التالي لأجد باب الغرفة " مخلوعاً " والمكتب الخشبي ليس فيه.
"خلعت " مكتب بسام وإستردّيت مكتبي المسلوب، وبقيت أبواب الغرف خلال أسبوعين "مخلّعة" مشلعة ليستقرّ المكتب الخشبي في غرفتي. ولا زال يذكّرني بأحبّ الذين رحلوا وكانوا فخر الجيش والوطن.

من الحوادث الأليمة التي حصلت في فوج المغاوير ، معركة رأس النبع في العام 1985.

كنت آمر فصيلة في سرية المدرعات وبسام آمر فصيلة في سرية قتال مشاة، زارنا ذات ليلة النقيب سعيد يمين قائد الكتيبة 83 (على ما أظنّ ) وبرفقته الملازم أول الياس ابي راشد من الكتيبة 94، وكانت القوى بتصرف النقيب يمين، وأصرّ على تجربة "الناضور" على بندقيته، فإقترح الملازم جرجي البناية 11 (ذات الطوابق الأحد عشر). أرسل النقيب يمين أحد مرافقيه لإبلاغ خفير المغاوير (الذي يتبع لسرية بسام) أننا في البناية 11، ولما فَتِح باب المصعد وأضيىء مدخل البناية، أطلق الخفير رشقاً من رشاشه فأصيب الملازم أول ابي راشد برصاصة في عنقه، لم تمضِ دقائق حتى إستَشهد في مستشفى أوتيل ديو، وتبيّن أن مرافق النقيب يمين لم يبلغ الخفير المعني العريف "مارون بدر"، بل بلغ خفيراَ آخر يراقب الجبهة لجهة أخرى.

إستشهاد ضابط عن طريق الخطأ، يحتّم إجراء تحقيق أجرته مديرية المخابرات، لكن المفارقة أنه بعد خمس سنوات، إستشهد كل من الرائد سعيد يمين بتاريخ 17 شباط 1990 خلال المعارك مع ميليشيا القوات اللبنانية في بياقوت بقذيفة مدفعية، والنقيب بسام جرجي في التاريخ والتوقيت ذاته في أدما بقذيفة مدفعية، بينما كان قد أصيب الرقيب مارون بدر (الخفير الذي أطلق النار) منذ شهر في معارك ضبيه عام 1990 وبَتِرت ساقه.. يا لها من مصادفة محزنة خسرت فيها أحبّ الناس إلى قلبي.

(في الحلقة القادمة ذكريات في المغاوير منها الاليمة واخرى رائعة)
الرائد جورج نادر
في فوج المغاوير
عرض لفوج المغاوير
دورة المغاوير(١٩٨٦) ادما
عام ١٩٨٦، ادما، بعد العودة من معركة بيروت، ايلول ١٩٨٦
عشاء مع عناصر السرية
تدريب دورة المغاويير التاسعة على الطوافات
في برمانا مع النقيب انطوان ابي سمرا قائد القوة الضاربة والمدرب المدني نبيل ابو زرعا
الملازم بسام جرجي في سوق الغرب
من اليسار الى اليمين: الملازم فادي داوود، الملازم اول بسام جرجي، الملازم اول شامل روكز
من اليمين الى اليسار: انطوان ابي سمرا، مارون حتي، فادي داوود، جوزف عون وسامي حويك.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"معجزةٌ عظيمة"... أول ظهور لـ بن غفير بعد الحادث (فيديو) 9 توضيحٌ سعودي بشأن الخمور والمنتجعات السياحية! 5 هل يخسر اللبنانيون دولاراتهم المخبّأة في منازلهم.. أيضاً؟ 1
"أمنيات"... دعوةٌ من حجار بشأن إعادة النازحين! 10 انتشال جثة... البحث مستمر عن مفقودَين في الرملة البيضاء 6 التيار أصبح نصف "القوات"! 2
بشأن "المظاهر المسلحة"... بيانٌ من الجماعة الإسلامية 11 وسط حشود من انصار حسن مراد... مهرجان لِحزب "البعث" في الخيارة! 7 القوات اللبنانية: لبيك يا جنوب... تسريب خطير عن لسان نائب قواتي! 3
"جاهد حتى الرمق الأخير"... أمل تنعي عاطف عون! 12 الراعي في ضيافة سركيس... اليكم ما تم بحثه (فيديو) 8 عسكر على مين؟... على جبل لبنان 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر