Beirut
16°
|
Homepage
طرق مثيرة لتنظيم الشقق الصغيرة
المصدر: Universemagic.com | الخميس 22 حزيران 2017 - 12:09

اى شخص يعيش فى الشقق الصغيرة ذات المساحات الصغيرة يشعر بان الطريقة الوحيدة للحصول على الراحة هى التخلص من الاثاث ، فى حين انه توجد خيارات اخرى تعمل على تنظيمها تكون اكثر كفاءة ،تعرفى على طرق تنظيم الشقق الصغيرة فيما يلي :

1- غرفة المعيشة :

تعتبر غرف المعيشة هى اكثر الغرف الذى تقضى فيه الاسرة معظم اوقاتها ، وقد يحدث فيها الكثير من الفوضى ، وحتى تتجنبى الفوضى والاحساس بالتكدس عليكى اتباع الخطوات الاتية :


* ينبغى اختيار قطع اثاث صغيرة تتلائم مع المساحة الصغيرة لغرفة المعيشة .
* يفضل اختيار اثاث متعدد الوظائف ، مثل الكنبة التى تحتوى على سرير ، او الطاولة التى تحتوى على مقاعد صغيرة ، بحيث توفر عدد مقاعد اكبر لمزيد من الافراد .
* ينبغى اختيار التلفزيون المسطح ، ويفضل تعليقه على الجدار المناسب ، وللحصول على غرفة معيشة اكثر نظاما ، من الافضل ان يحتوى الجدار الخاص بالتلفاز على عدد من الارفف الخشبية حتى تعمل على تنظيم الاقراص المدمجة ، وترتيب كافة الكتب المفضلة .
* عليكى اختيار طاولة قهوة متعددة الاستخدامات ، فمثلا تتوفر طاولات بادراج وارفف سفلية تساعد فى ترتيب بعض الاغراض وتكون حلا مثاليا للفوضى .
* ينبغى توفير سلات فى غرفة المعيشة ، كما ينبغى الحفاظ على التجهيزات الفنية للكهرباء ،بحيث يتوفر اضاءات جانبية للاريكة الرئيسية بالغرفة ، حتى تعكس مظهر انيق بالغرفة .

2- المطبخ :

للاستفادة من المساحة الصغيرة للمطبخ والاستمتاع بتحضير الوجبات به عليكى اتباع ما يلى :

* استفيدى من المساحة الطولية للمطبخ ، فى تعليق الادوات التى تستخدميها باستمرار .
* عليكى ان تتخلصى من كافة الادوات والاغراض التى لم تستخدم بحيث لا تسبب الفوضى فى مطبخك .
* عليكى باستخدام الفواصل لتنظيم ادراج المطبخ بشكل افضل .
* يفضل ازالة كافة الاغراض الموجودة على رخام المطبخ ، وينبغى بالاخص جعل المنطقة المجاورة لحوض المطبخ فارغة ، بحيث يسهل عليكى استخدام الحوض فى كل الاوقات ، ويمكنك اختيار مصفاة مصممة من مادة مقاومة للصدأ بحيث تساعدك فى تصفية الاكواب والاطباق بعد غسلها .
* رتبى بنفسك التوابل التى تحتاجى اليها باستمرار ، بحيث تكون قريبة من البوتاجاز .
* لزيادة الخزانات فى المطبخ عليكى اختيار التصميم الامثل من طاولات المطبخ والتى تتلائم مع مساحة المطبخ الصغيرة ، فتسهل عليكى تحضير الوجبات الرئيسية وفى نفس الوقت تساعدك فى ترتيب بعض الادوات الكهربائية مثل الخلاط والمضرب .

- ملحوظة :

فى كثير من الاحيان قد ينصح مصممى الديكور بازالة الجدار الذى يفصل بين غرفة المعيشة والمطبخ ، فتشعرين باتساع مساحة كلا منهما ، وفى نفس الوقت يسمح ذلك الوضع بان توجد طاولة الطعام بالقرب من المطبخ .

3- الحمام :

عليكى اتباع الخيارات الذكية للتخزين فى الحمام للتخلص من الفوضى :

* اضيفى سلات بالقرب من كابينة الشاور لاضافة الشامبو والمناشف بها ، والشاور ايضا .
* عليكى ترتيب ادوات التجميل والمكياج الموجودة بالحمام ، وعليكى التخلص من كافة الادوات الغير مستخدمة ، ومن الممكن تخصيص رف بالحمام قريب من مرآة الحمام لترتيب تلك الادوات .
* اختارى رفوف الزاواية التى لها ضرف زجاجية ، فهى جذابة ولافتة للنظر ، كما انها تسمح لكى بترتيب الكثير من الاغراض الموجودة بالحمام .
* يمكنك الاستفادة من المنطقة السفلية للحوض ، وعمل ضرف بها بحيث تساعدك فى ترتيب بعض ادوات النظافة للحمام .
* لا تغفلى عن المساحة الموجودة على الجانب الخلفى من باب الحمام ، حيث يمكن استغلالها فى تعليق المناشف .

4- غرف النوم :

يعتبر اختيار الاثاث متعدد الاستخدامات هو الحل الامثل للمساحات الصغيرة لغرف النوم :

* فى غرف الاطفال عليكى باختيار الاسرة بدورين ، او اختيار الاسرة بدورين والتى تحتوى على دولاب وادراج ،بحيث تعطى الفرصة لوجود فضاء بالغرفة يسمح للاطفال بمزاولة انشطتهم والعابهم بحرية تامة .
* اما فى غرفة النوم الرئيسية فمن الافضل ان تختارى سرير يحتوى على ادراج سفلية للتخزين ، بحيث تنعدم الفوضى فى الغرفة .
* كما انه فى غرف الاطفال من الافضل ان تختارى الطاولات القابلة للطى حيث انها يمكن ان تقوم باكثر من وظيفة ، فهى يمكن ان تكون مكان للمذاكرة وفى نفس الوقت هى مكان لوضع الالعاب الالكترونية التى يفضلها الاطفال .
* يمكن ايضا فى غرف النوم الرئيسية اختيار المقاعد التى توضع عند مؤخرة السرير لانها تكون مريحة للجلوس عليها وفى نفس الوقت هى صندوق لتخزين البطاطين وبعض الاغراض الاخرى ، كما انها تعكس لمسة معاصرة لديكور غرفة النوم .

5- نصائح اخرى لتنظيم الشقق الصغيرة :

* عليكى استخدام اكياس كبيرة عند تخزين الملابس الموسمية ، بحيث تخصصى كل منها لفرد من افراد الاسرة ، وبالتالى يكون من السهل عليكى اخراج اغراض كل فرد من افراد الاسرة ، ايضا يمكنك تخصيص اكياس اخرى كبيرة للحفاظ على البطاطين والمفروشات حتى لا تصل اليها الاتربة وتظل نظيفة فى الاوقات التى لا تستخدم فيها .
* يمكنك استغلال الزاويا والاعمدة الموجودة فى منزلك ، وتصميم بها ارفف وعلاقات لتخزين الاغراض ، فهى تعتبر فكرة بسيطة وغير مكلفة ، ولاضافة لمسة جمالية بها عليكى اضافة ستائر للحفاظ على الاغراض من الاتربة .
* يمكنك ايضا اضافة بعض وحدات التخزين المعلقة ، للاستفادة من المساحة الطولية بمنزلك .

6- نصائح للحفاظ على النظام بالشقة :

* ينبغى عند دخول المنزل ان تضعى الاحذية فى مكانها مباشرة ، وتعليق المتعلقات الشخصية فى مكانها ايضا مثل مفاتيح الشقة .
* التخلص من الاوراق الغير مرغوب بها على الفور حتى لا تسبب الفوضى بالمنزل .
* عليكى تعليم اطفالك ترتيب العابهم قبل النوم يوميا ، بحيث تظل غرفتهم منظمة وانيقة .
* عليكى التفكير واختيار الانسب من الاشياء الزخرفية ، كما ينبغى عدم الاكثار منها لانها تساعد على الاحساس بالتكدس .
* يفضل تنظيف الشقة بشكل اسبوعى للتخلص من الاتربة والاغراض الغير مستخدمة اولا باول .
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 9 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 10 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 11 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب! 12 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 8 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر