Beirut
16°
|
Homepage
نازحو عرسال: "نحن راحلون.."
المصدر: ليبانون ديبايت | الخميس 06 تموز 2017 - 1:30

لقاء مهمّ بين بلديّة عرسال ووفد من النّازحين السّوريّين

مطالب بعودة النّازحين السّوريين إلى المناطق الآمنة في سوريا

أجهزة الدولة الرسميّة هي الغائب الأبرز على الرغم من التطوّرات الأخيرة

حان الوقت لوضع مصلحة لبنان العامّة العليا قبل المصالح الخاصّة


"ليبانون ديبايت":

علِمَ موقع "ليبانون ديبايت"، أنّ "لقاءً حصل في بلديّة عرسال بين الرئيس وأعضاء المجلس البلديّ ووفد من النّازحين السّوريّين الذين يعيشون في المخيّمات. حيث تمنّى الوفد على البلديّة التواصل مع الدولة اللّبنانيّة والوزارات والمراجع المُختصّة لتأمين عودتهم إلى قراهم السّوريّة".

وتوقّفت مصادر معنيّة عند هذا الاجتماع، خصوصاً أنّها المرّة الأولى التي يحصل فيها لقاء بين جهّة خاصّة بالنازحين السّوريين وجهّة رسميّة ألا وهي البلديّة للبحث بهذا الموضوع وتحديداً بطلبِ تأمين العودة إلى الأراضي السوريّة والمناطق الآمنة فيها، بينما كانت تقتصر المطالب على المساعدات الاجتماعيّة والغذائيّة والتربويّة والمعيشيّة. وبالتالي فإنّ هذه الخطوة تؤكّد أنّ المرحلة المُقبلة مختلفة تماماً عن سابقاتها".


وفي هذا السّياق، كشفت المصادر أنّ ما وفر أرضيّة لهذا الاجتماع، هو النجاح بتأمين إخراج 200 شخص نحو بلدة عسال الورد، تلاها عمل جارٍ حالياً على تأمين خروج 500 شخص آخرين". وعلم "ليبانون ديبايت"، أنّ الجهات التي تدير التفاوض بين الدولة السوريّة والنازحين، اصطحبت معها أوراق تسجيل لتدوين أسماء الراغبين بالعودة إلى قراهم، على أن يجري تسوية أوضاعهم من قبل السلطات السوريّة، وهذه وزعت في مخيّمات عرسال القريبة من الحدود مع سوريا.

وأوضحت المصادر أنّ "طلب النازحين السّوريين بالعودة إلى المناطق الآمنة في سوريا، واستنفار النّازحين ككلّ في بلدة عرسال، يأتي نتيجة خوف هؤلاء من أمرين، الأوّل القلق الذي بدأ يسود داخل المخيّمات من الإرهابييّن الذين بدأوا يتواجدون بكثرة بينهم ويشكّلون خطراً على حياتهم، وثانياً الرغبة في العودة إلى ممتلكاتهم نظراً للظروف التشجيعية التي وفّرتها السلطات السوريّة.

في المُقابل، وبينما ينكبّ كُثر على محاولة إيجاد حلول لمعضلةِ النزوح، سلفت الصمت الرهيب أقبية الوزارات المعنيّة والجهّات الرسميّة في الدولة، التي تخلّت عن واجباتها التنفيذيّة في وسط كلّ التطوّرات التي تحدث، وهي آثرت النأي بالنفس عن التفاوض لا بل الأصوات التي بدأت تعلو لدى النازحين للخروج من المخيّمات.

وشبّهت المصادر المواقف التي تصدر عن بعض الوزراء بـ"التبصير"، إذ قال أحدهم، أنّه يفضّل توكيل الأمم المتحدّة بملفّ النّازحين وتكليفها بحث سبل إعادتهم، فيما هذه المنظّمة غير قادرة أساساً على فعل شيء، لا بل أشبه بجهّةٍ بتراء، ولا تملك القدرة على إعادة النّازحين نظراً لعلاقتها المريرة مع الدولة السورية.

ولفتت المصادر إلى أنّ "حزب الله سبق أن أبدى استعداده لِلَعب دور الوسيط بين الدولة اللّبنانيّة وتلك السوريّة بهدف إعادة النازحين السّوريين إلى سوريا والمناطق الآمنة فيها التي بلغ عددها الأربعة، بيد أنّ هذه الدعوى لم تلقَ قبولاً أو تعاوناً. وبدل أن يجري العمل بما تمليه المصلحة اللّبنانيّة، يشاء البعض تفضيل المصالح الخاصّة المرتبطة بالتيّارات السياسيّة على العامّة التي من شأنها أن تفيد الدولة اللّبنانيّة.

وختمت المصادر بالسؤال: "لماذا لا يُصار إلى وضع المصلحة اللّبنانيّة العامّة قبل تلك الخاصّة، ويتمّ إخراج النازحين من المُعترك السياسيّ الداخلي وإراحة البلد من أزمةٍ بدأت تتصاعد ويرتفع منسوبها كثيراً والأمور ذاهبة إلى مرحلةٍ مِفصليّة يجب أن تواكبها الدولة اللبنانيّة وأجهزتها الرسميّة".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد الإشارة بحقّه في قضية "التيكتوكرز"... سنجر يكشف خلفية الهجوم عليه! 9 "قلق وخوف" في طرابلس... على المسؤولين التحرّك فورًا! 5 فضيحة "مدوّية" هزّت لبنان... انتبهوا لأطفالكم! 1
"سيرجيو"... الموقوف رقم 10 في قضية "عصابة التيكتوكرز"! 10 "حدثٌ عظيمٌ"... جنبلاط يتحدّث عن "يوم النصر"! 6 سحب العناصر "أنجز" 2
لِضبط وتنظيم ملف السوريين في لبنان... الأمن العام يضع استراتيجية! 11 باسيل يدير ميشال عون 7 خطر كبير يهدد سكان الأشرفية ودعوة عاجلة لـ "حراسة ذاتية".. نديم الجميل يرفع الصوت! 3
جديدُ قضية "عصابة التيكتوكرز"... بلاغ بحث وتحر ومذكرة إحضار بحق متورّط! 12 درجات الحرارة إلى ارتفاع كبير... وهذه المناطق ستنال حصّة الأسد! 8 من جديد... راصد الزلازل الهولندي يثير الجدل بمنشور عن "العرب" 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر