Beirut
16°
|
Homepage
تعيينات الديبلوماسيين من خارج الملاك.. "بخبرة وبلا خبرة"
المصدر: الأخبار | الخميس 20 تموز 2017 - 6:15

تقاسم التيار والمستقبل التعيينات من خارج الملاك لتعيين سفراء

حجة تيار المستقبل وجود نقص في عدد الديبلوماسيين السنّة

سبب اختيار سفراء من خارج الملاك إما لأنّ الموقع السياسي للبعثة بحاجة إلى شخصية محددة أو مكافأة


في قانون وزارة الخارجية، مادة تسمح لرئيس الجمهورية بأن يقترح تعيين سفراء من خارج الملاك، في حالات استثنائية. ولكن، منذ اتفاق الطائف، تُسيء المرجعيات استخدام هذه المادة، لتُسقِط في بعض البعثات أشخاصاً مجهولين، بعضهم بلا خبرة، على حساب الدبلوماسيين.

بدأت التعيينات من خارج الملاك تنتشر, فتقاسم التيار الوطني الحر وتيار المستقبل حالياً، لتعيين سفراء من خارج الملاك، لا يخرج عن إطار أنّ الدبلوماسيين تحولوا إلى سفراء طوائفهم ومرجعياتهم السياسية. وسيُعيَّن 8 سفراء من خارج الملاك في واشنطن وباريس وأبو ظبي والجزائر وعمّان والرياض ونيويورك واليونِسكو (إضافة إلى إعادة تعيين السفير مصطفى أديب في برلين).

حجة تيار المستقبل، وجود نقص في عدد الديبلوماسيين السنّة، غير صحيحة. فبحسب المعلومات كان يجب أن تشمل التصنيفات كلّاً من عبير علي، زياد عيتاني، ماهر خير، وكريم خليل. بيد أنّ تيار المستقبل فضّل اللجوء إلى تعيينات من خارج الملاك، لإرضاء السفير نواف سلام الذي «قرر مدير مكتب رئيس الحكومة، نادر الحريري، تعيين زوجته (زوجة سلام) سحر بعاصيري في بعثة لبنان الدائمة لدى اليونسكو»، بحسب مصادر دبلوماسية.


و«بسبب ثقة سعد الحريري بها»، اختيرت مستشارته للشؤون الأميركية، آمال مدللي لتشغل بعثة لبنان في الأمم المتحدة (نيويورك). أما مصطفى أديب، فسيُثَبَّت في سفارة برلين، علماً أنّه محسوب على ميقاتي، لحسابات تتعلّق بالانتخابات النيابية في طرابلس. كذلك بالنسبة إلى تعيين فوزي كبارة في السعودية، وهو قريب لوزير العمل محمد كبارة. أما فؤاد دندن (أبو ظبي)، فالسؤال بين الديبلوماسيين عنه، وفي صفوف تيار المستقبل شبه مستحيل. الجواب موحد: «لا نعرفه».

من جهة التيار الوطني الحر، ستعيّن من خارج الملاك ترايسي شمعون في سفارة الأردن، «لأنها ابنة داني وحفيدة الرئيس كميل شمعون. وهناك علاقة تاريخية بين عائلتها والعائلة المالكة الأردنية». علماً أنّ رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع، المُتهم باغتيال داني شمعون، سجّل امتعاضه من اختيار ترايسي.

ثمة معلومات متضاربة حول غابي عيسى (المرشح لتولي سفارة لبنان في واشنطن). البعض يتهمه بأنه صديق لإليوت أبرامز، وشارك في العمل لإصدار قانون محاسبة سوريا في الكونغرس الأميركي عام 2003. في حين أنّ البعض الآخر يزعم أنّ عيسى قريب من دمشق. وفي الحالتين «ليس متعمقاً في الشؤون اللبنانية. فضلاً عن امتلاكه للجنسية الأميركية، التي سيضطر إلى التخلي عنها». أما مصادر «الخارجية»، فتقول إنّ عيسى «كان مبعوث الرئيس ميشال عون إلى الرئيس بشار الأسد عام 2004، ولديه علاقات جيدة داخل الإدارة الأميركية».

بالنسبة إلى سفارة الجزائر، فسيعُيّن محمد محمود الحسن «بعد أن زكّاه المجلس الإسلامي العلوي، وطالب به الرئيس عون». بالنتيجة، تُقرّ مصادر «الخارجية» بأنّ سبب اختيار سفراء من خارج الملاك «يعود لسببين: إما لأنّ الموقع السياسي للبعثة بحاجة إلى شخصية محددة تؤدي دوراً مميزاً في البعثة، أو يكون الموقع مكافأة».

اختير لتعيينه سفيراً للبنان في فرنسا، مدير مكتب وزير الخارجية جبران باسيل، رامي عدوان. هذا التعيين أتى من خارج الملاك، علماً أنّ عدوان دبلوماسي من الفئة الثالثة. ولكن، بما أنّ رتبته لا تسمح له بوظيفة من الفئة الأولى، سيستقيل عدوان من السلك الديبلوماسي، ليُعيَّن من خارج الملاك. وتُبرر مصادر وزارة الخارجية إصرار باسيل على تعيين عدوان، بأنّ الأخير «صديق مُقرّب للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وبالتالي سينعكس ذلك إيجاباً على علاقة الدولتين». ولا تنفي المصادر نفسها احتمال أن «يُسهم عدوان (إلى جانب السفيرين في واشنطن والفاتيكان) في حملة باسيل الرئاسية بعد 5 سنوات».
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر