Beirut
16°
|
Homepage
كردستان العراق يصوت للانفصال
المصدر: الجزيرة | الاحد 24 أيلول 2017 - 17:21

يمضي الأهالي في إقليم كردستان العراق قدما نحو إجراء الاستفتاء الذي أعلنوه ليكون غدا الاثنين 25 أيلول الجاري، وسط ما تلقاه هذه الخطوة من معارضة على مستوى العراق ودول العالم، وما تنذر به من مخاطر.

وفي هذا الإطار تقول الكاتبة آنا ليكاس ميلر في مقال نشره لها موقع ذي إنترسبت الأميركي إن مشهدا أصبح مألوفا في أنحاء كردستان العراق، حيث تملأ الحشود من الصغار والكبار الساحات والحدائق العامة وهم يرتدون الأزياء الكردية ويلوحون بالأعلام الكردية ويهتفون عاليا من أجل الانفصال.

ولفتت الى إنهم يهتفون "عاشت كردستان" وهم يحملون الأعلام الكردية التي تتشكل من الألوان الأحمر والأبيض والأخضر وتتوسطها شمس بارزة، وهي الراية التي ظهرت لأول مرة في مؤتمر باريس للسلام في 1919.


وأشارت إلى "أن الأكراد يتمتعون بحكم ذاتي في كردستان العراق بشمالي البلاد لكن الكثير منهم يتوقون إلى دولة مستقلة بعد عقود من القمع والمعاناة والتهميش السياسي".

وقالت إنه في أعقاب تمكن قوات البشمركة الكردية من إلحاق الهزيمة بمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في معارك رئيسية في شمال العراق بما فيه الموصل في وقت مبكر من العام الجاري فإن الكثير من الأكراد يأملون أن فرصتهم للحصول على الانفصال قد حانت، وهي التي يصوتون من أجلها في استفتاء مثير للجدل غدا الاثنين.

وأعربت ميلر عن الخشية من أن يؤدي هذا الاستفتاء إلى اندلاع أعمال عنف وتفاقم الصراع سواء على مستوى بعض الأكراد المعارضين لهذه الخطوة أو على مستوى العراق بشكل عام.

وأشارت إلى بعض مواطن الخلاف وبعض المناطق المتنازع عليها في العراق، وتحدثت عن الصراع في أوساط الأقليات والعرقيات المختلفة بالبلاد.

وأضافت أنها تحدثت مع بعض الأكراد في كركوك وعدد من القرى المحيطة فأعربوا عن فرحتهم بالاستفتاء، لكنهم عبروا في نفس اللحظة عن خشيتهم من أن تؤدي هذه الخطة إلى اندلاع العنف بين قوات البشمركة الكردية والقوات الشيعية.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر